افتتاح محطة محولات عبري الرئيسية بتكلفة 64 مليون ريال.. اليوم

عبري - العمانية

تحتفلُ الشركة العُمانية لنقل الكهرباء، اليوم الثلاثاء، بافتتاح محطة مُحوِّلات عبري الرئيسية جهد 400/220 ك.ف (كيلوفولت)، ببلدة الصبيخي بولاية عبري بمحافظة الظاهرة؛ وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور خلف بن سالم الإسحاقي والي عبري، وبحضور الإدارات التنفيذية للعمانية لنقل الكهرباء ومجموعة نماء والمسؤولين بمحافظة الظاهرة.

وبلغتْ التكلفة الاستثمارية للمشروع قرابة 64 مليون ريال عماني، ويعتبر من المشاريع الرائدة في السلطنة، وقد تمَّ تقسيم الأعمال الإنشائية إلى جزئين؛ الاول هو أعمال إنشاء محطة محولات عبري جهد 400 ك.ف بمبلغ وقدره 23 مليون ريال عماني. أما الجزء الثاني، فهو إنشاء خطوط النقل الكهربائية الهوائية بطول 264 كيلومترا من محطة عبري الجديدة جهد 400 ك.ف إلى محطة إزكي القائمة جهد 400 ك.ف، وتعدُّ هذه الخطوط من أطول خطوط النقل الكهربائية الهوائية جهد 400 ك.ف في السلطنة؛ حيث تم إسنادها بتكلفة بلغت 41 مليون ريال عماني.

وتمَّ الانتهاء من الأعمال الإنشائية، وتشغيل مشروعيْ محطة عبري الجديدة والخطوط الكهرباء الهوائية الممتدة إلى محطة إزكي بنجاح في الربع الرابع من العام الجاري؛ وبذلك ستتمكَّن الشركة العُمانية لنقل الكهرباء من نقل وحدات أكبر من الطاقة المنتجة من محطة الإنتاج الجديدة الموجودة في عبري، والتي تبلغ سعتها 1462 ميجاوات إلى محطة إزكي جهد 400 ك.ف؛ ومنها إلى محطات صور والمسفاة جهد 400 ك.ف. وسيتم من خلال هذا المشروع الاستفادة من الطاقة المولدة من محطات التوليد الشمسية المستقبلية، والتي سيكون ضخها في مناطق السلطنة عن طريق هذه المحطة والخطوط الكهربائية. وسيعزِّز المشروع من البنية الأساسية لشبكة نقل الكهرباء جهد 400 ك.ف في السلطنة، والتي بقي على استكمالها ربط شمال السلطنة بمحافظة مسقط عن طريق ربط محطات 400 ك.ف في صحار مع محطة الرسيل جهد 400 ك.ف، مرورا بإنشاء محطات جديدة جهد 400 ك.ف في شمال السلطنة، كما سيتم ربط محافظة مسقط بجنوب السلطنة عن طريق ربط محطة المسفاة جهد 400 ك.ف بمحطة إزكي جهد 400 ك.ف، والتي يجري حاليا دراسة ربطها بمشاريع مستقبلية قريبة في منطقة الدقم.

تعليق عبر الفيس بوك