"البلديات" تناقش جهود استدامة الموارد المائية في الظاهرة .. وتعزز التوعية بحماية الآبار والأفلاج

عبري - ناصر العبري

 

ناقشت ندوة التوعية بلائحة تراخيص الآبار والأفلاج التي نظمتها المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الظاهرة صباح أمس الثلاثاء برامج وجهود استدامة الموارد المائية وأهم التحديات المتصلة بترشيد استهلاك المياه في محافظة الظاهرة، وذلك بقاعة التوعية والتدريب بولاية عبري.

 وتأتي هذه الندوة ضمن الحملة التوعوية بلائحة تراخيص الآبار والأفلاج التي تنظمها البلديات الإقليمية وموارد المياه طيلة شهر ديسمبر الحالي تحت شعار "نعمة بادة". وقدم المتحدثون في الندوة أوراق عمل ذات صلة بالموضوعات والقضايا المائية حيث أدارت سمية اليعقوبية أخصائية توعية وإعلام ببلديات المحافظة الندوة. وقدم المهندس خليل العدوي مهندس عقود بالهيئة العامة للمياه ورقة حول ترشيد استهلاك المياه، حيث تحدث عن الواقع المائي واستهلاك الأفراد للمياه في محافظة الظاهرة اعتمادا على إمكانيات مشروع حوض المسرات، كما استعرض أبرز جهود وخدمات الهيئة العامة للمياه ومشروعاتها المستقبلية في المحافظة.

وتحدث علي العزيزي رئيس قسم موارد المياه ببلدية ينقل في ورقته حول الثروة المائية عن أهمية المياه في الأنشطة الإنسانية ودور الثروة المائية في أعمال الزراعة والتعمير، كما ناقش أبرز الضوابط والطرق الحديثة المُستخدمة في الري ومنافعها في استدامة الموارد المائية. وقدم المهندس عيسى النعيمي جيولوجي بدائرة السدود والأفلاج بدائرة شؤون موارد المياه ببلديات محافظة الظاهرة ورقة حول أعمال صيانة الأفلاج حيث ناقش الأعمال والضوابط التي ينبغي الالتزام بها أثناء صيانة الأفلاج وأهمية الالتزام بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج مستعرضاً البنود المتصلة بمقاولي الحفر والعقوبات للمخالفين، كما أكد على أهمية وعي المواطنين بالضوابط والأنظمة ذات الصلة بالآبار والأفلاج وضرورة استشارة المختصين في القطاع المائي أثناء القيام بأية أعمال ذات صلة بالأفلاج والآبار محذراً من مخاطر الأعمال غير القانونية وغير النظامية في هذا الجانب.

تعليق عبر الفيس بوك