المرهون: البرنامج يترجم الرؤية السامية للدولة العصرية ويعزز المكانة الدولية للسلطنة

انطلاق النسخة الخامسة من "المرتكزات والمبادئ الموجهة لسياسة الدولة".. و6 محاور تبرز الأهداف

 

مسقط - الرؤية

افتتح معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وبحضور معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية، برنامج "المرتكزات والمبادئ الموجهة لسياسة الدولة"، الذي تنظمه وزارة الخدمة المدنية للسنة الخامسة على التوالي بالتعاون مع وزارة الخارجية ممثلة بالمعهد الدبلوماسي خلال الفترة من 25- 29 نوفمبر الجاري. وقال معالي الشيخ وزير الخدمة المدنية إنّ البرنامج يستعرض المرتكزات والمبادئ التي أرساها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- في مختلف المجالات، ويعكس الرؤية السامية للدولة العصرية، مشيرا إلى أنّه بفضل حكمة ومكانة جلالة السلطان - أعزه الله- أصبح لعمان اليوم موقع مرموق على الساحة الدولية. وأضاف أنّ البرنامج يعد من البرامج النوعية، التي تهدف إلى تعزيز قدرات القيادات الإدارية في السلطنة حول أبرز المرتكزات والمبادئ الموجهة التي تستند عليها السياسة العمانية.

وخلال البرنامج، يقدم سعادة السفير محمد بن ناصر الوهيبي رئيس دائرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوزارة الخارجية ورقة عمل حول مرتكزات السياسة الخارجية، ويقدم الوزير المفوض الدكتور عبدالله بن سالم الحارثي رئيس دائرة التجمعات الاقتصادية ومجموعات الحوار بوزارة الخارجية ورقة عمل حول المنظمات الإقليمية والدولية والدور الذي تلعبه السلطنة، بجانب ورقة عمل حول المراسم والأسبقيات والدعوات يقدمها الوزير المفوض حميد بن علي المجيني نائب رئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية، وورقة عمل حول حقوق وواجبات الموظف وفق قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية يقدمها خالد بن سيف المقبالي مدير دائرة  الدراسات والمراجعة بوزارة الخدمة المدنية، وورقة عمل حول رؤية "عمان 2040" يقدمها خالد بن علي بن سالم السنيدي مدير مكتب الرؤية بالمجلس الأعلى للتخطيط.

ويتضمن البرنامج عددا من المحاور؛ منها: محور حول دور وحدة دعم التنفيذ والمتابعة يقدمه عزان بن قاسم البوسعيدي رئيس قطاع بيئة الأعمال والمالية بوحدة دعم التنفيذ والمتابعة، ومحور آخر حول دور غرفة تجارة وصناعة عمان في التنمية الاقتصادية يقدمه بدر بن سيف العوفي مساعد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بغرفة تجارة وصناعة عمان، إلى جانب محور حول مركز التواصل الحكومي (التخطيط- التأسيس- العمليات) يقدمه بدر بن عبدالله الهنائي مدير عام الاتصالات بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، فيما يسلط خالد بن سليمان السيابي استشاري مستقل الضوء على محور دور الحكومات في المستقبل.

ويشتمل البرنامج على محاور مخصصة عن الدور القنصلي الذي تضطلع به وزارة الخارجية، ويقدمه الوزير المفوض مبارك بن حمد الهنائي رئيس الدائرة القنصلية بوزارة الخارجية، ومحور حول تطوير الإعلام لدعم مسيرة التنمية، ويقدمه المكرم حاتم بن حمد الطائي عضو مجلس الدولة.

ويهدف البرنامج إلى تسليط الضوء على أبرز المرتكزات التي تستند عليها السياسة العمانية والمبادئ الموجهة لها، حيث إنّ أوراق العمل تغطي المبادئ السياسية والاقتصادية والأمنية والتنظيم الإداري والجوانب البروتوكولية وغيرها من المبادئ، إضافة إلى محاور أخرى تتصل بهذا الجانب. ويشارك في البرنامج أكثر من 41 مسؤولا حكومياً من فئة المديرين العامين أو ممن في حكمهم بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة.

ويأتي تنفيذ هذه البرامج في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الخدمة المدنية ممثلة في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية في تعزيز تنمية مهارات وقدرات موظفي الجهاز الإداري للدولة في جميع المجالات؛ بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي. وقد حضر حفل افتتاح البرنامج عدد من أصحاب السعادة الوكلاء وعدد من المسؤولين بوزارتي الخارجية والخدمة المدنية.

تعليق عبر الفيس بوك