وزير الديوان يرعى ختام الحدث الفريد من نوعه في السلطنة.. السبت

600 فكرة تتنافس على نهائي "سباق الأفكار التقنية" أضخم تجمع للمشاريع الناشئة

...
...
...
...
...
...

 

 

الرؤية - فايزة  الكلبانية

يرعى معالي السيد خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني فعالية "سباق الأفكار التقنية لشباب عمان" وهي أضخم تجمع لأفكار المشاريع التقنية الناشئة بالسلطنة، والذي يقام يومي ١٤و ١٥ ديسمبر ٢٠١٨ في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

وتأتي الفعالية كحدث مهم ضمن مسار الشباب في البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب، والذي حظي بمباركة سامية كريمة من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - الذي يعطي توجيهاته السامية دومًا للاهتمام بالشباب وتسليحهم بأحدث المعارف والتقنيات وجعلهم على رأس الأولويات الوطنية.

وفي هذا السياق قال سعادة الدكتور علي بن قاسم بن جواد اللواتي، مستشار الدراسات والبحوث بديوان البلاط السلطاني، رئيس البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب: "إن البرنامج يعيد التأكيد على أن الشباب على رأس أولويات حضرة صاحب الجلالة سلطان البلاد المعظم -حفظه الله ورعاه- الذي منح هذا البرنامج مباركته السامية منذ فكرته الأولى، ليستكمل حلقة التطوير التي يرعاها ديوان البلاط السلطاني من خلال البرامج الوطنية المختلفة لكافة شرائح المجتمع (القطاع الحكومي/ القطاع الخاص/ الشباب)".

وبعد أن خاض 1000 مشارك من الشباب العماني تجربة ثرية من التعليم الافتراضي الذي قُدم عبر منصة يوداستي "Udacity" العالمية، تعد هذه الفعالية تكريساً لما اكتسبه المشاركون من مهارات ومعارف في تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة. ولتعظيم الأثر من البرنامج طُلب من المشاركين تقديم أفكار لمشاريع تقنية يمكن تحويلها إلى شركات ناشئة أو مشاريع تجارية في المجال التقني، وقد قدم المشاركون أكثر من 600 فكرة جديرة بأن تكون مشاريع ناشئة مستقبلية. وهنا تأتي أهمية "سباق الأفكار التقنية لشباب عمان" والذي ينظم على مدى يومين يتلقى فيها المشاركون مجموعة من المحاضرات وورش العمل ليطوروا من أفكارهم، ثم يقوموا بعد ذلك بخوض مسابقة أمام محكمين ومقيمين يعرضون فيها أفكارهم وهو ما سيؤهل 100 فكرة للمرحلة الثانية من البرنامج.

وأكد سعادة الدكتور علي على أهمية البرنامج قائلاً: "إن هذا البرنامج ليس تدريبيا تقليديا محدوداً بسقف تنمية المهارات، وإنما نحن أمام برنامج وطني يُساهم في تطوير نواة من الشباب العماني باستخدام أدوات التعلم الحديثة والمتكاملة والتي تعمل على تطوير الذهنية وتنمية المعارف وصقل المهارات والإبداعات، وبما يتسق وأسس التمكين الحديثة لفئة الشباب الذين نعول عليهم لمواصلة مسيرة النهضة المباركة، وصولاً لآفاق عالم جديد تشكلت ملامحه بالفعل في ظل اقتصاد الثورة الصناعية الرابعة".

وقال رئيس البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب: "من دواعي سروري أن أعلن بكل فخر أن نسبة نجاح أبنائنا في الحصول على شهادة النانو {المرحلة الأولى من البرنامج} بلغت 74% لتتعدى بذلك نسبة النجاح العالمية في مثل هذه الشهادات مع مؤسسة يوداسيتي والتي لم تتجاوز 60%".

