10 مواجهات قوية في دور المجموعات بنهائيات أمم آسيا

...
...
...
...

كوالالمبور - الوكالات

خمسة أيام على انطلاق نهائيات أمم آسيا 2019، ومعظم المنتخبات وصلت للإمارات العربية المتحدة، التي ستستضيف الحدث القاري الكبير، كما أبدتْ روابط الجماهير عزمها على مساندة منتخباتها في الاستحقاق. وسيشهد دور المجموعات عدداً من المواجهات المثيرة بين المنتخبات المتنافسة، وفيما يلي أبرز المواجهات المرتقبة:

 

الإمارات VS البحرين

تُثير المباراة الافتتاحية للبطولة دائماً حماساً على نطاق واسع، المنافسان الإقليميان الإمارات والبحرين هما من سيفتتحان مواجهات المجموعة الأولى في 5 يناير. وعندما احتلت الإمارات المركز الثالث في أستراليا قبل أربع سنوات، فازت بنتيجة 2-1 على البحرين في دور المجموعات؛ حيث سجل علي مبخوت أسرع هدف في تاريخ أمم آسيا، وذلك بعد 14 ثانية فقط من ركلة البداية؛ لذا قد ينظر البحرينيون إلى هذا على أنه فرصة لرد الاعتبار.

 

كوريا الجنوبية VS الفلبين

المنتخب صَاحب الثقل على المستوى القاري أمام المنتخب الذي يشارك في البطولة لأول مرة وجهًا لوجه في افتتاح منافسات المجموعة الثالثة؛ حيث إنَّ كوريا الجنوبية الفائزة باللقب مرتين ستكون من بين أصعب البدايات المُمكنة للفلبين، التي ستبحثُ عن الدعم من عدد كبير من المقيمين الفلبينيين في الإمارات، وحجزت الفلبين مكانها في النهائيات هذه المرة بعدما فشلت في التأهل لنهائيات أمم آسيا 2015 في أستراليا في الرمق الأخير، في حين يبحث محاربو التايغوك عن لقبهم الأول منذ عام 1960، بعد أن خسروا النهائي مرة أخرى منذ أربع سنوات.

 

فيتنام VS العراق

يتَواجه الفريقان اللذان ستكون لديهما تطلعات للتقدم لأدوار متقدمة في البطولة في مباراتهما الافتتاحية للمجموعة الرابعة، حيث يواجه منتخب العراق الفائز بلقب أمم آسيا 2007 نظيره الفيتنامي الفائز مؤخراً بلقب بطولة آسيان لكرة القدم.

لم يظهر المنتخب القادم من جنوب شرق آسيا في البطولة القارية منذ نسخة 2007 التي حقق لقبها منتخب العراق، وذلك عندما هزم أسود الرافدين المنتخب الفيتنامي 2-0 في الدور ربع النهائي، بعد هدفين أحرزهما يونس محمود.

 

اليابان VS تركمانستان

سيكون المنتخب الأكثر نجاحاً في تاريخ بطولة أمم آسيا، الفائز باللقب أربعة مرات المنتخب الياباني، من بين المنتخبات المرشحة مرة أخرى للفوز بأمم آسيا لعام 2019، وسيفتتح مبارياته في المجموعة السادسة أمام منتخب آسيا الوسطى تركمانستان.

توّج الساموراي الأزرق بلقبه القاري الأخير في عام 2011، في حين نالت اليابان اللقب أيضاً في عام 2004، وذلك خلال المرة الأولى والوحيدة التي ظهر فيها التركمان في البطولة القارية

 

الإمارات VS الهند

هناك مُنتخب آخر لديه عدد كبير من الوافدين في دولة الإمارات، وهو منتخب الهند الذي يأمل في الحصول على بعض الدعم من بين عشرات الآلاف من المشجعين عندما يواجه المنتخب المُضيف في أبوظبي في الجولة الثانية من دور المجموعات.

وستعود الهند للظهور في البطولة القارية للمرة الأولى منذ العام 2011، ويأمل منتخب النمور الزرقاء في تحسين أدائه الذي شهد خسارته ثلاث مرات في ثلاث مباريات، حيث إنه يسعى للحصول على أول نقطة له في نهائيات أمم آسيا منذ عام 1984.

 

أوزباكستان VS تركمانستان

شاركَ المنتخبان في أول ديربي لمنطقة آسيا الوسطى في البطولة القارية، عندما سجل ألكساندر غينريك الهدف الوحيد في المباراة التي فاز فيها الأوزبك 1-0 في دور المجموعات عام 2004.

وبعد مرور 15 عاماً، يتواجه الخصمان مرة أخرى، وللمرة الأولى على الإطلاق، هناك أربعة منتخبات من آسيا الوسطى تشارك في ذات الوقت في نهائيات البطولة القارية مع استمرار منتخبات المنطقة في التطور.

 

أستراليا VS سوريا

مباراة تجمع الأبطال المُدافعين عن اللقب مع سوريا في الجولة الأخيرة في المجموعة الثانية، ويذكِّر هذا اللقاء بمواجهة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في أكتوبر 2017؛ حيث تفوقت أستراليا بنتيجة 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بعد اللجوء للأشواط الإضافية.

كانت تلك المباراة مليئة بالدراما، ومع احتفاظ سوريا بخط هجومي قوي تألق في عام 2017، من خلال أفضل لاعب آسيوي في ذلك العام عمر خريبين الذي سيكون إلى جانب زميله الهدّاف عمر السومة، بالإضافة إلى السعي لرد الإعتبار، فإن هذا الأمر من المحتمل أن يشكل حدثاً كلاسيكياً أيضاً.

 

كوريا الجنوبية VS الصين

يتواجه المنتخبان الشرق آسيويين القويان في قمة مباريات المجموعة الثالثة في العاصمة الإماراتية عندما تلتقي كوريا الجنوبية نظيرتها الصين للمرة الأولى في البطولة القارية منذ التعادل الإيجابي 2-2 في دور المجموعات عام 2000 في لبنان.

وفي الآونة الأخيرة، حقق المنتخبان الفوز مرة واحدة لكل منها عندما التقيا في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018، حيث فازت كوريا الجنوبية على الصين 3-2 في سيؤول سبتمبر 2016، ونجح الصينيون في الفوز بنتيجة 1-0 في تشانغشا في مارس 2017.

 

إيران VS العراق

يُمكن القول إنَّ المواجهة التي طال انتظارها في دور المجموعات ستشهد اصطدام إيران والعراق في تكرار لربع نهائي عام 2015، وهو اللقاء الذي انتهى بتعادل مثير 3-3 قبل أن يفوز العراقيون في النهاية بفارق ركلات الترجيح 7-6.

قد يفتخر الإيرانيون بسجل أفضل في البطولة القارية، لكنهم لم يتذوقوا اللقب القاري منذ عام 1976. أما أبطال عام 2007 فلديهم تاريخ كروي حديث أفضل، وسوف يكونوا متلهفين لهزيمة جيرانهم مرة أخرى.

 

السعودية VS قطر

مرَّ بعض الوقت منذ أن التقى منتخب الصقور الخضراء نظيره العنابي في نهائيات أمم آسيا، حيث انتهى اللقاء الأخير بينهما في هذه البطولة بالتعادل السلبي عام 2000 في لبنان خلال دور المجموعات.

وفي تلك النسخة، تقدم المنتخبان إلى الدور ربع النهائي، ويأمل كلاهما تكرار ذلك، قبل أن يلتقيا في الجولة الثالثة ضمن المجموعة الخامسة في 17 يناير.

تعليق عبر الفيس بوك