النسخة الثالثة تستضيف السكرتير الدائم بوزارة المالية الأيسلندية

"صحار الدولي" يستعرض تجربة أيسلندا في التنمية الاقتصادية ضمن جلسات "آراء"

...
...
...

 

مسقط - الرؤية

استضافَ "صحار الدولي" جوموندور أرنسون السكرتير الدائم في وزارة المالية والشؤون الاقتصادية في أيسلندا، متحدثًا رئيسيًا في النسخة الثالثة من منتدى رئيس مجلس الإدارة "آراء"، والذي انعقد مؤخرًا في فندق كِمبنسكي، بالموج مسقط.

ويهدفُ منتدى رئيس مجلس الإدارة "آراء" إلى إثراء الأفكار في النطاق المحلي، من خلال الحوارات والنقاشات مع عدد من القادة والرواد ذوي الباع الطويل والإنجازات المشهودة على مستوى العالم في مجالات مُتنوِّعة حول الإدارة والشأن الاقتصادي. ومن خلال دعوة المسؤولين وكبار الشخصيات من القطاعين العام والخاص، إضافة للأكاديميين والطلاب، ورواد الأعمال، يُوفِّر المنتدى منصة مفتوحة للتفاعل وتبادل الآراء مع الضيف.

وانطلقتْ النسخة الثالثة من "آراء" بكلمة ترحيبية قدَّمها محمد بن محفوظ العارضي رئيس مجلس إدارة صحار الدولي، شرح خلالها دور هذا المنتدى كمحفِّز للتغيير الإيجابي والإلهام على مستوى الاقتصاد الوطني، وقال: للحوار وتبادل الآراء دور لا حدود له في التغيير الإيجابي، ولا يُمكن حصر أهميته في كلمات، خاصة عندما يتضمَّن الحوار شخصيات ملهمة، وقادة يحملون أفكاراً ورؤية فريدة في مجال عملهم، ومفاهيم واقعية وحكمة وخبرة يمكنها أن تحفز جهود التنويع والتحول الاقتصادي في السوق المحلي. ومن خلال هذه النسخة الثالثة من منتدى "آراء"، قدَّم معالي جوموندور آرنسون مساهمة فريدة ورسائل مهمة وقابلة للتطبيق في سياقات متنوعة تفيد التنمية الاقتصادية في السلطنة في مختلف القطاعات.

وتناول معالي جوموندور آرنسون بالتفصيل بعض التجارب الاقتصادية لأيسلندا، وركز على التحديات المالية التي واجهتها الدولة، لا سيما الأزمة المالية في العام 2008م، وكيف أثرت في صياغة "قانون موازنة البرامج والأداء الجديد"، وكيف يمكن لمخرجات هذه التجربة أن تفيد اقتصاد السلطنة الصاعد؛ كونه اقتصادًا يزداد تفاعلا مع الاقتصاد العالمي.

وفي سياق التخطيط المستقبلي، ناقش معاليه دور الخطوات الإستراتيجية المتخذة لمواجهة الأزمة المالية في أيسلندا، ومساهمتها في التغلب على التحديات المالية والاقتصادية، بل والوصول إلى مستوى اقتصادي أقوى وأكثر استقرارًا.

وتطرق أحمد المسلمي الرئيس التنفيذي لصحار الدولي، إلى دور المنتدى في ترجمة التوجه القادم للبنك؛ وقال: تماشيًا مع تدشين هُويتنا الجديدة تحت اسم صحار الدولي، والتزامنا بسرعة الاستجابة لمتطلبات زبائننا ومساعدتهم على الفوز، فإن منتدى "آراء" يمثل في حد ذاته منصة لريادة الأفكار وغرس الابتكار الذي يؤدي لإيجاد فرص نحو التغيير والتطوير في سياق الاقتصاد الوطني. ومن خلال استضافة المنتدى لأفكار ملهمة أسهمت في تغيير المشهد الاقتصادي لدول عديدة، فإننا نحرص على تقديم المزيد من الرؤية الواضحة، والسرعة، والقيمة للسوق المحلي في عالم متسارع التغيرات.

ودُعِي محمد العارضي مع معالي جوموندور أرنسون إلى حوار، تطرَّقا خلاله إلى الموضوعات والتجارب، والخبرات، والفرضيات التي تطرق إليها معاليه في خطابه حول التنمية المالية في أيسلندا، خاصة ما يمكن أن يتعلق منها بالشأن المحلي للسلطنة. وقبل اختتام المنتدى، فُتِح المجال للأسئلة من الحضور، وكذلك المتابعين للبث المباشر عبر حسابات صحار الدولي بقنوات التواصل الاجتماعي. واختُتمت النسخة الثالثة من منتدى رئيس مجلس الإدارة "آراء" بتقديم هدية تذكارية للمتحدث الضيف.

وألقى معالي جوموندور آرنسون الضوء على الإصلاحات الشاملة التي أجرتها أيسلندا في السياسة المالية، وكيف وضعت حدًّا للتدهور السريع في اقتصادها في أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية في العام 2008، وتحدث عن المنهج الذي سلكته أيسلندا للوصول إلى التعافي في أعقاب هذا الحدث الاقتصادي الذي هز العالم، وكيف واجهوا ما أطلق عليه إستراتيجية "الاقتصاد الانكماشي" بما ضَمِن للدولة الحفاظ على استقلالها الاقتصادي على الرغم من دخولها في حالة إفلاس.

ووصف معالي جوموندور آرنسون الدولة الناجحة ذات السيادة بأنها تلك التي تكون "دولة بلا ديون" مع مجموعة كبيرة من الأصول الاقتصادية التي يتم اختيارها بعناية مسبقة، وبحيث تمتاز بالتنوع لتأمين الاستثمار الأجنبي المباشر وفرص نمو جديدة، مثلما هي الحال في السلطنة.

ولاقى منتدى رئيس مجلس الإدارة "آراء" اهتمامَ جمهور كبير منذ إطلاق النسخة الأولى في أبريل 2018؛ حيث استضاف معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل بدولة الإمارات العربية المتحدة كمتحدث ضيف، والذي تناول خلالها أهمية استشراف المستقبل وتأثير ذلك على نجاح خطط التنمية.

واستضافتْ النسخة الثانية من منتدى رئيس مجلس الإدارة  السير جيري غريمستون، رئيس مجلس إدارة ستاندرد لايف أبردين، إحدى أكبر شركات الاستثمار والادخار في المملكة المتحدة، حيث ألقى كلمة ملهمة بعنوان "العالم يتغير.. وجهة نظر رئيس مجلس إدارة".

وأضاف محمد العارضي: نواصل بشغف متابعة التفاعل والاستجابة المتنامية والملحوظة من قبل الحضور الذين يشاركوننا الرؤية نحو اقتصاد قوي ومتنوع ومواكب للتغيرات العالمية، مدعوم بأصول قوية ونشاط صناعي مزدهر. ونتطلع في المستقبل القريب إلى مزيدٍ من استلهام الرؤى والأفكار مع النسخ القادمة من منتدى "آراء"، والتي سيجري الإعلان عنها في الأشهر المقبلة. ونتقدَّم بالشكر لمتحدثنا الضيف على إسهامه الرائع في تحقيق جزء من جهودنا الرامية إلى تحفيز وإلهام قادة اليوم، والأجيال القادمة من بناة الوطن.

تعليق عبر الفيس بوك