الأحد, 24 مارس 2019
33 °c

أكثر من 200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للكوادر العمانية

"مواصلات" تدشن محطة متكاملة لصيانة وخدمة أسطول حافلاتها بمواصفات متطورة

الأحد 16 ديسمبر 2018 08:02 م بتوقيت مسقط

1
2
4

 

< النعيمي: قريبًا.. مواقف للنقل العام على طريق الباطنة السريع

< البلوشي: المحطة تكلفت مليون ريال وتخدم كافة حافلات الشركة  

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

دشَّنتْ شركة النقل الوطنية العُمانية "مواصلات"، أمس، المحطة المتكاملة لصيانة وخدمة الحافلات بالعذيبة، تحت رعاية سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل؛ وذلك استكمالا للجهود المبذولة في سبيل تطوير خدمات النقل العام، وفقا للمعايير المعتمدة دوليا، وهو ما ينعكسُ على جودةِ الخدمة المقدَّمة للعملاء.

وقال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي -في تصريحات عقب التدشين: إنَّ ما تقوم به شركة مواصلات يعدُّ نموذجا متميزا، خاصة وأنَّ أعمالها تعتمد بنسبة كبيرة على الأيدي العمانية. موضحا أن المحطة المتكاملة تضم مركزا للتدريب وورشة للصيانة ومعدات حديثة على أعلى مستوى، بجانب نظام فحص السلامة للحافلات، مؤكدا أنَّ هذا التكامل يحافظ على استدامة أعمال النقل العام التي تقوم بها الشركة. وأوضح سعادته أنَّ الشركة -وبالتنسيق مع الوزارة- ستقوم بفتح خطين جديدين في محافظة ظفار وولاية صحار.

وفي ردِّ سعادته على سؤال لـ"الرؤية"، أكد تواصُل التنسيق بين وزارة النقل والاتصالات و"مواصلات" لتحقيق أكبر استفادة للمواطنين من طريق الباطنة السريع، وسيجري تحديد مواقع على الطريق لتنفيذ محطات عند المداخل والمخارج الرئيسية للولايات الواقعة على الطريق، ليستفيد سكان الولايات من خطوط "مواصلات" التي تربط بين المحافظات، إلى جانب التسهيل على المستخدمين للنقل العام من ولاياتهم إلى مسقط أو صحار، أو بين الولايات ذاتها.

وعن طريق الشرقية السريع، قال سعادته: إنَّ العمل مستمرٌ في المرحلتين بذلك الطريق، وتمتدُّ الأولى من ولاية بدبد إلى ولاية إبراء وأصبحت شبه مكتملة ولم يتبق منها سوى منطقة وادي العق، ويسير العمل في الأنفاق بشكل جيد وممتاز، ومن المؤمل افتتاح هذا الجزء من الطريق خلال يوليو أو أغسطس 2019، على أن يتم افتتاح المرحلة الثانية "إبراء-صور" بنهاية العام المقبل، من ولاية إبراء إلى ولاية الكامل.

من جانبه، قال أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات": إنَّ المحطة المتكاملة التي دشنتها الشركة تعمل على خدمة وصيانة حافلات النقل العام التابعة للشركة، ويصل عددها لأكثر من 400 حافلة مختلفة الأحجام والاستخدامات، وبلغتْ كُلفتها حوالي مليون ريال، وتتكون المحطة من ورشة مُجهَّزة بأحدث المعدات والتقنيات الحديثة لصيانة وإصلاح وفحص الحافلات بكافة أنواعها وأحجامها، ومواقف تتسع لحوالي 145 حافلة في وقت واحد.

وحول تأثير ارتفاع أسعار الوقود على الشركة، قال البلوشي: إنَّ سعر الوقود لحافلات الشركة ليس مدعومًا من قِبل الحكومة، والشركة تعمل بنظام الشركات الموجودة بالسلطنة، والتي تؤدي خدمات مشابهة. وتتكون المحطة من ورشة صيانة الحافلات بأنواعها، ومواقف تتسع لحوالي 145 حافلة في وقت واحد، ومحطات غسيل آلية مُصمَّمة للحافلات بنظام إعادة تدوير المياه المستخدمة، وتعدُّ ضمن عدد قليل من المحطات المتكاملة التي تضمُّ محطة وقود، ومكاتب للموظفين، ومركزا للتحكم وتتبُّع الحافلات، ومركزا للتدريب... وغيرها من المرافق. وتتميَّز محطة تعبئة الوقود بمواصفات خاصة كنظام التعرُّف على هُوية المستخدم، ونظام ضخ الوقود السريع، وأماكن مُخصَّصة لطلاء الحافلات، ومُستودع مجهز بطاقة استيعابية عالية لتخزين قطع الغيار والأدوات.

وتشملُ المحطة الفريدة من نوعها مركزًا للتحكم الخاص بالعمليات، والذي يستخدم تقنيات مُتطورة ابتداءً من رصد الحافلات وتتبع حركتها، وانتهاءً بإدارة الحوادث، ومركز تدريب وتأهيل السائقين، والذي تمَّ اعتماد برامجه من عدة جهات عالمية مُتخصصة في تدريب سائقي الحافلات؛ مثل: الحصول على شهادة (IVV)، كما حصل المركز على شهادة نظام إدارة الجودة (ISO 9001:2015) في مجال تدريب السائقين، والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط. وستوفِّر المحطة الجديدة فرصاً وظيفية للكوادر العمانية بأكثر من 200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في مجال الإدارة والهندسة الكهربائية والميكانيكية وتقنية المعلومات وأنظمة التحكم ومتابعة حركة سير الحافلات.