بمشاركة 500 من الباحثين والأكاديميين والخبراء والمبتكرين والمهتمين والطلاب

افتتاح ملتقى الباحثين وإعلان الفائزين بالجائزة الوطنية للبحث العلمي .. الأحد

...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

يرعى صاحب السُّمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد، مستشار جلالة السلطان، رئيس مجلس البحث العلمي يوم الأحد القادم حفل افتتاح الملتقى السنوي الخامس للباحثين، وإعلان البحوث الفائزة في الدورة الخامسة من الجائزة الوطنية للبحث العلمي، وذلك بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمدينة العرفان.

وفي هذا الصدد قال سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي، أمين عام مجلس البحث العلمي: "إنَّ الملتقى السنوي الخامس للباحثين الذي ينظمه المجلس يهدف إلى تهيئة بيئة بحثية مُحفزة للباحثين، وبناء الروابط بينهم، ويعمل على تشجيع ونشر ثقافة البحث العلمي في السلطنة، علاوة على تبادل الخبرات والمستجدات البحثية، كما يساهم أيضًا في تشجيع الباحثين على إبراز أنشطتهم في شتى المجالات العلمية.

وقال سعادة الأمين العام إنِّه في نسخة الملتقى السنوي هذا العام ستتم مُناقشة أولويات القطاعات البحثية الستة بمُشاركة واسعة من القطاع الأكاديمي والحكومي والخاص بالإضافة إلى مكتب رؤية عُمان 2040، وذلك بما يتواكب مع المُستجدات البحثية الحالية، والتطلعات المستقبلية وبما ينسجم مع التوجهات البحثية العالمية عبر جلسات عمل متزامنة لكل القطاعات، يجتمع خلالها الباحثون والمهتمون والمسؤولون لمناقشتها والتباحث حولها والخروج برؤى موحدة.

وأشار سعادته إلى أنَّه سيتم خلال الملتقى إعلان البحوث الفائزة في النسخة الخامسة من الجائزة الوطنية للبحث العلمي في ستة قطاعات بحثية، وذلك عن أفضل بحث علمي منشور للباحثين من حملة شهادة الدكتوراه أو ما يُعادلها (استشاري أو استشاري أول للأطباء فقط)، وكذلك أفضل بحث علمي منشور للباحثين الناشئين (من غير حملة شهادة الدكتوراه)، إلى جانب تكريم أفضل ستة مشاريع بحثية طلابية ضمن برنامج دعم بحوث الطلاب.

وأكد سعادته أنَّ الجائزة الوطنية للبحث العلمي حققت تقدمًا واضحًا خلال السنوات الأخيرة في مسيرتها، حيث تجلى ذلك في زيادة عدد البحوث المتقدمة للمشاركة، خلال فترة التسجيل التي امتدت شهرين منذ أغسطس حتى أكتوبر الماضي، حيث بلغت 136 بحثاً، منها 99 بحثا من ضمن فئة حملة الدكتوراه، و37 بحثاً ضمن فئة الباحثين الناشئين من غير حملة الدكتوراه.

وأضاف سعادته أنَّه سيتم خلال الملتقى أيضاً مُناقشة ما تم تنفيذه في الإستراتيجية الوطنية للبحث العلمي 2008-2020م، وآلية إعداد الإستراتيجية الوطنية للبحث العلمي2040م، وذلك في إطار الرؤية الوطنية 2014، بحضور كافة الجهات المعنية من مختلف القطاعات.

وحول المعرض المصاحب للملتقى، قال سعادة الأمين العام: "يشتمل على 45 ملصقاً بحثياً بالإضافة إلى أركان لعرض عدد من المشاريع التي ينفذها المجلس، ومستجدات وتطورات العمل فيها.

الجدير بالذكر أنَّ نسخة الملتقى لهذه السنة سوف تشهد مُشاركة واسعة تربو على 500 من الباحثين والأكاديميين والخبراء والمبتكرين والمهتمين والطلاب من مختلف القطاعات المؤسسية والجهات ذات العلاقة من داخل السلطنة وخارجها، وبحضور أعضاء اللجنة الاستشارية الدولية للمجلس.

 

تعليق عبر الفيس بوك