الخميس, 20 يونيو 2019
45 °c

مناديس معاصرة بالقرية التراثية بمتنزه العامرات

الإثنين 14 يناير 2019 08:21 م بتوقيت مسقط

مناديس معاصرة بالقرية التراثية بمتنزه العامرات

مسقط - نبيلة دشيشة

تصوير/ طالب الوهيبي

القرية التراثية بمُتنزه العامرات تتماشى مع أهداف الحرفي خميس البلوشي، والتي تدور حول إحياء الصناعات الحرفية، والحفاظ عليها من الاندثار لدى الأجيال القادمة؛ لذلك يحرص على المشاركة السنوية بفعاليات مهرجان مسقط الترفيهي.

وعن مشاركته بمهرجان مسقط 2019، يقول: قبل أن أروِّج لمنتجاتنا التراثية من المناديس والقطع الخشبية الأخرى للأجانب السياح الذين يزورون المهرجان، أحاول جاهدا أن أُجيب عن أسئلة الجيل الجديد من الشباب العماني الزائر، والذي اندثرت بمخيلته جماليات هذا التراث الجميل، والذي من الممكن أن يدمجه بمحيطه المعاصر؛ فالأشكال الهندسية التي تتخلل المناديس تضيف الكثير من الجمال لزوايا المنزل.

ويضيف: كان المندوس بالنسبة للعروس من أهم المقتنيات، ومن أجمل المناديس الطواويش التي أعرضها اليوم هنا، فبداخل مندوس الطواش أرفف مُخصَّصة لمجوهرات العروس، وقد يستغرق تحضيره 10 أيام لتميز أشكاله الهندسية، إلى جانب أنواع أخرى من المناديس؛ حيث تحتفظ بأدوات زينتها وغيرها من الاستخدامات التي تحفظ للمرأة خصوصيتها.

أمَّا بالنسبة للخشب المستخدم بصناعة المناديس، فهو الخشب المحلي، ويقول: قد تجد البعض يميل للخشب المستورد، ومع ذلك أحرص على أن تكون قطعتي الفنية بالمواد الخام المحلية.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية