الأربعاء, 26 يونيو 2019
38 °c

النفط يسجل موجة صعود.. ومؤسسات دولية تخفض توقعات متوسط الأسعار في 2019

الإثنين 07 يناير 2019 08:38 م بتوقيت مسقط

النفط يسجل موجة صعود.. ومؤسسات دولية تخفض توقعات متوسط الأسعار في 2019

سنغافورة - رويترز

قَفَزتْ أسعارُ النفط بأكثر من 1.5 بالمئة، أمس الإثنين، مدفوعةً بحالة من التفاؤل بأنَّ مُحادثات تُعقد في بكين يُمكن أن تُنهِي الحربَ التجارية بين الولايات المتحدة والصين، فيما تلقَّى الخام أيضًا دعمًا من تخفيضات في إمدادات عدد من كبار المنتجين.

وبلغتْ العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 57.93 دولار للبرميل، مرتفعة 87 سنتا أو 1.5 بالمئة مقارنة مع الإغلاق السابق. وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 48.76 دولار للبرميل بزيادة قدرها 80 سنتا أو 1.7 بالمئة. وشهدت أسواق المال مَوجة صُعود بفضل توقعات بأنْ تؤدي مفاوضات تجارية مباشرة بين مندوبين من واشنطن وبكين، بدأت أمس، إلى تهدئة التوترات بين أكبر اقتصاديْن في العالم.

ودخلتْ الولايات المتحدة والصين في خلاف تجاري متنامٍ منذ مطلع 2018، وزادت كل منهما رسوم الاستيراد على سلع الأخرى، ويُؤثر الخلاف سلبا على النمو الاقتصادي.

وقال جولدمان ساكس في مذكرة إنه خفَّض توقعاته لمتوسط سعر خام برنت للعام 2019 من 70 دولارا للبرميل إلى 62.50 دولار للبرميل؛ بسبب "أقوى عوامل معاكسة متعلقة بالاقتصاد الكلي منذ 2015". وكان جيه.بي مورجان قد قال في مذكرة الأسبوع الماضي: إن "وتيرة النمو العالمي البالغة ثلاثة بالمئة التي نتوقعها للربعين القادمين تشكل تحديا بصفة متزايدة على ما يبدو".

وقال بنك سوسيتيه جنرال إنه خفض متوسط توقعاته لأسعار النفط الخام في عام 2019؛ نظرا للمخاوف المرتبطة بالنمو الاقتصادي، التي أذكت إحجاما عن المخاطرة في أسواق النفط. وسجلت أسعار النفط العام الماضي أول خسارة سنوية لها منذ 2015، بعدما تعرضت لضغوط نزولية من التقلبات الحادة في أسواق الأسهم، وتفاقم النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، وارتفاع أسعار الفائدة. وقال البنك في مذكرة بحثية "لا تزال أسواق النفط عرضة لاستمرار الإحجام عن المخاطر، بما يتماشى بشكل كبير مع أسواق الأسهم، نظرا لقلق شديد بشأن النمو الاقتصادي العالمي ونمو الطلب العالمي على النفط". وخفض سوسيتيه جنرال توقعاته لنمو الطلب العالمي على النفط لهذا العام إلى 1.27 مليون برميل يوميا، من 1.43 مليون برميل يوميا. وتوقع البنك أيضا زيادة كبيرة في المخزونات العالمية في الربع الأول من العام، ستحد من صعود في الأمد القصير. وقال المصرف الفرنسي إنه خفض توقعاته لأسعار خام القياس العالمي مزيج برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لهذا العام، بواقع تسعة دولارات لكل منهما. وتوقع متوسط سعر لخام برنت عند 64.25 دولار للبرميل، وللخام الأمريكي عند 57.25 دولار هذا العام.

ورغم خفض التوقعات، يقول سوسيتيه جنرال إنه لا يزال متفائلا "بشكل متوسط وحذر" بشأن السوق، نظرا لأن العوامل الأساسية لا تزال قوية. وتابع البنك: "من المتوقع أن يكون هناك توازنا تقريبا بين المعروض العالمي والطلب هذا العام"؛ حيث ستتلقى الأسعار مزيدا من الدعم من قوة الطلب العالمي على الخام في النصف الثاني من العام.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية