بلدية صور تنفذ زيارات توعوية لوكلاء الأفلاج

...
...

صور - يوسف البلوشي

نفَّذتْ بلدية صور زيارات توعوية، مُستهدِفَة وكلاء الآبار والأفلاج؛ وذلك لتعزيز الوعي بالقرار الوزاري رقم (3/2019) الخاص بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج؛ سعيا منها لتعزيز الشراكة المجتمعية الرائدة بينها وبين وكلاء الأفلاج؛ انطلاقا من سعي وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لتعزيز الوعي باللوائح والأنظمة المنظمة للعمل بالقطاعين البلدي والمائي، وتطبيقا لرؤية الوزارة في تقديم أرقي الخدمات البلدية والمائية للمستفيد.

وانطلقتْ الزيارة من قرية عبات بوادي بني جابر والمنقال، بمشاركة 50 من أبناء القرية، ووكيل فلج أبوطلقة.

وكان يعدُّ هذا الفلج قديما المورد المائي الوحيد للقرية؛ حيث يعتمدُ الأهالي إلى يومنا هذا على نظام قديم ابتكره أجدادنا في توزيع حصص مياه الفلج بين أصحاب المزارع؛ اعتمادا على ما يُطلق عليه "النمر"، وهو عبارة عن جهاز يعتمد على أشعة الشمس في تحديد حصص المياه في فترة النهار. أما بالنسبة للفترة المسائية، فقد كانوا يعتمدون على النجوم وبعض العلامات المتعارف عليها في قمم الجبال.

وتحدَّث مُحمَّد بن راشد العلوي وكيل فلج أبوطلقة، خلال الزيارة، عمَّا تحقَّق من إنجازات في مجال صيانة الأفلاج وقياس نسبة تدفق المياه بها، إضافة إلى قياس مستوى الملوحة لماء الفلج. مُشيدا بما تقدمه البلدية من جهود في متابعة هذا الإرث الحضاري، كما قدَّم شرحا حول أهمية الفلج للقرية.

ونفذت البلدية -مُمثلة بقسم التوعية والإعلام- مُحاضرة توعوية عن الجهود البلدية المقدَّمة في القطاع المائي والمحافظة على الموارد المائية وصيانة الأفلاج وتسجيل الآبار، والحد من انتشار الآبار غير القانونية بالولاية. كما أقيم معسكر طلابي لتنظيف سواقي الفلج من الأتربة المتراكمة وبقايا الأشجار.

تعليق عبر الفيس بوك