اليوم .. اختتام المؤتمر الوطني الثاني لخدمات نقل الدم

...
...
...

 

مسقط - الرؤية

تختتم وزارة الصحة ممثلة بدائرة خدمات بنوك الدم اليوم المؤتمر الوطني الثاني لخدمات نقل الدم والذي افتتح صباح أمس الأحد، بحضور الدكتور كاظم بن جعفر اللواتيا مدير عام الرعاية الطبية التخصصية، وبمُشاركة عدد من المختصين والمهتمين بخدمات نقل الدم والكادر الطبي والفني ببنوك الدم من مختلف محافظات السلطنة، وذلك بالقاعة الرئيسية بالمستشفى السلطاني.

حاضر خلال المؤتمر 6 محاضرين من المختصين في مجال خدمات نقل الدم داخل وخارج السلطنة، موضحين أحدث الأساليب المتبعة في العمل المخبري وتقديم آخر ما توصل إليه العلم في مجالي علوم نقل الدم ومشتقاته والفحوصات المخبرية المتعلقة بجودة وسلامة العمل في بنوك الدم.

هدف المؤتمر إلى توعية الكادر الطبي والفني بأهمية اتباع قواعد الجودة العالمية المتبعة في مختلف مختبرات بنوم الدم على مستوى العالم.

تضمن برنامج المؤتمر كلمة ترحيبية للدكتورة زينب بنت سالم آل فنه العريمية مديرة دائرة خدمات بنوك الدم تطرقت خلالها إلى أهمية خدمات نقل الدم بالسلطنة وإلى أهمية العمل في مختبرات بنوك الدم والعاملين فيها في عملية التطوير والكفاءة العالية التي يمتلكها الكادر الفني وحثهم على الاستمرار في تطوير أدائهم من خلال متابعة كل جديد في مجال خدمات نقل الدم بشكل عام ومجال المختبرات بشكل خاص.

كما تضمن البرنامج عدداً من المحاضرات العلمية على مدار يومين تمحورت حول تطبيق أساسيات نظام الجودة في بنك الدم والموارد المستخدمة في ذلك وعملية نقل الدم المكثفة ونقل الدم أثناء الحمل، كذلك نقل الدم لحديثي الولادة والتعريف بالبرنامج الوطني الإيراني للمتبرع واختبار جودة مكونات الدم، والخصائص غير المحددة للأجسام المضادة ومعدل تكرارها وخصائصها المختبرية والتحديات المُتعلقة بتوفير وحدات خلايا الدم الحمراء المتطابقة لمرضى الثلاسيميا وتحسين عملية النقل والتعامل مع الأخطاء.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك