المنذري في الاجتماع الأول لـ"الوطنيّة للشباب": مسؤولية الأعضاء مواصلة الجهود التي بُذلت

 

مسقط - الرؤية

 

قال معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة إنّ القطاع الشبابي قطاعٌ حيوي يتأثّر بالتغيُّرات المحيطة، وهو ما يتطلب مواكبتها، ومواءمتها بما يتوافق مع النظم والأُسس والقوانين العامّة للدولة، ومع الموروث الحضاري والعادات والتقاليد العُمانيّة"، وأشار معاليه إلى أن اختيار الأعضاء الجدد للجنة الوطنية للشباب سيضيف إلى القطاع الشبابيّ ما يُحقق الأهداف التي أنشئت اللجنة من أجلها.

جاء ذلك في مستهل الاجتماع  التعريفيّ الأول الذي عقدته اللجنة الوطنيّة للشباب لأعضاء فترتها الرابعة 2018- 2020، وذلك بقاعة مزون بمجلس عُمان.

وأضاف معاليه أنّ السلطنة إذ يشكّل شبابها ما تزيد نسبته عن 30% من السكّان، فإن مسؤولية الأعضاء أن "يواصلوا الجهود التي بُذلت من قبلهم، وأن يطوروا من عمل اللجنة الوطنية للشّباب، ويفعّلوا حضوركم كأعضاء للجنة الوطنيّة للشّباب في محيطكم أكان في مؤسساتكم أو في محافظاتكم"، معرجًا على أنّ "التنوّع الجغرافي الذي عمد إليه الاختيار إنّما جاء ليكون لكل محافظة صوتٌ في هذه اللجنة وحضور".

 وأكّد معاليه في كلمته على أنّ مسؤولية عضويّة اللجنة الوطنية للشباب "لها ضوابطها ونظمها الإداريّة والماليّة المرتبطة بمجلس الدولة"، داعيًا الأعضاء الجُدد إلى الالتزام بها جنبًا إلى جنب مع أمانة سر اللجنة الوطنيّة للشّباب في كافّة الإجراءات الإداريّة منها والقانونيّة والمالية بما يتوافق والضّوابط. واختتم معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة كلمته الترحيبيّة والتعريفيّة وهو يشدّ على أيدي الأعضاء "بالعملِ لخدمة هذا الوطن المعطاء، والاقتداء بالقيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السُّلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-، والسير على نهجه والاستنارةِ برؤاه".

وألقى رئيس اللجنة الوطنيّة للشباب الدكتور سامي بن سالم الخروصي كلمته مرحبًا بأعضاء اللجنة الوطنيّة للشباب في فترتها الرابعة. بعد ذلك قدّمت أمانة سرّ اللجنة الوطنيّة للشباب عرضًا تعريفيًا عن اللجنة الوطنيّة للشباب، تضمّن شرح المرسوم السلطاني رقم (117/2011) الصادر بإنشاء اللجنة الوطنيّة للشباب، وتوضيح لائحة العمل الداخلي للجنة، ومنهجيّة عمل اللجنة الوطنيّة للشباب، وآليّة عمل مشروعاتها، ونهج اللجنة الوطنيّة للشباب في إبراز الشباب العماني.

وابتدأ حمد بن سالم العلوي القائم بأعمال أمين سرّ اللجنة العرض التعريفيّ، متناولاً موادّ المرسوم السلطاني الصادر بإنشاء اللجنة والبالغ عددها سبع عشرة مادّة، تضمّنت أهداف اللجنة واختصاصاتها والفئات التي يُمثّلها أعضاؤها واشتراطات عضويتهم وكيفيّة اختيارهم ومدّة عضوياتهم، كما تناولت موادّ المرسوم الهيكل التنظيميّ وتوزيع اللجان الدائمة وأمانة السرّ. وانتقل الفاضل القائم بأعمال أمين سرّ اللجنة إلى لائحة العمل الداخلي باللجنة الوطنيّة للشباب شارحًا كلّ من اختصاصات اللجنة، ومهامّ الرئيس ونائبه، ومهامّ مكتب الرئاسة، ومهامّ اللجان الفرعيّة، فضلاً عن مهامّ أمانة سرّ اللجنة، واجتماعات اللجنة، وشؤون العضويّة.

