جامعة السلطان قابوس تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

...
...
...

 

مسقط -الرؤية

احتفلت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 من ديسمبر من كل عام.

وألقى الدكتور محمد بن سالم المعشني رئيس قسم اللغة العربية وآدابها كلمة ترحيبية بهذه المناسبة قال فيها "ينبغي علينا في جامعة السلطان قابوس أن نجعل هذه المناسبة مناسبة رسمية في فعالياتنا أسوة ببقية جامعات العالم العربي وقسم من جامعات العالم، ولا شك أن مثل هذه الاحتفالية أمر يمثل الحد الأدنى من الاهتمام بهذه اللغة التي تمثل عنواننا الذي لا يختلف عليه، وتمثل الشيء العالمي الوحيد ربما بعد رسالة الإسلام التي تحمل الطابع العالمي من زوايا متعددة، فجدير بها أن تنال منا لحيظات في مثل هذه الاحتفالية".

وقدم حاتم بن راشد الحسيني، طالب ماجستير بقسم اللغة العربية وآدابها قصيدة بعنوان "رحلة إلى عرش اللغة"، وفي محاضرة بعنوان "تنمية اللغة العربية في العصر الحديث" أوضَح الأستاذ الدكتور محمد الهادي الطرابلسي أنّ اللغة العربيّة بقيت مفتقرة إلى حيويّة المسار، وحواريّة الجوار، وثقافة الابتكار. مشيرًا إلى أنها لغة حيّة غير مهدّدة بالانقراض، إلاّ أنّ أهلها مدعوّون اليوم إلى تحويلها الى لغة ثقافة، تقف في واجهة الحضارة الإنسانيّة أي إلى تأهيلها لاستيعاب كلّ فكر طارئ والتعبير عنه، وإلى تغذيتها بفكر عربيّ حيّ ذي بعد إنسانيّ.

وقدمت مجموعة اللسان العربي التابعة للقسم أوبريتا تضمن عددًا من الفقرات، كما تم افتتاح معرض (تبيان) الذي نظمته المجموعة، ويوضح ارتباط اللغة العربية ببعض اللغات الأخرى وأثرها على بعض، كذلك أصل هذا الارتباط، كما استعرض المعرض أيضا اهتمام اللغة العربية وآدابها بالقضايا الاجتماعية ومساهمتها في التعبير عنها وإيجاد حلول لها.

 

تعليق عبر الفيس بوك