بنك التنمية يمول 6500 مشروع بـ28 مليون ريال في جنوب الشرقية

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

جعلان بني بوحسن - الرؤية

نظَّم بنك التنمية العُماني -فرع الكامل والوافي (قطاع جعلان)- ندوةً بعنوان "التوظيف الذاتي"، تحت رعاية سعادة الشيخ سلطان بن علي بن راشد النعيمي والي جعلان بني بوحسن، في مقر جمعية المرأة العمانية بجعلان بني بو حسن، بحضور عدد من المديرين من عدد من الجهات الحكومية والخاصة، وأصحاب السعادة المكرمين أعضاء مجلسيْ الدولة والشورى.

واستعرضتْ الندوة عددًا من ورق العمل، قدمها بنك التنمية العماني والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، ووزارة التنمية الاجتماعية... وغيرهما من الجهات ذات الشأن بتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وتناولتْ المُناقشات أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال في المحافظة، وكيفية مساهمة الجهات الحكومية في تذليل تلك التحديات والعقبات، والتعريف بما تملكه المحافظة من إمكانيات متنوعة، تحمل فرص استثمارية واعدة خصوصًا في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقدَّم ورقة عمل بنك التنمية العماني في المنتدى هيثم بن سالم المسكري مدير فرع الكامل والوافي بقطاع جعلان بمحافظة جنوب الشرقية، وأشار فيها إلى أنَّ البنكَ موَّل أكثر من 6 آلاف و500 مشروع تنموي في محافظة جنوب الشرقية (قطاع جعلان)، بقيمة إجمالية تجاوزت 28 مليونا و393 ألف ريال عُماني؛ وذلك في الفترة ما بين يناير 2009 وحتى نوفمبر الماضي، تنوَّعت ما بين معظم القطاعات التنموية، ونظرًا لما يملُكه نطاق الفرع من مؤهلات اقتصادية ومقومات كبيرة في قطاع الزراعة والثروة السمكية، فقد حاذ القطاع على حوالي 59% من قيمة المشاريع التي قدمها بنك، يليه قطاع الصناعة بنسبة 19%، ومن ثمَّ يأتي قطاع الخدمات بنسبة 9%، و7% توزعت بين الصعية والتعليم.

وأوْضَح المسكري أنَّ المنتدى يهدف لفتح آفاق جديدة لمنظومة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ولاية جعلان بني بو حسن ومحيطها، وقد استمعَ كافة الأطراف لأُطروحاتها الهادفة لدعم ومُساندة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعلى رأسها الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي شاركتْ في المنتدى بورقة عمل قدَّمتها فتحية بنت جمعة الحكمانية مديرة دائرة الحاضنات ومراكز ريادة الأعمال بـ"ريادة" عن الحاضنة والتعريف بها.

وقدَّم عبدالعزيز بن طالب السعدي إخصائي برامج التوعية المجتمعية بوزارة التنمية الاجتماعية، ورقة عمل عن برنامج تمويل؛ أكد فيها أنَّ برنامج "تمكين" يهدف لتوفير سبل العيش الكريم للمواطن العماني في شتى ربوع السلطنة، واهتمامًا من وزارة التنمية الاجتماعية بالفرد والأسرة والمجتمع، ورغبةً منها في الارتقاء بالمستوى المعيشي لأبناء الوطن جاء مشروع "تمكين"، وهو أحد المشاريع التي تقوم بها دائرة تنمية وتمكين الأسرة التابعة للمديرية العامة للتنمية الأسرية بالوزارة، بالتعاون مع عدد من الجهات الداعمة كوزارة السياحة، وصندوق الرفد، وريادة، وبنك التنمية العماني.

تعليق عبر الفيس بوك