حلقة بالمستشفى السلطاني حول إنتاج النظائر المشعة

 

مسقط - الرؤية

نظَّم المستشفى السلطاني، ممثلاً بمركز التصوير الجزيئي صباح أمس الأحد حلقة عمل حول استخدام المسرع النووي (السيكلوترون) في إنتاج النظائر المشعة المستخدمة في التصوير البوزيتروني، بحضور الدكتورة نعيمة بنت خميس البلوشية استشارية أولى ــ رئيسة قسم الطب النووي ومركز التصوير الجزيئي بالمستشفى السلطاني، وذلك بقاعة الاجتماعات بمركز التصوير الجزيئي ــ بوشر.

 الحلقة التي ستستمر لمدة 5 أيام يُحاضر فيها خبراء من المملكة المتحدة وسنغافورة وتستهدف مشاركة عدد من الكوادر الطبية والفئات الطبية المُساعدة في الطب النووي وفيزيائي الطب النووي بالمستشفى السلطاني ومن مركز التصوير الجزيئي ومستشفى جامعة السلطان قابوس.

الحلقة تهدف إلى تعزيز نظام الجودة، الذي يساعد على رفع الكفاءة والسلامة للعاملين الصحيين ولمتلقي الخدمة، وسيتم فيها مناقشة نظام الجودة المسرع النووي (التصوير البوزيتروني) وكيفية التعامل والاستجابة مع الطوارئ الإشعاعية المتعلقة بالطب النووي والنظائر المشعة المستخدمة في هذا المجال. إلى جانب مناقشة نظام الجودة في إنتاج النظائر المشعة والمسرع النووي.

 وتضمنت حلقة العمل في يومها الأول عدداً من المحاضرات النظرية والعملية لخبراء من المملكة المتحدة وسنغافورة، تمثلت حول أساسيات السلامة في المسرع النووي، وفي نظام الجودة في إنتاج النظائر المشعة، ومحاضرة أخرى حول المسرع النووي من ناحية التشغيل ومن ناحية الجانب الفيزيائي.

اليوم التالي يتضمن محاضرات علمية حول حماية العاملين في مجال إنتاج النظائر المشعة، وفي السلامة الإشعاعية للعاملين في المسرع النووي.

 كما ستكون هناك زيارة للخبراء لأقسام مركز التصوير الجزيئي التابع للمستشفى السلطاني للاطلاع على سير العمل في المسرع النووي والتصوير البوزيتروني.

هذا وتأتي إقامة هذه الحلقة كجزء من خطة العمل المتفق عليها بين وزارة الصحة ــ ممثلة بقسم الطب النووي ومركز التصوير الجزيئي التابع للمستشفى السلطاني والوكالة الدولية للطاقة الذرية لبناء الطاقات الوطنية (العاملون في مجال الطب النووي).

 

تعليق عبر الفيس بوك