غدا.. آخر موعد للتسجيل بجائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه

مسقط - الرؤية

أعلَن مجلسُ البحث العلمي أنَّ غدًا الخميس آخر مَوعد للتسجيل في جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه في دورتها الثالثة، والتي ينظمها المجلس ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وكان المجلس قد أعلن في نهاية ديسمبر الماضي تمديد فترة الترشح للمشاركة إلى تاريخ 10 يناير 2019م، وذلك على ضوء الإقبال الكبير من مختلف فئات المجتمع للمشاركة، وسعيا من المنظمين لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن للمشاركة والتسجيل في الجائزة عبر الموقع الإلكتروني لمجلس البحث العلمي (www.trc.gov.om).

ويُمكن للراغبين في المشاركة الترشُّح ضمن فئتين للجائزة؛ هما: فئة النشر العلمي وفئة الابتكارات، وتصل قيمة إجمالي الجوائز المرصودة للفائزين في المسابقة إلى 20000 ريال عماني.

وجائزة النشر العلمي تشمل الأوراق العلمية المنشورة في الدوريّات المحكمة ذات العلاقة باحتياجات السلطنة في مجال المياه، وتضمُّ فئتين؛ هما: الباحثون من حملة الدكتوراه، والباحثون الناشئون (من غير حملة الدكتوراه)، وتبلغ قيمة الجائزة لكلا القسمين 4000 ريال عماني، بواقع ألفي ريال عماني للمركز الأول فقط في كل فئة. أما جائزة الابتكارات، فتنقسم إلى فئة الابتكار وفئة المبتكر الناشئ؛ حيث تشمل فئة الابتكار النماذج الابتكارية أو المنتجات والخدمات مع مزايا تشغيلية للإفراد للأفراد وفرق المشاريع البحثية والباحثين الأكاديميين والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في حين تمَّ تخصيص فئة المبتكر الناشئ لطلاب المدارس (من الصف العاشر إلى الثاني عشر)؛ بهدف تعزيز الوعي بقضايا المياه من سن مبكرة. وتبلغ قيمة الجائزة لكلا القسمين في هذه الفئة 16000 ريال عماني؛ حيث يحصل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في فئة الابتكار على خمسة آلاف ريال عماني للمركز الأول، وأربعة آلاف ريال عماني للمركز الثاني، وثلاثة آلاف ريال عماني للمركز الثالث. وبالنسبة لفئة المبتكر الناشئ المخصصة لطلاب المدارس، فيحصل صاحب المركز الأول على مبلغ ألف ومائتي ريال عماني، وصاحب المركز الثاني على ألف ريال عماني، وصاحب المركز الثالث على ثمانمائة ريال عماني، فيما يحصل صاحبا المركزين الرابع والخامس على خمسمائة ريال عماني لكل منهما.

يُشار إلى أنَّ جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه تهدف لتعزيز دور البحث العلمي، وتشجيع ودعم المبادرات الابتكارية المتميزة لإيجاد الحلول لقضايا المياه، وتعزيز الوعي بمجال المياه بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك