مستشفى السلطان قابوس يناقش الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية

...
...
...
...
...

صلالة - الرؤية

استضافتْ قاعة الاجتماعات بمستشفى السلطان قابوس بصلالة، أعمالَ حلقة عمل حول "الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية"؛ وذلك من تنظيم قسم الصيدلة بالمستشفى.

ورعى الدكتور حسن بن محاد الكثيري مدير مستشفى السلطان قابوس، حلقة العمل، وبحضور حوالي 70 من الأطباء والصيادلة والممرضين والفئات الطبية الأخرى.

وهدفتْ الحلقة إلى تعزيز الرقابة على المضادات الحيوية، وتطوير معرفة الصيدلي باستخداماتها ومتابعتها، ورفع مستوى الوعي الصحي للصيادلة.

وألقى الصيدلي سالم بن حسن المعشني رئيس قسم الصيدلة بالمستشفى، كلمة؛ أوضح خلالها أهمية مناقشة استخدام المضادات الحيوية والمخاطر التي تحيط بالصحة العامة بسبب سوء استخدامها. وأضاف: إنَّ الإحصائيات العالمية تتوقع في حالة عدم علاج هذه المشكلة أن تؤدي مقاومة المضادات الحيوية إلى وفاة 10 ملايين شخص حتى العام 2050.

وفي أولى المحاضرات العلمية سلَّطت الصيدلانية عائشة بنت محاد المعشنية من صيدلية مركز طب وجراحة القلب الضوءَ على إدارة استخدام المضادات الحيوية، وتحدَّثتْ عن أساسيات برنامج إدارة استخدام المضادات الحيوية، فيما تحدَّثت الصيدلانية سلامة بنت محمد العمرية مديرة دائرة مستودع صلاله الطبي عن التأثير السريري والاقتصادي لمقاومة المضادات الحيوية. كما تناولت الصيدلانية شيرين إياز مسؤولة الصيدلية بالمجمع التخصصي، دور الصيدلي في برنامج إدارة المضادات الحيوية.

وتطرقت الحلقة العمل كذلك إلى مقاومة المضادات الحيوية والعدوى الانتهازية في مرضى نقص المناعة، عبر ورقتين قدمت الأولى الصيدلانية منيرة بنت محاد العمرية من المجمع التخصصي، وقدم الثانية الصيدلاني إحسان الحق من المجمع التخصصي بمستشفى السلطان قابوس.

وفي آخر ورقة، تناول الصيدلاني سعيد بن عامر المهري التداخلات الدوائية بين المضادات الحيوية والأدوية؛ حيث قدم عددا من الحالات كنماذج يتم التدرب عليها من قبل المشاركين.

تعليق عبر الفيس بوك