"شل" تطلق برنامج "إن إكسبلوررز" التعليمي في مدارس السلطنة

مسقط - الرؤية

أطلقتْ شركة "شل للتنمية - عُمان" برنامج "إن إكسبلوررز"، أحد برامج شل العالمية التعليمية، ضمن مبادرتها "الطاقة الشمسية في المدارس"، ليجري تطبيقه في مختلف مدارس السلطنة؛ بهدف تنشئة الشباب العُماني وتعزيز تطورهم.

وتتعاون الشركة مع وزارة التربية والتعليم، والقرية الهندسية، إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية، لتطبيق البرنامج في 10 مدارس من المدارس الحالية والمستقبلية المدرجة ضمن مبادرة "الطاقة الشمسية في المدارس". وقد استفاد من المبادرة حوالي 600 طالب، وتم تزويد 20 معلما ومستشارا مهنيا بالخبرات والمعارف اللازمة؛ بما سيضمن مواصلة الاستفادة من البرنامج ومتابعة مشاريع الطلاب التي تهدف لإيجاد مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

ويُعدُّ "إن إكسبلوررز" برنامجاً تعليميًّا مبتكرًا لجيل المستقبل، يركز على توعية الطلاب وتنمية معارفهم وتزويدهم بأدوات التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات المتعلقة بالغذاء والمياه والطاقة. ويضم البرنامج تقنيات التعليم حسب منهج (STEM) لمساعدة الطلاب على مواجهة التحديات الحياتية المختلفة؛ من خلال التوجيه والإرشاد. كما يُزود البرنامج علماء ومهندسي ومبتكري وقادة الغد بالأدوات العملية الضرورية للنجاح في حياتهم.

وقالت منى بنت سعيد الشكيلية مدير عام الشؤون الخارجية والاستثمار الاجتماعي في شركة شل للتنمية - عُمان: عندما أطلقنا مشروع الطاقة الشمسية في المدارس في العام 2015 ضمن النسخة الخامسة من هدية شل للوطن، كان هدفنا توفير مبادرة من شأنها إيجاد قيمة مضافة للبلاد وتأثير إيجابي طويل الأمد يدعم جهودها لتحقيق التنويع الاقتصادي؛ فلا تقتصر أهداف هذا المشروع على دعم قطاع الطاقة الشمسية المتنامي بالسلطنة فحسب بل تشمل التركيز على مستقبل قطاع الطاقة ودعم التفكير العلمي والإبداعي؛ من خلال تزويد الطلاب بمناهج (STEM)، وهي: العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؛ لغرس ثقافة الابتكار فيهم لمستقبل أفضل. وهذا هو السبب وراء إطلاقنا برنامج إن إكسبلوررز؛ فهدفنا المساهمة في زيادة مستوى وعي الطلاب حول تحول الطاقة وتشجيعهم على التفكير الإبداعي وقيادة المستقبل.

وكانت مجموعة (Shaping Learning) -شريك التدريب الإستراتيجي لشركة شل- قد دربت في أغسطس الماضي فريق عمل القرية الهندسية، إحدى المؤسسات  المحلية. وأصبحت اليوم القرية الهندسية مؤهلة لتطبيق برنامج "إن إكسبلوررز" في المدارس المدرجة ضمن مشروع "الطاقة الشمسية في المدارس" بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك