تدريب 28 أخصائية على أشعة السونار للحوامل

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

نظم المستشفى السلطاني ممثلاً بدائرة أمراض النساء والولادة وبالتعاون مع الجمعية العالمية لأجهزة التصوير فوق الصوتية صباح أمس الأحد الدورة التدريبية الوطنية للأشعة فوق الصوتية للحوامل التي تستمتر 5 أيام متتالية، بمشاركة عدد من أطباء نساء وولادة وأطباء الأسرة المجتمع، وبحضور عدد من المدربين الدوليين من كندا والنرويج وإستونيا، وذلك بالقاعة الرئيسية بالمستشفى.

تأتي الدورة استمراراً لخطة الدائرة في تدريب العاملات الصحيات من مختلف محافظات السلطنة على الأشعة فوق الصوتية للحوامل وإعداد مدربات معتمدات في هذا المجال.

تهدف الدورة إلى تدريب وإعداد 28 أخصائية من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة على كيفية استخدام الأشعة فوق الصوتية لمتابعة الحوامل واطلاع المتدربات على أحدث التقنيات والأساليب العلاجية في استخدام الأشعة عن طريق استخدام جهاز المحاكاة للأشعة فوق الصوتية الذي دشنته وزارة الصحة في العام الماضي.

الجدير بالذكر أنّ الدورة بدأت مرحلتها الأولى في شهر نوفمبر 2017 لمدة خمسة أيام بتدريب المشاركات على أساسيات الأشعة فوق الصوتية للحوامل، ومعرفة مختلف الحالات من الحوامل التي قد تتابع في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وكيفية تشخيصها والتعامل معها مصحوبا بتدريب عملي على جهاز المحاكاة للأشعة فوق الصوتية وعلى بعض المترددات من النساء الحوامل في المستشفى السلطاني.

تبع ذلك فترة تدريب داخلي لمدة ستة أشهر في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات مع الاستمرار في التواصل مع المدربين الدوليين مستخدمين منهجية التدريب عن بعد.

كما توالت خطة التدريب بالمرحلة الثانية التي كانت في شهر أبريل 2018 لمدة خمسة أيام وقد كان التدريب فيها أكثر شمولية ودقة تضمنت كيفية تشخيص الحالات المرضية الأكثر تعقيدا لدى النساء الحوامل ومعرفة المضاعفات التي قد تنتج من بعض الحالات المعقدة.

وكان هذا التدريب أيضا مصحوبًا بتدريب عملي على بعض المترددات الحوامل في المستشفى السلطاني "بعد أخذ موافقتهن" ثمّ مناقشة الحالات فيما بين المشاركات لاكتساب خبرات مختلفة، واستمرار التواصل بين المشاركات وإلحاقهن بالمستشفيات المرجعية والمجمعات الصحية التي تتوفر بها مدربات ذوات خبرة في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك