ورش فنية وأدبية بمدرسة صور الساحل بصور

الرؤية – حمد بن صالح العلوي 

نظمت مدرسة صور الساحل للتعليم الأساسي بتعليمية جنوب الشرقية بولاية صور عددا من الجلسات الأدبية التدريبية  تخللت دروس وتدريبات عملية وسرد قصص من الواقع واستماع إلى محاولات شعرية  بقسميها العامودي والشعبي وقصص قصيرة من وحي الطالبة ومخيلاتها إضافة إلى ورشة في الخط العربي .
 حيث تحدث حمد بن صالح العلوي من قسم العلاقات العامة والإعلام التربوي بتعليمية جنوب الشرقية مع الطالبات في جلسة حوارية حول الاعلام وٱثاره  مبينا معنى الإعلام وماتحتوى الكلمة من معنى ثم أوضح أثناء حديثه عن  القلم وأهميته معرجا بأنه سلاح الكاتب  ، واللسان الناصح لكل امرئ أراد إفادة نفسه ومجتمعه ،و يكون القلم  لادغا  إذا دعته الظروف موضحا ومؤكدا على صاحب القلم الالتزام بالآداب والقيم فلا يجعل قلمه أداة تشهير وقذف وإنما أداة إصلاح وبناء، وأن يأخذ الانتقاد بصدر رحب والرد والتوضيح بكل أمانة .
تلا ذلك حوار ومناقشة بين المحاضر والطالبات حول المقال والخاطرة والقصة القصيرة وقد  بين العلوي الطريقة الصحيحة في كتابة المقال والخاطرة والشعر ٱن كل مقفى أو دارج .
ومن ثم معرفة أسس الكتابة الصحفية الصحيحة موضحا الأسئلة ومفاتيح الخبر الصحيحة والمصادر التي يأخذ منها المتابع للأخبار العالمية منها والمحلية إذ يجب عليه متابعة المراسل الصحفي وكالات الأنباء والاذاعة والتلفزيون وسائر الصحف إضافة إلى المؤتمر الصحفي إن وجد والابتعاد عن مصادر التواصل الاجتماعي بكل مسمياتها من فيس بك وتوتير وغيرها إذ فيها الغث والسمين والعاقل طبيب نفسه ومن ثم تم معرفة أدوات الصحفي النشط مثل المذكرة والكاميرا وأداة تسجيل مع التدريبات العملية ولا يأت إلى فعالية إلا في  وقت متسع وذلك ليكون معه وقت مناسب إذ ربما يشاكله شاكل ومن ساعتها ايجاد حل لأي إشكالية تحدث أو ظروف مفاجئة طرأت  .
واختتمت الجلسة الحوارية بالاستماع إلى القصص القصيرة وشيئ من الشعر ترويحا وبعدها المناقشات والرد عليها بكل شفافية ووضوح .
ومن جانب ٱخر كان للخط العربي دور في استقامة خط الطالبة إذ قدم ربيع بن عنبر العريمي ورشة تدريبية في الخط العربي وأنواعه وتخللت الورشة تدريبات عملية .
ويذكر أن مدرسة صور الساحل للتعليم الأساسي ستواصل برنامجها وفعاليتها الثقافية من جلسات نقدية وجلسات عمل والحديث الى الأخطاء اللغوية تقدم الورشة منى المخيني
وفي يوم الختام ستكون هناك أصبوحة شعرية " اللغة العربية الخالدة والشباب "وسيحييها كل من : الشاعر الدكتور سالم بن سعيد العريمي والشاعر خالد بن محمد الجنيبي والشاعر هشام والشاعر ناصر بن سالم القلهاتي . وذالك إحتفاء باللغة العربية اللغة الخالدة .

تعليق عبر الفيس بوك