باحثة عمانية تشارك في المؤتمر الدولي للبحث العلمي بتركيا

مسقط - الرؤية

شاركتْ عذاري بنت خميس الداودية في أعمال المؤتمر الدولي الخامس للبحث العلمي بمدينة أنطاليا التركية؛ لتكون أصغر باحثة عُمانية تشارك في هذا المحفل الدولي.

وشاركتْ في المؤتمر 12 دولة بما فيها السلطنة، فيما بلغ عدد الباحثين أصحاب الأطروحات بالمؤتمر 150 باحثا؛ تنوعت أبحاثهم بين مجالات البيئة والاستدامة؛ حيث جاء المؤتمر ليبرز الاهتمام بالبيئة واستدامتها وتوجه العالم وهاجس الباحثين والعلماء في العالم لدراسة التغيرات المناخية والجيولوجية والتنوع البيولوجي فيها؛ مما له أثر لمعرفة التنبؤات بالمتغيرات المستقبلية لتغيرها للأفضل وتحقيق استدامة بيئية.

وسجَّلت الداودية -وهي خريجة كلية الهندسة البيئية بجامعة الشرقية- نفسها كأصغر باحثة شاركت في المؤتمر، الذي ضم نخبة من الدكاترة والمختصين. وفي هذا الصدد، قالت: هذه المشاركة حافز مهم لي وللشباب العماني؛ باعتباري أشارك كأصغر باحثة في المؤتمر الذي يُعد الأبرز في العالم بمجالات البيئة والتغيرات المناخية. وعرضت خلال المشاركة البحث الذي ناقش التباين في تمويل الغذاء، في ظل التغيرات المناخية والاجتماعية، وقالت: استغرق عملي بهذا البحث عدة أشهر في جمع وإحصاء المتغيرات المناخية في سلطنة عُمان، وقد حددت الفترة بين سنة 2008 إلى سنة 2018، مُركِّزة على تغيرات درجات الحرارة ومعدل هطول الأمطار والنسب السنوية للمحاصيل الزراعية ومعدل التعداد السكاني السنوي؛ حيث إنَّ التحليل والتفسير يلعب دورا مهما  في توضيح التغيرات التي طرأت على المحاصيل الزراعية في السلطنة ضمن الفترة الزمنية المذكورة. وأضافت الداودية بأن المجال البيئي هو علاقة متكاملة بين الإنسان والطبيعة؛ فإذا تأثر جزء منها تأثرت حياة الإنسان، مؤكدة أن "بداية توجهي للمسار البيئي عن طريق دراسة بكالوريوس الهندسة البيئية بجامعة الشرقية"، حيث كانت بداياتها في التعمق في العلوم البيئية ودراسة التغيرات المناخية والجيولوجية في العالم، مضيفة: رغبتي استمرت في التعليم لاستثمارها في خدمة المجتمع ورفع وعيه في صون الطبيعية وحمايتها عن طريق المشاركة في فريق تطوعي بيئي بالجامعة.

تعليق عبر الفيس بوك