"سباق الأفكار التقنية لشباب عمان" حدث عماني بمستوى عالمي، حيث يقام بدعم من مؤسسة جوجل "Google " العالمية، ويحصل فيها المشاركون على تجربة متكاملة في تطوير الأفكار وطرحها للتنافس في السوق المحلي والإقليمي وحتى الدولي لتكون داعما للاقتصاد الوطني والازدهار المجتمعي. حيث تتمحور الأفكار حول عدد من المجالات والقطاعات المهمة كقطاعات التعليم والصحة والسياحة والثروة السمكية والنفط والتعدين والاتصالات وغيرها، كما مزجت تلك الأفكار بين عدد من التقنيات المختلفة كتطبيقات الويب والهواتف الذكية، والواقع الافتراضي والواقع المعزز، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء، وغيرها.

سينطلق "سباق الأفكار التقنية لشباب عمان" في التاسعة من صباح غد  الجمعة، والذي سيبدأ بجلسات عمل مكثفة "Bootcamp" لتطوير الأفكار تقدمها شركة جوجل "Google" للمشاركين، وستتخصص الجلسة الأولى في التفكير التصميمي "Design Thinking" وهو ما يختص ببحث المشكلات وتحليل المعلومات، واقتراح الحلول من خلال خطوات علمية متكاملة. تليها جلسة بعنوان نموذج العمل التجاري "Business Models"، والتي يتم من خلالها شرح آلية عمل المشروعات وكيفية إيجاد القيمة المضافة في الخدمة أو المنتج التي تقدمها أي مؤسسة أو شركة، وإستراتيجيات العمل وعمليات التشغيل وغيرها من القضايا التي يحتاجها المشاركين في هذه المرحلة حتى يستطيعوا الانتقال بأفكارهم لمرحلة أكثر نضجاً لتحويل الأفكار إلى بذور مشاريع ناشئة يمكنها النمو والاستدامة. ثم ستقدم جلسة عمل مخصصة عن التعامل مع نماذج العمل الأولية "Prototype" وهو ما سيساعد المشاركين على تكوين تصور أكثر وضوحًا أمام لجان التقييم.

 وبعد انتهاء الجلسات التدريبية المكثفة سيبدأ التنافس بين المشاركين، والذي يستمر لمدة 18 ساعة، سيعمل كل مشارك خلالها بشكل فردي على تطوير فكرته التي سيعرضها، مراعين عامل الوقت وجودة تطوير الأفكار. كما ستكون رحلة التنافس تجربة استثنائية سيحصل فيها المشاركون على توجيه ومساعدة من أكثر من 70 موجهًا من السلطنة والعالم.

سيستمر التنافس بين المشاركين حتى اليوم التالي حيث سيقوم فيه المشاركون بعرض أفكارهم مباشرة ووجهاً لوجه أمام اللجان المختصة لتقييم تلك الأفكار واختيار الأفضل منها.

بعد فعالية "سباق الأفكار التقنية لشباب عُمان" ستدخل أفضل 100 فكرة إلى مرحلة جديدة، يحصل فيها المشاركون على برنامج تدريبي مكثف ومسرعات الأعمال داخل السلطنة وخارجها مع مؤسسات أكاديمية وتعليمية متخصصة في عالم الشركات التقنية الناشئة وريادة الأعمال.

وعن المرحلة الثانية من مسار الشباب تحدث سعادة الدكتور علي بن قاسم بن جواد – مستشار الدراسات والبحوث بديوان البلاط السلطاني، رئيس البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب –قائلاً: "سيخضع الـ 100 مشارك إلى تجارب عالمية لتعزيز قدراتهم الفنية ومهاراتهم الريادية، وكذلك تطوير أفكار مشاريعهم التقنية، وتحويلها إلى منتجات أو خدمات تخدم المجتمع والاقتصاد الوطني، وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية داخل السلطنة وخارجها في كل من سنغافورة وسويسرا، بالتعاون مع نخبة من المؤسسات التعليمية المرموقة".

 

تعليق عبر الفيس بوك