"شراكة" تمول 200 مشروع بـ 6 ملايين ريال في مختلف القطاعات

 

مسقط – الرؤية

 

تحتفل "شراكة" بمرور 20 سنة على تأسيسها في 8 نوفمبر 1998م، بعد أن أصدر مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- مرسومًا سلطانيا ساميا يقضي بإنشاء صندوق تنمية مشروعات الشباب كشركة مساهمة عامة مقفلة معنية بتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقدمت شراكة خلال العشرين عامًا الماضية دعمًا ماليًا يفوق الستة ملايين ريال عمانية لأكثر من 200 مشروع في مختلف القطاعات، وحققت دخلا يفوق 8,5 مليون ريال عماني كدخل من عائدات تمويل المشروعات وتقديم الخدمات الاستشارية وعائدات من استثمارات أخرى، وحافظت على مركزها المالي بنمو حجم الأصول من 6,35 مليون ريال عماني على 9,3 مليون ريال عماني.

وقال عبدالله بن حمود الجفيلي- المدير العام إنّ إنشاء (شراكة) جاء بهدف دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم الدعم المالي والدعم الإداري والاستشاري. وقد مرت المؤسسة بعدة مراحل، حيث لم يكن مجال ريادة الأعمال يحظى بالاهتمام ذاته في الوقت الحالي، فكان الأغلب من أفراد المجتمع والباحثين عن العمل يفضّل الالتحاق بالقطاع الحكومي أو الخاص، ومن هذا المنطلق كان من الضروري تشجيع المجتمع وتثقيفهم بأهمية ريادة الأعمال.

وقد شهد قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نموا مضطردا وبالأخص من بعد ندوة سيح الشامخات التي أقيمت في ولاية بهلا في عام 2013م، ونلاحظ الآن وجود العديد من المبادرات من القطاعين العام والخاص والتي نعتبرها جزءا مهما ومكملا لمنظومة ريادة الأعمال في السلطنة.

وأوضح الجفيلي أن شراكة تقدم ٣ خدمات، الأولى معنية بنشر ثقافة ريادة الأعمال من خلال تقديم ورش العمل والمحاضرات والمشاركة في الفعاليات المحلية، والثانية متعلقة بتقديم الدعم المالي وتنقسم إلى ثلاث حزم مالية؛ الخصم على الفواتير، والقرض والمشاركة، والثالثة متعلقة بالخدمات الاستشارية التي يتم من خلالها معاينة وتقييم أداء المشروعات لتحسين أدائها ومساعدتها على النمو والاستدامة.

وأشار إلى أن شراكة لم تحقق ما حققته لولا تضافر جهود المؤسسات الأخرى، بالتعاون في المقام الأول مع الهيئة العامه لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) واتفاقيات أخرى مع كل من صندوق الرفد، ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة والمركز الوطني للأعمال، وشركة بي بي عمان، والشركة الوطنية للتمويل، ومكتب أبو تمام للتدقيق.

وحققت شراكة العديد من الإنجازات خلال الأعوام الماضية من بينها حصولها على جائزة أفضل موقع إلكتروني في 2008م وجائزة أفضل منتج متوافق مع الصيرفة الإسلامية في 2011م مقدمة من قبل معهد مالطا للإدارة، وأفضل مؤسسة في مجال الدعم المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من جمعية الأعمال الأوروبية في 2016م، إضافة الى ذلك، منحت شراكة جائزة "البز العالمية" للتميز في الأداء التجاري فيما يتعلق بمجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قبل اتحاد الشركات العالمي في  2016م، كما حصلت على جائزة التميز الذهبي في 2017م من قبل المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى حصولها على جائزة "أفضل مؤسسة" في مجال الدعم المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في جمعية أعمال أوروبا (EBA)، أكسفورد، المملكة المتحدة.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك