مدير عام الخدمات الصحية بالظاهرة: خطط للتأهب الوبائي وإدارة الكوارث والأزمات

 

الرؤية - ناصر العبري

 

أكد الشيخ علي بن عبدالله الحبسي المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة، تواصل الجهود والإنجازات في القطاع الصحي بالمحافظة والعناية الصحية في مختلف قرى وولايات عبري وينقل وضنك ونيابة حمراء الدروع.

وقال في تصريحات لـ"الرؤية" إن المحافظة حققت الكثير من المكتسبات في وجود مؤسسات صحية تقدم جوانب الرعاية الصحية المختلفة في العهد الزاهر لباني عمان الحديثة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-. وبيَّن مدير عام الخدمات الصحية بالظاهرة أنه تم وضع خطط ناجعة للتأهب الوبائي والاستجابة الطبية في حالات الكوارث والأزمات، ومن أهدافها الصحية الرئيسية تم تشكيل لجنة التأهب الوبائي على مستوى المحافظة وبمشاركة مختلف القطاعات برئاسة مدير عام الخدمات الصحية وعضوية ممثلين من مكتب المحافظ ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة التربية والتعليم ووزارة الزراعة والثروة السمكية وشرطة عمان السلطانية وجمعية المرأة العمانية.

وأضاف مدير عام الخدمات الصحية أنَّ من مسؤوليات اللجنة أنها تجتمع بشكل دوري مرتين في السنة أو عند حدوث فاشيات أو جوائح وبائية طارئة وذلك بطلب من رئيس اللجنة وتقوم اللجنة بدراسة الوضع ورسم الحلول المناسبة لاحتواء الحالة الوبائية. وأشار إلى أنَّ هناك لجنة فنية للتأهب الوبائي بالمحافظة تعنى بتقييم الوضع الوبائي ووضع المقترحات لمساعدة متحذي القرار بالمديرية لاتخاذ التدابير الوقائية اللازمة وتقوم اللجنة بالإشراف والمتابعة. وأضاف أن المديرية قامت بتبني خطة لإدارة الحالات الطارئة والأزمات وتحتوي على آلية القيادة والسيطرة والتنسيق حسب  نظام القيادة الموحدة من خلال اللجان ونقاط الارتكاز وآلية واضحة لإدارة الأزمة على المستوى المحلي والمركزي وآلية تبادل المعلومات بينهم وآلية طلب الدعم من المحافظات المجاورة في حالة عدم استطاعة المحافظة التعامل مع الحدث بالإمكانيات المتوفرة لديها.

تعليق عبر الفيس بوك