الخميس, 20 يونيو 2019
32 °c

بلدية مسقط تواصل حملة "استئصال الزاعجة المصرية"

السبت 12 يناير 2019 06:25 م بتوقيت مسقط

IMG-20190111-WA0037
٢٠١٩٠١١٢_١٢٤١٣٤_1
IMG-20190111-WA0052
IMG-20190111-WA0077

مسقط - الرؤية

تُوَاصِل بلدية مسقط -وبالتعاون مع المختصين من وزارة الصحة- تنفيذ "حملة مسقط لاستئصال بعوضة الزاعجة المصرية"، والقيام بعمليات الإصحاح البيئي في ولايات السيب وبوشر ومطرح.

وتقُوم البلدية -مُمثلة بالمديرية العامة للشؤون الصحية، وأقسام مكافحة الآفات بالمديريات الخدمية- بالمشاركة في هذه الحملة التي انطلقت في 8 من يناير الجاري، وتشارك بلدية مسقط في الحملة بعدد 220 عاملا للرش والنظافة، و60 موظفا من مفتشي الصحة والأغذية، ورؤساء أقسام ومساعديهم؛ وأطباء بيطريين، وإخصائيي مكافحة آفات ومتخصصين في مجال المكافحة والإصحاح البيئي.

وتوفر البلدية للحملة حوالي 43 مركبة للخدمة من نوع "بيك آب" لنقل المعدات والأغراض، والقيام بأدوار الرش والتنظيف والمتابعة.

وتقوم البلدية بالعديد من الجهود الوقائية، والبرامج التي تُعنى بالمكافحة بجميع طرقها الوقائية ورش المبيدات؛ لاستئصال "البعوضة الزاعجة المصرية"، والتأكُّد من عدم تهيئة بيئة مناسبة لتكاثرها، مع تأكيد أهمية المجتمع لتكاتفهم مع هذه الجهود؛ وذلك من خلال عدم توفير المسببات التي تعد بيئة مناسبة لتكاثر هذه الآفات، والحفاظ على سلامة أفراد المجتمع والبيئة المحيطة.

وتواصلتْ عمليات الرش والمكافحة المكثفة في مختلف مناطق ولاية السيب، وفق برنامج معد من قبل وزارة الصحة؛ وذلك بغرض القضاء على بؤر توالد واستئصال "البعوضة الزاعجة المصرية"، وأماكن تواجدها؛ حيث تمَّ عمل برامج مكثفة للرش وتغيير أوقات المكافحة المعتادة لتكون من بزوغ الشمس إلى وقت الظهيرة؛ وذلك مراعاةً لوقت نشاط الحشرة الذي يزيد في هذه الأوقات.

وتسخدم فرق المكافحة في عمليات الرش مكائن التضبيب الحار (الدخان) والبارد (الرذاذ المتناهي في الصغر)، ويتمُّ استخدام مبيدات بيرثريودية، وهي مُعتمدة من منظمة الصحة العالمية، إضافة لزيت السيلكون (اكواتين) لخنق يرقات البعوض في المياه الراكدة كمعاملة طبيعية صديقة للبيئة، وتطبيق برنامج استثنائي يستهدف دخول المنازل بالتنسيق مع الفرق المشاركة في الحملة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية