"أوبار كابيتال" ينصح المستثمرين بالتركيز على مكررات الربحية الجاذبة

مسقط - الرؤية

توقَّع التقريرُ الأسبوعيُّ لشركة أوبار كابيتال ازديادَ النشاط والحركة في السوق المالي بتأثير من توقعات المستثمرين فيما يتعلق بأداء الشركات للربع المالي الأخير، إلى جانبِ إغلاق عِدَّة مراكز استثمارية. وأشار التقريرُ إلى أنَّ غياب العوامل المحلية الفاعلة يجعل المؤشر العام أكثر عرضة وتفاعلا مع المتغيرات الخارجية؛ حيث تشهد المنطقة فترة مليئة بالمتغيرات الخارجية، تؤثِّر بدورها على الأسواق المالية. ومع قرب انتهاء العام، يتحرَّك مديرو المحافظ والصناديق نحو دعم أداء استثماراتهم، إضافة لترقب الموازنة العامة، وهي عوامل مؤثرة على أداء السوق وتوافر السيولة فيه.

ونَصَح التقريرُ مستثمريْ سوق مسقط للأوراق المالية بعدم الانجرار وراء عوامل لا تؤثر واقعيا على أداء الشركات، والتركيز أكثر على العوامل الأساسية ومكررات الربحية التي أصبحت جاذبة أكثر خلال الفترة الحالية.

وبحسب التقرير، شهد السوق المالي أداء متذبذبا بتأثير من عوامل متضاربة منها تحركات المستثمرين بين أسواق المنطقة وحدة تحركات أسعار النفط (انخفاضا وارتفاعا)، وحَذَر عالمي، وتصنيفات دولية، وأخبار محلية اقتصادية، وأخرى تتعلق بشركات. كذلك استمر الاستثمار المؤسسي المحلي والأجنبي بالضغط على السوق، ولوحظ تسجيل صفقات خاصة.

واختَتَم المؤشر العام تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع نسبته 0.18% عند مستوى 4,344.47 نقطة. المؤشر المالي تمكن من إنهاء الأسبوع على ارتفاع نسبته 0.48%، في حين كلا المؤشرين الصناعي والخدمات أُغلقا على تراجع أسبوعي نسبته 2.87% و0.43% على التوالي. وانخفض مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة بنسبة 1.65% على أساس أسبوعي.

وقال البنك الوطني العماني -في تعليق له على بيان البنك التجاري القطري (أحد المساهمين الرئيسين في البنك الوطني العماني)، والمتعلق بعدم دعم عملية الدمج المحتملة بين بنك ظفار مع الوطني العماني- إنَّ البنك -أي الوطني العماني- سيأخذ بعين الاعتبار مصلحة جميع المساهمين عند تقييم عملية الدمج. من جهته، أعلن بنك ظفار بأنه أخذ العلم بإعلان البنك الوطني العماني. 

وحققت الشركة العمانية للإستثمارات التعليمية والتدريبية المدرجة في السوق، نتائج جيدة للربع الأول المنتهي في نوفمبر؛ حيث شهد صافي الربح نموًّا بنسبة 10.3% عند 0.658 مليون ريال عماني. وسجلت الأسبوع المنصرم صفقة خاصة على سهم الشركة الوطنية للتمويل بمبلغ 9.76 مليون ريال عماني ليصل بذلك إجمالي قيم الصفقات الخاصة على الأسهم المدرجة، والتي نُفذت خلال العام الحالي طبقا للبيانات المتاحة والصادرة عن سوق مسقط للأوراق المالية، مبلغ 130 مليون ريال عماني بتراجع سنوي نسبته 37% عن الصفقات الخاصة المنفذة خلال العام 2017.

تعليق عبر الفيس بوك