"البلديات" تنظم حملة للتعريف بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج

...
...
...

 

مسقط - الرؤية

تبدأ اليوم الأحد فعاليات الحملة التوعوية للتعريف بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج تحت شعار (نعمة بادة) والتي تنظمها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بمختلف المحافظات خلال شهر ديسمبر الجاري.

 تهدف هذه الحملة إلى تعريف المجتمع بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج وذلك من خلال التوعية العامة بأهمية الالتزام بما ورد في هذه اللائحة من مواد، حيث تستهدف هذه الحملة كافة شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين وكذلك المقاولين ووكلاء الأفلاج.

كما  تهدف الحملة إلى توعية المجتمع بأهمية أخذ الموافقات والتصاريح في حال حفر بئر مياه أو تطويرها أو صيانتها أو تعميقها، وإلى تعريف أصحاب الأفلاج ووكلائها بإجراءات تراخيص الآبار، بالإضافة إلى التعريف بالإجراءات المتبعة للحصول على التراخيص وخطوات تنفيذها وتوضيح آلية تسجيل المقاولين وواجباتهم وفق مواد اللائحة، إلى جانب التوعية بأهمية المحافظة على المياه الجوفية وديمومتها وتعريف الناشئة بالأفلاج كمورد ونظام مائي متوارث وأهمية المحافظة عليها.

تشتمل الحملة على تنفيذ فعاليات وأنشطة متنوعة بمختلف المحافظات من أبرزها تنظيم ندوات وحلقات عمل ومحاضرات توعوية للتعريف بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج وأهمية الالتزام بما ورد فيها وتنظيم زيارات ميدانية للأفلاج وعمل معسكرات لتنظيفها، إلى جانب طباعة وتصميم نشرات توعوية وتوزيعها على الجمهور، وتنظيم قوافل توعوية تستهدف كافة شرائح المجتمع للتعريف باللائحة، كما سيتم تنظيم مسابقات ثقافية لطلبة المدارس تهدف إلى تعريف الطلاب بقانون الثروة المائية وبلائحة تنظيم الآبار والأفلاج وتعزيز الوعي لديهم بأهمية المحافظة على المصادر المائية لكونها ثروة وطنية. 

الجدير بالذكر أنَّ الأفلاج والآبار تعد موردا أساسيا هاما من موارد المياه في معظم المدن والقرى العمانية وتبذل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه جهودا حثيثة لتعزيز الوضع المائي لها.

حيث تقوم الوزارة باتباع الأساليب العلمية الحديثة في المحافظة على هذا النظام والسعي إلى تطويره وذلك من خلال إدخال المواد الحديثة في مجال صيانة الأفلاج وسن التشريعات وتحديد المسافات الواجب تركها عند إقامة المنشآت التنموية وعمل اللازم نحو اتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة لحماية مصادرها المائية من التلوث والاستنزاف بالإضافة إلى حماية قنواتها.

هذا وتعد لائحة تنظيم الآبار والأفلاج من أبرز اللوائح القانونية المائية التي من شأنها أن تساهم وبشكل كبير في الإدارة السليمة للموارد المائية في السلطنة والمساعدة على  حفظها وتنظيمها.

تعليق عبر الفيس بوك