بعد ذلك قام حمود بن سالم الجابري مدير دائرة الدراسات والمعلومات باستعراض منهجيّة عمل اللجنة الوطنيّة للشباب، وانطلق فيها من المرسوم السلطاني الصادر بإنشاء اللجنة وأهداف اللجنة الواردة في المرسوم، ليعرج منها إلى أهمية التخطيط الإستراتيجيّ وأهدافه، بدءًا من تطوير الاتجاهات، والتوافق مع الشباب حول الأولويّات، وتطوير برامج بعيدة المدى، والعمل على الشراكات، والعمل على تكامل الأدوار، وتطوير العمل في اللجنة. وبمنطلقات منهجية عمل اللجنة الوطنيّة للشباب الأربع: المرسوم السلطاني، واللقاءات التشاوريّة، وورش العمل، وعمل اللجنة خلال الفترة السابقة؛ تناول الجابري في عرضه كلّ من مخرجات المنهجيّة، والتطوير المؤسسي فيها، والبرامج، والأهداف الإستراتيجيّة، ومخرجات البرامج، والخطّة الإعلاميّة، وخطّة المُتابعة والتقييم.

ثم قام سالم المفضّلي مدير دائرة الأنشطة والمبادرات، بشرح مكوّنات "المشروع" حسب منهجيّة اللجنة الوطنيّة للشباب، بدءًا من تحليل الواقع والحاجات، وأهداف المشروع العامّة والخاصّة، ومخرجات المشروع، وآليات تنفيذه، وتوزيع الفئات المستهدفة من المشروع، والجهات المشاركة في كلّ مشروع، فضلاً عن النشاطات الرئيسة لكلّ مشروع، وأدوات متابعته وتقييمه. وعرّج المفضلي إلى مكونات الخطة الإجرائية السنويّة لمشروعات اللجنة الوطنيّة للشباب، ومكوّنات الخطّة الماليّة للمشروعات.

وتحدثت بدرية بنت محمد العامرية مدير دائرة الاتصال والعلاقات العامة عن نهج اللجنة في إبراز الشباب العماني، وتناولت دور اللجنة في دعم المبادرات الشبابيّة، وتطوير المهارات الشبابيّة، وتبنّي الأفكار الشبابيّة، وتسويق الإمكانات الشبابيّة.

وكانت تسمية أعضاء الفترة الرابعة قد تمّت في بداية ديسمبر، حيث يتمّ تسمية الأعضاء مرّة كل عامين مع بداية كلّ فترة جديدة، ويبلغ عددهم 28 عضوًا وفق المرسوم السلطاني رقم (117/2011) الصادر بإنشاء اللجنة الوطنية للشباب، يتوزعون وفق فئاتهم التي يمثلونها على النحو الآتي: 12 عضوًا يمثّلون الجهات الآتية: مجلس الشّورى، وزارة التعليم العالي، وزارة الخدمة المدنيّة، وزارة الشؤون الرياضيّة، وزارة التربية والتعليم، وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة القوى العاملة، وزارة الأوقاف والشؤون الدينيّة، وزارة الإعلام، جامعة السُّلطان قابوس، الهيئة العامّة للصناعات الحرفيّة، هيئة تقنية المعلومات. و(5) أعضاء من العاملين بمؤسسات القطاع الخاص، و(6) أعضاء من المنتسبين للجامعات الخاصة والجمعيّات الأهليّة والأندية، و(5) أعضاء من ذوي الكفاءات وذوي الاهتمامات بقضايا الشّباب المتنوّعة في مجالات الكتابة والصحافة وإنشاء وإدارة المنتديات الحوارية عبر شبكة المعلومات الدوليّة (الإنترنت) أو المهتمين بالشؤون الرياضيّة أو العلوم والاتصالات وغيرها.، ويأتي اختيار أعضاء اللجنة الوطنيّة للشّباب وفق المادّة (5) بعد تشكيل لجنة بقرار من وزير ديوان البلاط السُّلطاني تتولّى اختيار الأعضاء وتسمية الرئيس ونائبه، وتكون فترة عضويّة اللجنة سنتين قابلة للتجديد وفق المادة (6).

 

تعليق عبر الفيس بوك