ترامب يهدد بـ"تدمير تركيا اقتصاديا".. ويعرض إقامة "منطقة آمنة" بسوريا

إسطنبول - رويترز

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتدمير تركيا اقتصاديا، إذا هاجمتْ وحدات حماية الشعب الكردية المتحالفة مع بلاده في سوريا، وهو ما أثار انتقادات لاذعة من أنقرة، أمس الاثنين، وجدد المخاوف من حدوث تراجع جديد في العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وقالَ وزيرُ الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، من الرياض، إنَّه لا يعتقد أن التهديد سيغير خططَ سحب القوات الأمريكية من سوريا. وردًّا على سؤال حول ما يعنيه ترامب بالدمار الاقتصادي، قال بومبيو: عليكم أن تسألوا الرئيس. وأضاف: لقد فرضنا عقوبات اقتصادية في عدة أماكن، أفترض أنه يتحدث عن مثل هذه الأمور. وكتب على تويتر: سنهاجم مجددا من قاعدة مجاورة حالية إذا أعادت (داعش) تشكيل صفوفها. سندمر تركيا اقتصاديا إذا ضربت الأكراد. أقيموا منطقة آمنة (بعرض) 20 ميلا.. وبالمثل، لا نريد أن يستفز الأكراد تركيا.

وذكرت الرئاسة التركية -في بيان، أمس- أنَّ ترامب والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحثا في اتصال هاتفي إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا، وأنهما أكدا ضرورة إنجاز "خارطة طريق" منبج السورية، بما يضمن عدم إتاحة الفرصة للعناصر الراغبة في عرقلة الانسحاب الأمريكي - على قول البيان الرئاسي.

تعليق عبر الفيس بوك