الأربعاء, 16 يناير 2019

أمريكا: لن نقبل إساءة تركيا للأكراد.. وأردوغان: سنحارب "الإرهابيين"

الثلاثاء 08 يناير 2019 10:53 م بتوقيت مسقط

أمريكا: لن نقبل إساءة تركيا للأكراد.. وأردوغان: سنحارب "الإرهابيين"

 

أنقرة - رويترز

قال مسؤول أمريكي كبير إنّ مستشار الأمن القومي جون بولتون أبلغ نظيره التركي أمس الثلاثاء بأنّ الولايات المتحدة ستعارض أي معاملة سيئة من القوات التركية لحلفاء واشنطن الأكراد في سوريا.

وأبلغ المسؤول الصحفيين المسافرين مع بولتون بأنّ مستشار الأمن القومي لم يعتبر أنّ رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مقابلته خلال زيارة لتركيا تجاهلا له؛ لأنّ خطط إجراء محادثات بينهما لم يتم تأكيدها.

في المقابل، انتقد الرئيس التركي بولتون بسبب مطالبته تركيا بعدم التعرض للمقاتلين الأكراد في سوريا واتهمه بتعقيد خطة الرئيس دونالد ترامب لسحب القوات الأمريكية. وقال أرودغان إن بولتون "ارتكب خطأ فادحا" بتحديد الشروط المتعلقة بدور الجيش التركي بعد الانسحاب الأمريكي. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي إنّه سيسحب قواته من سوريا والتي يبلغ قوامها نحو ألفي جندي مضيفا أنّها نجحت في مهمة دحر تنظيم داعش وإن تركيا ستتولى المراحل الأخيرة من الحملة العسكرية.

وقبل وصوله إلى تركيا قال بولتون إنّ تركيا ينبغي أن تنسق العمل العسكري مع الولايات المتحدة وأن الانسحاب الأمريكي لن يحدث حتى تضمن تركيا سلامة المقاتلين الأكراد. لكن أردوغان قال إنّ تركيا ستتصدى لوحدات حماية الشعب الكردية مثلما تتصدى لتنظيم داعش، وأضاف أمام أعضاء حزبه العدالة والتنمية في البرلمان "إذا كانوا إرهابيين فسوف نفعل كل ما يلزم بغض النظر عن المكان الذي أتوا منه".