تمكين المرأة اقتصاديًّا.. واقع وأمل

 

◄ السلطنة من الدول المتقدمة في مؤشر تمكين المرأة العُمانية في قطاعات العمل لكننا نحتاج إلى غرس فكرة التمكين المتطور

محمد بن عيسى البلوشي

لا رَيْب أنَّ الجهودَ التي تبذلها الدول العربية من خلال برامجها نحو تمكين المرأة اقتصاديا، هو أمرٌ محمودٌ يَقُودنا إلى الاستفادة من تلك الأيادي في تنمية الجانب الاقتصادي في تلك البلدان. وهنا، نُؤكد على أهمية قيام الحكومات بدورها الفاعل نحو تعزيز هذا الملف؛ فالمرأة منذ زمن بعيد تلعب دورا اقتصاديا من خلال نوعية الأعمال التي تنفذها على مستوى أسرتها ومجتمعها.

وفي عُمان، قد تكون المرأة أوفر حظًّا للعلب دور حيوي ومحوري في الجانب الاقتصادي، فكما نجدها وزيرة لأحد القطاعات، وهو الصناعات الحرفية، التي تتواجد فيها المرأة بنسبة أعلى من الرجل تزيد على 80%، فنحن نُسجِّل حضورها في مختلف قطاعات العمل الفنية والإنتاجية والمتخصصة، وأيضا في ريادة الأعمال؛ من خلال إدارتها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأيضا متناهية الصغر.

من حيث التشريعات والقوانين، قد نكُون في السلطنة من الدول المتقدمة في مؤشر تمكين المرأة العمانية في قطاعات العمل، لكننا نحتاج إلى غرس فكرة التمكين المتطور الذي يفعل دور المرأة بشكل أكبر ويجعله دورا متجددا؛ من خلال مساعدة المرأة لتطوير أعمالها؛ فعلى سبيل المثال تحتاج المرأة العمانية إلى دعم فاعل مع مؤسستها أو شركتها الصغيرة، والتي غالبا ما يكون نشاطها خدميا أو لتوفير وإدارة المنتجات الخفيفة كمستلزمات المرأة، ونتطلع لوجودها في مجال الصناعات المتوسطة والثقيلة.

إنَّ التفكير حول موضوع تمكين المرأة اقتصاديا لهو أمرٌ حتميٌّ وضروريٌّ، خصوصا في هذه المرحلة التي يتطلب فيها أن تلعب دورا محوريا في اقتصادها، ليس على مستوى تقديم الخدمات المتعارف عليها، بل على مستوى تواجدها في إدارة وتصنيع المنتجات الضرورية التي يحتاج إليها السوق المحلي؛ فالمرأة الحرفية تحتاج أن تتطور مع تطور خبراتها في هذا المجال، والمرأة الريفية تحتاج إلى تطوير أدواتها كي يكون لها دورها الفاعل في حقول العمل المتنوعة، مع تقديرنا وامتنانا الواسع لوجود المرأة الطبيبة والممرضة والمعلمة، والتي حققت فيها نجاحات مهمة قادت إلى تطوير تلك القطاعات.

إنَّنا اليوم نقف وقفة تقدير وإجلال للمرأة العُمانية في جميع قطاعات العمل، وعلينا أنْ نعمل معها بيد واحدة لمساعدتها في أداء واجباتها على أكمل وجهة، ونهيِّئ كلَّ الظروف التي تُعِينها على حمل وأداء تلك الأمانة الوطنية.

تعليق عبر الفيس بوك