الأحد, 25 أغسطس 2019
26 °c

مقال : شكر وتقدير لشرطة عمان السلطانية

السبت 12 يناير 2019 04:42 م بتوقيت مسقط

شكر وتقدير لشرطة عمان السلطانية

 

سعيد بن أحمد القلهاتي

 

تزامناً مع احتفال شرطة عمان السلطانية بيومها السنوي الذي يصادف "الخامس من يناير" من كل عام يجدر بنا كمواطنين ومقيمين على تراب أرض هذا الوطن الطاهر أن نوجه كلمة شكر وتقدير لهذا الجهاز الحيوي الهام على دوره البارز والملموس والمتمثل في الكثير من الجوانب؛ إذ أنّ جهاز شرطة عمان السلطانية يضطلع بالعديد من المهام والمسؤوليات والواجبات، منها ما يتعلّق بخدمة الوطن والمواطن والمقيم ومنها ما يخدم منتسبي الجهاز أنفسهم وأنا في هذا الصدد ارتأيت من الواجب أن أتناول ماهو يُعنى بخدمة الوطن والمواطن والمقيم ذلك إن تمكنت من سردها كاملة.

  • حفظ الأمن والنظام في البلاد وحماية الأرواح والأموال والأعراض: إذ أنَّ هذا يُلامسه الواقع في كافة أرجاء هذا الوطن المعطاء، فمن خلال ما يقدمه منتسبو هذا الجهاز من سهر على راحة المواطن وحمايةً للوطن ومقدراته بإخلاص وتفانٍ وجهود مقدرة في هذا الجانب، سواء كان ذلك في المدن والقرى والحارات السكنية أو على الطرقات أوعلى كافة ثغور هذا الوطن الغالي ليُعدُ مفخرةً لنا كعمانيين نفخر ونفاخر بها، ونتيجة لذلك فقد استتب الأمن والأمان في بلادنا الغالية ولله الحمد والمنة وأصبح الكل ينعم بهذه النعمة الغالية، هذه النعمة التي حقيقة يفتقر إليها الكثيرون والله المستعان.
  • تنظيم ومراقبة حركة المرور: من هذا القبيل بطبيعة الحال لقد كان للمعنيين بجهاز شرطة عمان السلطانية الدور البارز والفاعل في المحافظة على تنظيم ومراقبة حركة السير سواء كان في الطرق الداخلية أو الطرقات العامة باستخدام الأجهزة والتنقيات الحديثة ونظرا لهذا الجهد المتميِّز والحرص الشديد الذي يبذله الجهاز في سبيل ذلك.. فقد انعكس إيجاباً ولله الحمد على انخفاض نسبة الحوادث المرورية الجسيمة والمؤلمة التي كانت تقع في سابق الوقت على طرقاتنا والتي يذهب ضحيتها الأرواح البريئة ويتعرض البعض بسببها للكثير من العاهات المستديمة.
  • خدمات شرطة عمان السلطانية الأخرى: لقد أصبحت الخدمات التي يقدمها القائمون على جهاز شرطة عمان السلطانية واضحةً للعيان ويلامسها كل متلق لهذه الخدمات، ولعل من أهمها وأبرزها: ما يتعلق بالخدمات التالية:
  • خدمات الإدارة العامة للأحوال المدنية وما تقدمه من إصدار الجواز العماني والبطاقة المدنية وغيرها من الخدمات ذات الصلة بالأحوال المدنية.
  • خدمات الإدارة العامة للمرور والمعنية بتسجيل المركبات وتجديد رخصها وفحصها، وإصدار وتجديد رخص القيادة.
  • خدمات الإدارة العامة للجوازات والإقامة التي تعنى بالمواطن والمقيم على حد سواء.
  • خدمات الإدارة العامة للجمارك وما توليه من اهتمام بالغ ومراقبة تامة لما يرد ويصدر من وإلى البلاد.
  • خدمات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وما تقوم به هذه الجهة من خدمات نبيلة جدا تتمثل في تلبية النداءات حين نشوب الحرائق، وكذلك خدمة البحث والإنقاذ التي تقوم بها فرق هذه الهيئة المنتشرة في كافة ربوع الوطن البرية والبحرية والجوية، وكذلك تقديم الخدمة الإسعافية الطارئة للمصابين في الحوادث المرورية.

ولأجل تقديم هذه الخدمات الجليلة على أكمل وأفضل وجه فقد تم تشييد وتهيئة المباني الحديثة والأجهزة والأنظمة الإلكترونية المتطورة والمعدات والآليات والتقنيات الحديثة التي تمكِّن المستفيد من إنجاز هذه الخدمات خلال أوقات جدا وجيزة وفي محطة واحدة متكاملة، فضلا عن تدريب وتأهيل وصقل مهارات كافة العاملين على هذه الخدمات لكي يتمكنوا من إنجاز واجباتهم بكل كفاءة واقتدار.

وأخيرا ولكل ما تقدم ذكره حُقَ لنا أن نسجِّلَ في هذا السياق كلمة شكر وتقدير لهذا الجهاز الحيوي الهام ولكافة منتسبيه من ضباط وضباط صف وأفراد ومدنيين وعلى رأسهم معالي الفريق/ حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك ومساعديه وقادة كافة تشكيلات الجهاز.. آجرهم وأثابهم الله جميعا فيما قدموه، ووفقهم وسدد على طريق الخير خطاهم فيما يحبه ويرضاه.

والله الموفق لما فيه الخير وهو من وراء القصد.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية