الخميس, 24 يناير 2019

"بي. بي" توقع اتفاقية أولية مع "إيني" لاستكشاف الغاز على مساحة 3100 كلم مربع

الإثنين 14 يناير 2019 06:45 م بتوقيت مسقط

"بي. بي" توقع اتفاقية أولية مع "إيني" لاستكشاف الغاز على مساحة 3100 كلم مربع

مسقط - الرؤية

وقعت شركة بي. بي وشركة إيني الإيطالية اتفاقية أولية مع وزارة النفط والغاز للقيام بعمليات استكشاف للغاز؛ وستعمل الشركتان تحت الاتفاقية مع حكومة السلطنة للوصول للاتفاقيات النهائية لحقوق الاستكشاف ومشاركة الإنتاج لمنطقة الامتياز- مربع 77 في وسط السلطنة؛ وستدخل الشركتان في مناقشات تفصيلية مع وزارة النفط والغاز للانتهاء من تفاصيل الاتفاقية النهائية.

وقال برنارد لوني، الرئيس التنفيذي لشركة بي. بي العالمية – للشق العلوي: إنّ الاتفاقية تمثل أهميّة بالغة لشركة بي. بي في السلطنة، نتيجة لنجاحنا في تسليم مشروع حقل خزان عام 2017 وتطوير المرحلة الثانية من المشروع والتي لا زالت الأعمال الإنشائية فيها قائمة حتى الآن. ونتطلع قدما لمواصلة أعمال الاستكشاف وتطوير موارد السلطنة بكفاءة عالية، كما سنعمل على شراكة وثيقة مع شركة إيني وسلطنة عُمان من أجل دعم التزامنا في تسليم وإنتاج الغاز لسلطنة عُمان على المدى الطويل.

وتقع منطقة الامتياز- مربع 77 في وسط السلطنة على مساحة 3100 كم مربع تقريباً، وتبعد حوالي 30 كم شرق منطقة الامتياز- مربع 61 والتي تندرج تحت عمليات شركة بي. بي.، وتشتمل على حقل خزان الذي بدأ الإنتاج منه منذ أكثر من عام، ومشروع حقل غزير الذي لا يزال تحت التطوير.

ويشار إلى أن شركة بي. بي. إحدى أكبر شركات النفط والغاز في العالم وتعمل في عُمان منذ 2007، وقد وقعت في يناير من ذلك العام اتفاقية مع حكومة السلطنة لاستكشاف وتطوير منطقة الامتياز- مربع 61 على مساحة 2850 كم مربع. وفي ديسمبر 2013، وقعت حكومة السلطنة وشركة بي. بي. اتفاقية بيع الغاز واتفاقية معدلة لمشاركة الإنتاج لتطوير مشروع خزان في منطقة الامتياز- مربع 61. وفي نوفمبر 2016، عقدت شركة بي. بي. اتفاقية مع حكومة السلطنة لتمديد مساحة منطقة الامتياز في المربع 61 لمشروع خزان بإضافة 1000 كم مربع لتطوير المرحلة الثانية للمشروع "غزير".

وفي أواخر سبتمبر 2017، بدأت شركة بي. بي. الإنتاج من المرحلة الأولى لحقل خزّان للغاز، قبل الموعد المحدد، وبأقل من الموازنة الموضوعة للمشروع بإنتاج متوقع يناهز 1 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً. وتتواصل الأعمال في غزير؛ المرحلة الثانية للمشروع، ومن المتوقع بدء إنتاج أول دفعة غاز في عام 2021؛ وستضيف حوالي نصف مليار قدم مكعب من الغاز يومياً. وتمتلك شركة بي. بي. نسبة 60 بالمئة من منطقة الامتياز-مربع 61، وهي المشغل الرئيسي، بينما تمتلك شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج نسبة 30%، وشركة "بي.سي-عمان فنتشرز" المحدودة، وهي شركة مملوكة للشركة الماليزية بتروليام ناسونال بيرهاد "بتروناس" 10%.