الخميس, 20 يونيو 2019
32 °c

70 اتفاقية انتفاع في "اقتصادية الدقم" لتطوير مختلف القطاعات.. و186 شركة بالمنطقة

السبت 12 يناير 2019 07:03 م بتوقيت مسقط

70 اتفاقية انتفاع في "اقتصادية الدقم" لتطوير مختلف القطاعات.. و186 شركة بالمنطقة

مسقط - العمانية

أظهرَ تقريرٌ صادرٌ عن خدمات المستثمرين في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، أنَّ هناك زيادة في عدد اتفاقيات الانتفاع الموقَّعة في العام 2018، بلغت 70 اتفاقية؛ توزعت في القطاعات: الصناعية، والسكنية، والتجارية، والأنشطة اللوجستية، والسياحية، والسمكية، كما زادَ عددُ الشركات المقيَّدة في السجل التجاري للمنطقة، ليصل إلى 186 شركة بزيادة 17 شركة عن العام 2017.

ونَسَب برنامج "رؤية اقتصادية" -الذي يبثه تليفزيون سلطنة عُمان- إلى التقرير أنَّ فُرص العمل التي وفرتها المنطقة في العامين الماضيين بلغ عددها حوالي 775 وظيفة، وقال البرنامج: إنَّ شركة مصفاة الدقم بدأت تنفيذ الأعمال الإنشائية للحزم الثلاث بعدة مقاولين، بسبب ضخامة المشروع والرغبة في سرعة الإنجاز، فيما انتهت الشركة من دراسة الجدوى لمشروع البتروكيماويات، وهي الآن بصدد الدخول إلى مرحلة الأعمال الهندسية الأولية، تمهيدا لطرح مناقصة المشروع. وفيما يتعلق بالقطاع السياحي، فإنَّ حركة السياحة في فنادق الدقم حققت نسبة نمو بلغت 15 بالمائة خلال العام 2018، الذي شهد أيضا التشغيل الفعلي لمطار الدقم.

وقال الدكتور إسماعيل بن احمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الخاصة بالدقم لبرنامج "رؤية اقتصادية": إنَّ من مُحفزات الاستثمار ومؤشراته في منطقة الدقم وجود بنية أساسية متكاملة، مشيرًا إلى أنه تم الوصول للمرحلة النهائية في المشاريع المرتبطة بالميناء، وفي العام 2020 سيبدأ الميناء التشغيل المتكامل. أما فيما يتعلق بجزئية البنية الأساسية، فإنَّ 90 بالمائة تم إنجازها؛ سواء في المراحل المتعلقة بالميناء، أو من أعمال الحماية والسد وقنوات التصريف والطرق... وغيرها، وبنهاية عام 2019 ستكون البنية الأساسية مكتملة.

وأضاف البلوشي: إن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قامتْ منذ إنشائها بتعيين شركات استشارية متخصصة للترويج للفرص الاستثمارية في المخططات الصناعية والتجارية والسياحية والميناء والحوض الجاف بالدقم، وأنجزت من جانبها كلَّ ما يتعلق بالتسويق المباشر المخصص بمساحات محددة وطرق مجهزة ومرصوفة.

وحول سير العمل في مشروع المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم، التي يُتوقع أن يتجاوز حجم استثماراتها الـ10 مليارات دولار أمريكي حتى العام 2022، قال البلوشي إنه ومنذ توقيع اتفاقية التطوير مع المستثمر الصيني، وهناك فريق عمل مختص بمتابعة المشروع، ويشرف عليه بشكل مباشر.

وأشار نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الخاصة بالدقم، إلى أنَّ الهيئة قامتْ بتأسيس بعض الشركات التي يسمح بها نظامها؛ أولها: الذراع التنفيذي وهي شركة تطوير التي تقوم بأعمال إدارة المشاريع والأصول وظلت الهيئة كجهة مشرفة ومراقبة؛ وبالتالي جميع التراخيص والتشريعات والقوانين والرقابة على الشركات العالمية تتم عبر الهيئة، والجناح الآخر "شركة محاجر الدقم" التي تأتي لتنظيم عملية المحاجر والثروة المعدنية المتوافرة في الدقم، مبينًا أن هناك 9 آلاف عامل في الشركات العاملة في منطقة الدقم من بينهم 1500 عمانيًّا.

من جانبه، أكد المهندس سعيد بن حمود المعولي الرئيس التنفيذي لشركة عُمان للحوض الجاف -في حديثه للبرنامج- أنَّ الشركة حققت خلال العام 2018 أفضل اداء مالي لها؛ حيث بلغ معدل النمو في أعداد السفن التي استقبلها الحوض الجاف 29 بالمائة بزيادة 30 سفينة عن العام 2017، مشيرًا إلى أن هناك دولا جديدة انضمت إلى قائمة الدول التي تستفيد من خدمات الحوض الجاف من بينها الهند وتركيا.

وقال المهندس هاشم آل إبراهيم مدير عام الخدمات التجارية بشركة ميناء الدقم -لبرنامج "رؤية اقتصادية"- إنَّ الميناء استقبل حوالي 500 سفينة خلال العام 2018، لتسجل نموًّا بنسبة 20 بالمائة عن العام 2017، موضحًا أنَّ الشركة تسعى خلال المرحلة المقبلة لتعظيم الأعمال الفنية، والتنسيق مع الخطوط الملاحية العالمية للتعريف بأهمية الموقع الإستراتيجي للميناء، من خلال تسجيل حوالي 7 شركات.

وقال المهندس علي بن عبدالله الزدجالي مدير عام شركة محاجر الدقم: إنَّ نسبة التعمين في الشركة تتجاوز 85 بالمائة، مضيفا أنَّ الشركة قامت في نهاية العام 2018 بتزويد مشاريع البنى الأساسية في المنطقة بحوالي 8ر3 مليون طن من المواد الصخرية والردميات. وأكد أن المنطقة الاقتصادية بالدقم غنية بالثروات المعدنية ومنها الحجر الجيري؛ وبالتالي إقامة صناعات مرتبطة بهذا المعدن توفر القيمة المضافة. وأشار إلى أنَّ الشركة تعمل وفق رؤيتها على عدم تصدير المواد الخام وتشجيع القطاع الخاص والشركات المحلية والاستثمارية على الاستثمار في هذا القطاع، وإقامة مجمعات تعدينية لصناعات تحويلية تعمل على استغلال المواد الخام المتوفرة في المنطقة كالحجر الجيري. وبين أنه تم مؤخرا تدشين مجمع شموخ للصناعات التعدينية باستقطاب 9 مصانع والتوقيع معها على مذكرات تفاهم، وسيبدأ المجمع في الأعمال الإنشائية خلال الربع الأول من العام الجاري، ومن المؤمل أن يوفر 2000 وظيفة حتى بدء التشغيل.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية