جامعة السلطان قابوس تعتمد ماجستير الفنون بـ"التربية" ومقترح تعديل "تعيين العمانيين"

...
...

 

مسقط - الرؤية

عقد مجلس جامعة السلطان قابوس اجتماعه الثاني للعام الأكاديمي 2018/2019م، أمس الأحد بقاعة اجتماعات المجلس بالجامعة، برئاسة معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي - رئيسة مجلس الجامعة-.

تضمن جدول الأعمال عددًا من الموضوعات التي اتُخذت بشأنها القرارات المناسبة. إذ اطلع المجلس على التقرير النهائي للبرنامج الصيفي "المستكشف الناشئ" الذي استمر لثلاث سنوات بدءاً من صيف 2015 حتى صيف 2017م، وهو أحد البرامج الصيفية الفريدة من نوعها التابعة لمشروع جامعة عُمان وتم تنفيذه بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، وهو موجه للطلبة المجيدين في الرياضيات في المراحل الدراسية المُتقدمة من الحلقة الثانية للتعليم الأساسي، وقد لاقى التقرير استحسان ومباركة المجلس.

كما اعتمد المجلس مقترح تعديل لائحة التعيين للعمانيين بالوظائف الأكاديمية بجامعة السلطان قابوس، ويأتي ذلك لمواكبة التوسع الذي تشهده الجامعة في برامجها الأكاديمية والتنافس بين مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة وخارجها، لاستقطاب الكفاءات الوطنية، وأهمية وجود لائحة للتعيين تأخذ في الاعتبار تنوع الأنظمة الأكاديمية بالجامعات العالمية، وارتأت الجامعة مراجعة لائحة التعيين بالوظائف الأكاديمية الحالية لتستجيب لمتطلبات المنافسة والجودة التي تحرص عليها الجامعة لتحقيق أهدافها ورؤيتها.

كذلك وافق المجلس على اعتماد طرح برنامج ماجستير الفنون بكلية التربية في تخصصي "الفنون التشكيلية" و"تدريس الفنون". وتجدر الإشارة إلى أنَّ برنامج ماجستير الفنون مقدم من قسم التربية الفنية ويشترك قسم المناهج والتدريس بالكلية في تدريس مقررات تخصص تدريس الفنون. وتأتي هذه الشراكة بين القسمين استكمالاً لدور الكلية الريادي في التمّيز في نوعية برامج الدراسات العليا وتجسيدا للخطة الإستراتيجية للجامعة (2016 -2040) الداعية إلى زيادة برامج الدراسات العليا بالجامعة وتنويعها، لتشمل برامج متعددة التخصصات، وبرامج التخصصات البينية. علمًا بأنَّ البرنامج سوف يطرح بخيارين هما: خيار المقررات الدراسية، وخيار المقررات الدراسية والرسالة.

ومن ناحية أخرى، اعتمد المجلس مقترح تغيير مسمى قسم "التربية الرياضية " إلى قسم "التربية البدنية وعلوم الرياضة"، وذلك ليتلاءم مع التخصصات الحالية التي يطرحها القسم وتلبية احتياجات المجتمع من المتخصصين في مجالات غير التدريس مثل إدارة الأنشطة الرياضية والترويحية والتدريب الرياضي والإعداد البدني والتأهيل الرياضي والتمرينات العلاجية.

كما اعتمد المجلس مقترح تغيير مسمى قسم "طفل ما قبل المدرسة" إلى قسم "التربية المبكرة"؛ بما يتناسب وخطة القسم في طرح مسارات جديدة في التربية المبكرة/ الابتدائية من تخصصات الحلقة الأولى للتعليم الأساسي، وبما يتلاءم مع أهدافه ورؤيته المستقبلية القائمة على معايير المنظمة الدولية للتعليم المبكر NAEYC) ).

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك