الأربعاء, 11 ديسمبر 2019
26 °c

لإنشاء مصنع فحم الكوك النفطي المعالج

توقيع اتفاقية تعاون تجاري بين ميناء صحار والمنطقة الحرة و"سانفيرا إندستريز ليمتد"

الإثنين 24 ديسمبر 2018 06:21 م بتوقيت مسقط

توقيع اتفاقية تعاون تجاري بين ميناء صحار والمنطقة الحرة و"سانفيرا إندستريز ليمتد"

 

مسقط - الرؤية

وقع ميناء صحار والمنطقة الحُرة اتفاقية تجارية مع شركة سانفيرا إندستريز ليمتد، تماشيًا مع التزام ميناء صحار والمنطقة الحرة بتشجيع التطورات الجديدة وتوفير فرص ثابتة للنمو داخل المنطقة الحرة. ومثل ميناء صحار والمنطقة الحرة في التوقيع رئيس مجلس الإدارة سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي، فيما مثل شركة سانفيرا مديرها العام راجيف ريدي. وتنص الاتفاقية على إنشاء شركة سانفيرا لمصنع لفحم الكوك النفطي المعالج في المنطقة الحرة.

وقال سعادة الدكتور الزعابي: يلتزم ميناء صحار والمنطقة الحرة بتشجيع الاستثمارات التجارية الجديدة التي ستُعزز من دور الميناء والمنطقة الحرة في خطة التنويع الاقتصادي للسلطنة، كما سيساهم المصنع الجديد ليس فقط في إضافة قيمة للصناعات القائمة حاليًا في المنطقة الحرة، بل سيوفر لها فرصاً عديدة  لتطوير وتوسعة أعمالها.

وتبلغ قيمة الاستثمار الإجمالية للمصنع 75 مليون ريال عُماني وسيمتد على مساحة 18 هكتارًا ضمن المنطقة الحرة وستبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 440,000 مليون طن سنويًا وسيتم تنفيذه على مرحلتين، حيث ستبلغ الطاقة الإجمالية له في المرحلة الأولى 280,000 يضاف لها 160,000 في المرحلة الثانية. وسيجري تصدير المنتج النهائي من الفحم إلى شركات صناعة الألمنيوم والصلب في دول مجلس التعاون والمنطقة.

ومن جانبه قال راجيف ريدي- المدير العام لشركة سانفيرا إندستريز ليمتد: ننتج عدة درجات من فحم الكوك النفطي المُعالج بكثافة عالية وقدرة تفاعلية منخفضة مصممة حسب متطلبات عملائنا، وقد تمَّ استخدام بعض فحم الكوك النفطي المعالج لخلط وإنتاج الأقطاب الموجبة التي تتميز بالأداء العالي والتي تلبي احتياج الصناعات في  قطاع الألمنيوم والصلب وثاني أكسيد التيتانيوم. ويتوقع أن ينتج المصنع الجديد ما يقارب 130 طناً بالساعة من البخار عالي الضغط، والذي يمكن توريده لخدمة الصناعات الأخرى في المنطقة الحرة، والذي يمكن استخدامه لتوليد الطاقة الكهربائية أو تحلية المياه، كما سينتج المصنع منتجا ثانويا من الفحم والذي يُمكن توريده للصناعات البتروكيماوية الأخرى في المنطقة.

وقال جمال عزيز، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار- نائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار: مع هذه التطورات الجديدة، سنكون قادرين على تحسين المرافق لمستأجرينا في الميناء والمنطقة الحرة، وهذا بدوره سيساعدنا حتمًا على تحقيق هدفنا بأن نصبح أحد المراكز اللوجستية الرائدة في المنطقة.

وتعمل شركة سانفيرا إندستريز ليمتد في عمليات التكليس والتشغيل منذ أكثر من 100 عام، مما جعلها إحدى الشركات الرائدة في هذا القطاع. ويجمع فريق الشركة الأساسي بين الخبرة الواسعة والمنظور العالمي مع رؤية تتمحور حول العميل لتزويده بمنتجات وخدمات عالية الجودة في الأسواق المعنية.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية