الأربعاء, 16 يناير 2019

ضمن أحدث مبادرات برنامج "انطلق وألهم"

تدشين "نادي شل انطلاقة" لتعزيز التبادل المعرفي بين رواد الأعمال

الأحد 16 ديسمبر 2018 07:50 م بتوقيت مسقط

تدشين "نادي شل انطلاقة" لتعزيز التبادل المعرفي بين رواد الأعمال

مسقط - الرؤية

ينضم "نادي شل انطلاقة" لرواد الأعمال إلى قائمة مبادرات برنامج "انطلق وألهم" من "شل انطلاقة"؛ وهو عبارة عن منصة تجمع خريجي البرنامج بالجهات الفاعلة في قطاع ريادة الأعمال. ويهدف النادي إلى إتاحة فرص لأعضائه للتبادل المعرفي حول أفضل الممارسات وإستراتيجيات ريادة الأعمال بما يعود عليهم بالنفع المشترك ويُساهم في نمو وتقدم أعمالهم. وتم تدشين النادي في احتفالية خاصة بحضور كريس بيريز، رئيس شل عُمان؛ الذي ألقى كلمة أمام الحضور لتمكين رواد الأعمال وتوسيع شبكة علاقاتهم في مجتمع الأعمال لتبادل الخبرات والمعارف. وحضر حفل التدشين عددٌ من المستثمرين والجهات ذات الصلة، إضافة إلى أكثر من 40 من خريجي برنامج شل انطلاقة ورواد الأعمال العُمانيين.

وقالت نجوى الكندية مديرة البرنامج: يتيح النادي فرصة مميزة أمام رواد الأعمال لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات، ومد جسور التعاون المشترك بين الأعضاء. ونأمل أن يُساهم هذا البرنامج في غرس وتنمية روح ريادة الأعمال لدى خريجي شل انطلاقة ويكون أحد الإضافات القيمة التي لها الأثر الكبير عليهم وأن يتمكن الأعضاء من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من فرصه المستقبلية.

ويهدف البرنامج إلى إتاحة الفرصة أمام خريجي برنامج شل انطلاقة للتعرف على أفضل الممارسات والاستراتيجيات الإدارية المبتكرة، ومقابلة خبراء القطاع ورواد الأعمال الناجحين والمستثمرين المحتملين. وخلال الفعالية، استعرضت نجوى الكندية، المديرة التنفيذية لبرنامج شل انطلاقة في عُمان، إطار العمل الذي سيتم اتباعه في النادي. كما تمَّ إجراء أولى انتخابات النادي حيث قام الأعضاء في جو حماسي بالتصويت وانتخبوا خالد الحريبي رئيساً للنادي، وكلاً من شيماء الحجرية وزيانة الشيبانية وسامية المبسلية وخليفة البلوشي ويوسف الهشامي أعضاء للجنته التنفيذية.

وتضم مزايا النادي كونه سيُمكن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الانخراط في مجتمع الأعمال والاستفادة من المؤسسات التعليمية والشركات ومراكز الأبحاث والحاضنات ومن نخبة من خبراء القطاع. كما سيتمكن أعضاء النادي من متابعة تقدم أعمالهم ومستوى وأداء الخريجين من برنامج شل انطلاقة مع تزويدهم بالتوجيهات الخبيرة حول كيفية تطوير أعمالهم ومشاريعهم.

وبرنامج شل انطلاقة في حلته الجديدة التي تم إطلاقها تحت شعار "انطلق وألهم" يتم تطبيقه من قبل شركة شل للتنمية عُمان بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة). وقد جدد الطرفان هذه الشراكة في عام 2018 بهدف مواصلة تقديم الدعم إلى رواد الأعمال في الكثير من الجوانب المختلفة التي تتضمن التدريب وتقديم خدمات المشورة والتوجيه. ويشكل هذا البرنامج مبادرة متكاملة وشاملة تهدف إلى دعم رواد الأعمال العمانيين على مراحل مختلفة بدءًا من تطوير فكرة المشروع والتدريب والتوجيه والإشراف وحتى الدعم التشخيصي لمواجهة تحديات الإفلاس. كما يتيح البرنامج خلال العام الجاري فرصة أمام رواد الأعمال لدخول السوق من خلال المشاركة في الفعاليات المختلفة كإبداعات عُمانية، وسوق السبت، وأول سوق للمزارعين بالسلطنة.

ويُعد برنامج "شل انطلاقة"، ذراع الاستثمار المجتمعي في عُمان وهو جزء من مبادرة شل لايف واير العالمية حيث يهدف إلى دعم رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كافة المستويات ابتداءً من خطة المشروع وتطوير دراسة جدوى له وصولاً إلى تمكينها لتحقيق النمو المستدام. ويجري تنفيذ البرنامج بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) ويتضمن خمس مراحل وهي حلقة الأفكار النيرة، حلقة عمل كيف تصبح صاحب أعمال ناجح، دورات تدريبية تخصصية في ريادة الأعمال، إضافةً إلى تقديم الاستشارة والتوجيه لتزويد الشباب العُماني الطموح بالمهارات المطلوبة لتطوير أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع.