الخميس, 24 يناير 2019

"مكتب الشورى" يستعرض رد مجلس الوزراء حول إنشاء "وحدة قياس سرعة الإنجاز"

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 09:24 م بتوقيت مسقط

"مكتب الشورى" يستعرض رد مجلس الوزراء حول إنشاء "وحدة قياس سرعة الإنجاز"

 

مسقط - الرؤية

استعرض مكتب مجلس الشورى رد مجلس الوزراء حول رغبة المجلس في إنشاء وحدة تختص بقياس سرعة الإنجاز وضمان الجودة في الأجهزة الحكومية؛ حيث ثمّن مجلس الوزراء هذا المقترح، مشيرا في الوقت ذاته بأنّ الأجهزة المختصّة لدى الجهات الحكوميّة تضطلع بدورها في تحسين الإنتاجية ومستوى الأداء الحكومي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الثاني لمكتب مجلس الشورى خلال الدور الرابع من الفترة الثامنة للمجلس برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي وبحضور سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس. وتمّ خلال الاجتماع استعراض رد معالي الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، على السؤال الموجّه من أحد الأعضاء حول خطط الهيئة في الاستثمار وخفض العجز الاكتواري؛ حيث تضمّن الرد تلخيصًا بآليات خفض نسبة العجز الاكتواري، والإجراءات المتخذة من قبل الهيئة في معالجة التحديات التي تواجه الخطة الاستثماريّة. كما تم استعراض رد معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة، على طلب الإحاطة المقدّم من أحد الأعضاء حول الاستشارات القانونيّة لقانون الشركات التجاريّة؛ حيث تضمّن الرد تلخيصًا بإجراءات الاستشارات القانونيّة التي مرّ بها قانون الشركات التجاريّة، والجهات التي ساهمت فيه، منتهيًا بتأكيده على حرص الوزارة على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. واطلع المكتب على السؤال الموجه من أحد الأعضاء حول ضرورة الحد من ظاهرة انتشار الدروس الخصوصيّة؛ حيث تضمّن استفسار سعادته عن دور وزارة التربية والتعليم في الحد من هذه الظاهرة، وقرر المكتب إجازته وإحالته إلى معالي الدكتورة الوزيرة للاختصاص. واطلع أعضاء مكتب المجلس على رد معالي وزير البيئة والشؤون المناخيّة، على السؤال الموجّه إليه حول غرامات تجديد الموافقات البيئيّة حيث أفاد الرد بأنّ الوزارة تقوم باستكمال إجراءات تجديد التصاريح البيئيّة مباشرة شريطة أن يتم إرفاق رسالة من الهيئة العامة للتعدين تُفيد بعدم الممانعة من التجديد.

واطلع المكتب على رسالة عدد من أصحاب السفن بشأن سفن الصيد الساحلي؛ حيث تضمّنت الرسالة استياء أصحاب سفن الصيد الساحلي من عدم قدرتهم على مباشرة العمل في هذا المجال نظرًا لعدم امتلاكهم تصاريح حرفيّة، مطالبين بدعم المجلس لإيصال رسالتهم للجهات المختصة. وقد قرر مكتب المجلس إحالته الى اللجنة المختصة للإفادة بالرأي. وتم استعراض رسالة طالبات تخصص الجغرافيا بجامعة السلطان قابوس حول فتح باب التأهيل التربوي لطالبات تخصص الجغرافيا حيث تضمّنت الرسالة بضرورة إعادة النظر في برنامج التأهيل التربوي ليشمل تخصص الجغرافيا وقد قرر المكتب إحالته لجهات الاختصاص. واستعرض المكتب تقرير لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بشأن الرغبة المبداة حول إنشاء صندوق وقفي لجامعة السلطان قابوس، وأفادت الرسالة بانتهاء اللجنة من دراسة الرغبة المبداة، مؤكدة دعمها للمقترح.

وتم استعراض رسالة اللجنة التشريعيّة والقانونيّة بشأن رأي اللجنة حول تقرير أنشطة أعمال اللجان الدائمة لدور الانعقاد السنوي الثالث لشهري مايو ويونيو 2018؛ حيث تضمّنت الرسالة طرحا بالمواد التي توضّح سير أعمال المجلس ولجانه، والجزاءات التي يجوز توقيعها على العضو في حالة مخالفته، وشروط إيقاع الجزاءات، انتهاءً بأهمية إحالة الأعضاء المتغيبين عن حضور الجلسات أو اجتماعات المكتب أو اللجان، لسؤال العضو عن أسباب ومبررات غيابه.