تتضمن أكبر عملية تمويل متوافق مع الشريعة في السلطنة

مصفاة الدقم تحتفل بتوقيع 7 اتفاقيات مع مؤسسات وطنية ودولية لتمويل المشروع بـ4.6 مليار دولار

مسقط - العمانية

احتفلتْ مصفاة الدقم بتوقيع 7 اتفاقيات لتمويل المشروع المصفاة بقرض تمويلي يصل إلى 4.6 مليار دولار أمريكي، مع عدد من مؤسسات التمويل التجارية العالمية، بقرض قدره 1.43 مليار دولار أمريكي، ومؤسسات التمويل التجارية المحلية بقرض يبلغ 490 مليون دولار أمريكي، فيما أسهمت مؤسسات التمويل الإسلامية بقرض قيمته 890 مليون دولار أمريكي، ووكالة تمويل الصادرات البريطانية بقرض وقدره 700 مليون دولار أمريكي، ووكالة تمويل الصادرات الإسبانية بقرض وقدره 500 مليون دولار أمريكي، ووكالة تمويل الصادرات الكورية الجنوبية بقرض وقدره 600 مليون دولار أمريكي.

حضر حفل التوقيع معالي سلطان بن سالم الحبسي نائب رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني ونائب رئيس مجلس إدارة النفط العمانية، ومعالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وعدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص.

وموَّلت البنوك المحلية والإقليمية بالسلطنة ودولة الكويت المشروع بحصة بلغت 43 بالمائة من إجمالي قروض المشروع. وقال نبيل بورسلي الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية رئيس مجلس إدارة مصفاة الدقم: إنَّ التوقيع على تمويل المصفاة يعكس قوة ومتانة الاقتصاديْن العُماني والكويتي لمواجهة التحديات الاقتصادية المختلفة. وأضاف إنَّ الحصول على التمويل يُبيِّن مدى ثقة مؤسسات التمويل المحلية والإقليمية والدولية في العلاقات الاقتصادية المتميزة بين البلدين على مدى التاريخ، موضحا أن رؤية مصفاة الدقم المستقبلية تعكس تعزيز الاستفادة من الموارد الطبيعية ودفع البلدين إلى آفاق أرحب من التقدم والازدهار لتحقيق النمو الاقتصادي بشكل متوازن.

وقال المهندس هلال بن علي الخروصي نائب رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم: إنَّ توقيع الاتفاقيات يعكس الثقة التي وضعتها المؤسسات المالية على أهمية المشروع الإستراتيجية، وسيكون محركاً اقتصاديًّا للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وأضاف: إنَّ المشروع سيفتح مجالات وآفاقا أوسع لتطوير العديد من الصناعات التحويلية الجديدة، والمساهمة في توفير فرص العمل من خلالها. وقال المهندس خالد المشيلح نائب رئيس شركة البترول الكويتية العالمية لتطوير الأعمال ومشاريع الشراكة: إن مشاركات البنوك الكويتية في عملية تمويل المشروع متميزة؛ حيث شاركت بشكل فعال وبنسبة 32 بالمائة من نسبة القروض؛ نظرا لأهمية المشروع، وما تمثله هذه الشراكة من أهمية لكلا البلدين الشقيقين، إضافة لتماشى المشروع مع إستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية طويلة الأمد 2040.

وأوضح مبارك النعماني الرئيس المالي لشركة مصفاة الدقم، أنَّ عملية تمويل المشروع تضمنت أكبر عملية تمويل متوافقة مع الشريعة الاسلامية في السلطنة والتي ستوفرها مجموعة من المصارف التمويل الإسلامية. وأضاف أنه تم توفير هذا التمويل عن طريق 29 مؤسسة تمويل من 13 دولة، وبضمانات من ثلاث مؤسسات تمويل صادرات عالمية كبرى، وتمثل قيمة القرض المقدرة بـ56 بالمائة من إجمالي التمويل المطلوب للمشروع؛ حيث إن 70 بالمائة من القروض تم الحصول عليها من قبل البنوك التجارية بدون ضمانات من مؤسسات تمويل الصادرات؛ الأمر الذي يعكس ثقة الممولين العالميين والإقليميين والمحليين في الأداء الاقتصادي للسلطنة، كما يعكس نيل ثقة المستثمرين بنجاح المشروع.

تعليق عبر الفيس بوك