المملكة تكشف عن مستجدات التحول الرقمي في الإعلام وآفاقه المستقبلية

وزير الإعلام يشهد الاحتفال بالرياض عاصمةً للإعلام العربي.. والسعودية تطمح لـ"عصر إعلامي جديد"

...
...
...

 

 

الرياض - مدرين المكتومية

شاركَ مَعَالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، على رأس وفد إعلامي عُماني، في احتفال وزارة الإعلام السعودية باختيار مدينة الرياض عاصمة للإعلام العربي (2018/2019)؛ وذلك تحت رعاية معالي الدكتور عواد بن صالح العواد وزير الإعلام السعودي رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب؛ وذلك في فندق الفيصلية بالعاصمة السعودية الرياض، وبحضور أصحاب المعالي وزراء الإعلام العرب، ومسؤولين في جامعة الدول العربية، وإعلاميين وكتاب من مختلف الدول العربية.

واستقبلَ مَعَالي الدكتور العواد ضيوف الحفل، واصطحبهم في جولة بالمعرض المصاحب الذي حَوَى صورا تاريخية وأدوات صحافة ووثائق عن نشأة وتطور الإعلام السعودي على مر العقود حتى الوقت الحاضر.

وتمَّ خلال الحفل تقديم عرض مرئي عن هُوية الرياض عاصمة الإعلام العربي، التي تعكس ما تمثله الرياض كمدينة عربية عصرية تضرب جذورها في عُمق التاريخ، بما تحمله من عراقة وأصالة، تلى ذلك عرض مرئي آخر عن عواصم الإعلام العربي السابقة.

وألقى معالي وزير الإعلام السعودي، كلمة؛ رحَّب فيها بضيوف المملكة من الوزراء والمسؤولين والصحفيين والإعلاميين، وأوضح خلالها ما تشهده المملكة من نهضة في بنية الإعلام السعودي البشرية والتقنية، وما يمثله اختيار الرياض بالنسبة لتطور الإعلام العربي، والنهوض بقدراته البشرية والمادية، وتوحيد رسالته السامية في مواجهة التحديات، وحشد جهوده لخدمة قضايا الأمة والاهتمام بأولويات الإنسان العربي.

وقال معاليه في كلمته: تشهد الرياض حاليا وسائر مدن المملكة مشاريع تقنية ورقمية طموحة بدعم واهتمام ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مؤكدا أن هذه المشاريع الرقمية ستكون بوابة الدخول إلى عصر إعلامي جديد.

تلى ذلك كلمة ألقاها السفير الدكتور بدر الدين علالي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بمجلس وزراء الإعلام العرب، بالنيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية. وألقى معالي الدكتور علي ناصر الخويلدي رئيس هيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق، كلمة عاصمة الإعلام العربي السابقة بغداد.

وانطلقتْ بعد ذلك الفقرات الفنية للاحتفال؛ حيث غنَّت مجموعة من الأطفال أغنية "الرياض" التي أُعدت لهذه المناسبة. ثم شاهد الحضور عرضاً مرئيًّا بعنوان "إعلام صُنِع بمجدنا" حكى نشأة الإعلام السعودي ومحطات تطوره خلال مسيرته التاريخية الطويلة، ثم عرض مرئي آخر بعنوان "لحظات من ذاكرة الإعلام السعودي" قدم أهم البصمات وأبرز الأعمال خلال مسيرة الإعلام السعودي. وفي لقاء مسجل عُرض خلال الحفل، روى المؤرخ الدكتور عبدالرحمن الشبيلي قصة الإعلام السعودي تحت عنوان "ما رواه الشبيلي"، وتضمن حكاية بدايات الإعلام السعودي وقصص رواده الأوائل، وما شهده من تطورات وما واجهه من تحديات. واستمع الحضور إلى قصيدة تحت عنوان "صبحٌ كالوطن" ألقاها طفلان من الذين شاركوا في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال.

وشاهد الحضور -عقب ذلك- لقاءً مع معالي عبدالله الحسين رئيس وكالة الأنباء السعودية (واس)، رصد خلاله تاريخ الوكالة من خلال استعراض مراحل نشأتها وتطورها وآفاقها المستقبلية. وتم تقديم لمحة عن المشاريع المستقبلية لوزارة الإعلام وقطاعاتها المختلفة خلال العام 2019، وملامح التحول الرقمي والتقني الذي تشهده مجالات عملها في مختلف التخصصات. كما قُدّم عرض مرئي حول تجربة مركزي "التواصل الحكومي والدولي في عام"، كإحدى المبادرات والممارسات المتميزة لوزارة الإعلام السعودية، وقصة النشأة وطبيعة المهام والأدوار التي ينهض بها المركزان على المستوى الوطني والعالمي، بمناسبة مرور عام على انطلاقتهما. تلاه تقديم عرض مرئي عن مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال، كإحدى المبادرات التي تبنتها وزارة الإعلام لرعاية المواهب العربية في مجال الإلقاء باللغة العربية الفصحى. بعدها، تفضل معالي وزير الإعلام السعودي الدكتور عواد العواد، بتدشين حزمة من مبادرات ومشاريع للوزارة بمشاركة ضيوف الحفل؛ من أبرزها: موقع التواصل الحكومي الرقمي، وبوابة الرياض عاصمة الإعلام العربي، ومسابقات الإعلام.

وأقيمت مراسم تسليم درع عاصمة الإعلام العربي من العاصمة السابقة بغداد إلى العاصمة الحالية الرياض؛ حيث قدمه معالي رئيس هيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق الدكتور علي ناصر الخويلدي إلى معالي الدكتور عواد بن صالح العواد وزير الإعلام رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب. وفي ختام الاحتفال، كرَّم معالي وزير الإعلام الفائزين في مسابقة "تحدي الإلقاء".

تعليق عبر الفيس بوك