"الموارد البشرية" بالشورى تستعرض تحديات تشغيل المواطنين بالقطاع الصناعي

 

مسقط - الرؤية

التقت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى صباح أمس الإثنين، هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، وذلك في إطار الدراسة التي تعكف عليها اللجنة لتحليل ومتابعة تشغيل القوى الوطنية العاملة في القطاع الخاص.

وتناول اللقاء الذي ترأسه سعادة محمد بن سالم البوسعيدي رئيس لجنة الشباب والموارد البشرية، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، جملة من المحاور منها الفرص الوظيفية المتوفرة والمتوقعة سنوياً في القطاع الصناعي، ونسبة التعمين المُحققة في القطاع مقارنةً مع نسبة التعمين المفروضة من الحكومة، والتحديات التي تواجه القطاع في تشغيل القوى العاملة الوطنية، والحلول والمقترحات لمُعالجة تلك التحديات. كما تمَّ الحديث عن نوعية المخرجات التي يتطلبها القطاع لشغل الفرص الوظيفية الموجودة، ومدى ملاءمتها لسوق العمل، إضافة إلى احتياجات القطاع والشركات العاملة في القطاع الصناعي، والدراسات والمبادرات التي قدمتها المؤسسة في سبيل إيجاد فرص عمل دائمة للباحثين عن عمل والمخرجات الجديدة.

وتحدث الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية عن المؤسسة مشيرًا إلى أنها تتولى حاليًا إدارة وتشغيل (7) مناطق صناعية، موزعة على مختلف محافظات السلطنة. وتطرق اللقاء كذلك إلى حجم الاستثمارات ومعدلات النمو في كل منطقة صناعية إضافة إلى الحديث عن الحوافز والخدمات التي تقدمها المؤسسة للمستثمرين، والقوى العاملة. وتناول الحبسي بعض الإحصائيات والأرقام الخاصة بالتشغيل والتعمين في المؤسسة وذلك وفق التقرير السنوي لعام 2017، حيث بلغ إجمالي عدد القوى العاملة بمدائن 54,806 فيما بلغت نسبة التعمين بنهاية عام 2017 حوالي 34%. وفي هذا الصدد أوضح الحبسي أنه تم تأسيس أكاديمية مدائن الصناعية وذلك للمساهمة في التعمين والتأهيل والتي سوف تنطلق في 2019.

تعليق عبر الفيس بوك