"اتحاد القدم" يرفع استعداداته لاستضافة حفل جوائز الاتحاد الآسيوي

...
...
...

 

 

الرؤية - أحمد السلماني

تصوير/ صالح الشملان

كشفَ الاتحاد العُماني لكرة القدم عن آخر استعدادات السلطنة لاستضافة حفل جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والمزمع إقامته مساء الأربعاء المقبل، بمركز عُمان للمعارض؛ وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده سعيد بن عثمان البلوشي المدير التنفيذي، بمقر اتحاد الكرة بالسيب، ظهر أمس.

وكشف سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم، عن التفاصيل الكاملة للحفل السنوي الآسيوي الذي يُقام في السلطنة لأول مرة كحدث كروي على مستوى القارة الآسيوية، والذي يُشرف عليه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم.

وقال الوهيبي: يهمُّنا أن تكون مسقط قبلة كروية في القارة الآسيوية، ويهمنا أيضا أن نُقدِّم عملا مميزا مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد نجاحات كبيرة حققها هذا الاتحاد القاري. وأضاف: إنَّ رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان لحفل توزيع الجوائز الآسيوي يوم الأربعاء المقبل يُعطي للحدث أهميته للسلطنة في إنجاح هذا الحدث الذي سيجعل أنظار القارة الآسيوية تتجه للسلطنة، والتي تترقب نتائج الفائزين بجوائز الاتحاد الآسيوي.

وقال سالم الوهيبي: إن الحضور الكبير من شخصيات رياضية وكروية عالمية وآسيوية وعربية لهذا الحدث يُعطِي للسلطنة مكانتها من حيث تنظيم الأحداث الكروية، والتي بدأتْ تعود للواجهة بعد فترة، وهي انطلاقة حقيقية لاستضافة أحداث قارية ودولية قريبا. وأكد أنَّ الاتحاد العُماني لكرة القدم استطاع خلال الفترة الماضية أنْ يُؤسِّس لعِدَّة شراكات كروية على مستوى القارة الآسيوية؛ لذلك جاء إسناد هذا الحدث للسلطنة وهو أهم الاحداث التي ينفذها الاتحاد الاسيوي لكرة القدم.

من جانبه، قال سعيد عثمان البلوشي المدير التنفيذي لاتحاد الكرة: نظرًا لأهمية الحدث على المستويين القاري والدولي، فسوف يرعى صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان الحفل، والذي يتم تنظيمه لأول مرة بالسلطنة، وثاني مرة خليجيًّا، بعد أن استضافته دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وسوف يحضر هذه الاحتفالية الكبرى أصحاب السمو والمعالي والسعادة وبعض الشخصيات الرياضية الدولية، يتقدمهم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جياني إيفانيتينو، كما وصل السلطنة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ورؤساء الاتحادات القارية الأخرى، ورؤساء الاتحادات المحلية الـ46 المنضوية تحت مظلة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

كما تمَّ دعوة رئيس اللجنة الأولمبية العمانية بالإنابة ورؤساء الاتحادات الرياضية ورؤساء الأندية بالسلطنة وبعض الرؤساء السابقين للاتحادات الرياضية والشخصيات الرياضية واللاعبين القدامى، وعدد من الرياضيين والإعلاميين والفنانين؛ حيث بلغ عدد المدعوين ما يقارب 550 شخصية.

وستنطلق فعاليات الحفل الآسيوي الكبير السابعة من مساء الأربعاء 28 نوفمبر، والذي يأتي مُتزامنا مع احتفالات السلطنة بعيدها الوطني الـ48 المجيد حسب ما صرَّح به المدير التنفيذي، الذي أضاف: إن اختيار السلطنة لتنظيم مثل هذا الحدث القاري المهم، إنما هو ترجمة حقيقية للثقة الكبيرة والسمعة العالية التي تتمتع بها في تنظيم مثل هذه الأحداث القارية والدولية، وهو الذي سعى له اتحاد الكرة من حيث استنفار كافة الجهات الرسمية ذات العلاقة، والتي قدمت مشكورة كل الدعم والمساندة، وهي واتحاد الكرة جاهزون تماما لضمان نجاح الحفل.

وقال أيضا: جهود كبيرة ومنسقة تلك التي يقوم بها اتحاد الكرة لكسب ثقة 46 اتحادا لتنظيم مثل هذا الحدث الذي انطلقت نسخته الأولى عام 1994 بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، وهنا بات من الضروري بمكان الإشادة بالأدوار الكبيرة التي قدمتها وستقدمها عديد المؤسسات والهيئات الرسمية والخاصة في تقديم التسهيلات والخدمات المهمة، والمساعدة في تنظيم الحدث. وأضاف: سيحظى الحدث بتغطية إعلامية نتمناها استثنائية؛ حيث سيتم نقل الحدث مباشرة إذ إنَّ التنسيقات جارية من قبل الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون مع باقي القنوات الرياضية الدولية.

وستُقام على هامش الحفل القاري عدة فعاليات واجتماعات مصاحبة ثنائية وجماعية؛ منها: اجتماع للجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم 26 نوفمبر ومن ثم اجتماع للاتحاد الخليجي لكرة القدم يوم 27، وظهر 28 سيكون هناك اجتماع مهم للجمعية العمومية للاتحاد الخليجي لكرة القدم.

وقال المدير التنفيذي لإتحاد الكرة: ان تنظيم مثل هذه الفعاليات سيُعزز من الحضور العماني لدى مؤسسات اتحاد الكرة القاري؛ حيث يترشح حاليا الشيخ سالم الوهيبي لعضوية اللجنة التنفيذية به، كما سيدعم البرامج التطويرية لكرة القدم العمانية للبراعم والفئات السنية وحتى المنتخبات الوطنية وكرة القدم للسيدات، ونتمنى أن نحظى بإحدى الجوائز الشرفية بالاتحاد الآسيوي.

وأكد المدير التنفيذي أنه لا عوائد تسويقية من وراء تنظيم هذا الحفل، إنما نتوقع أن تجني السلطنة الكثير من الفوائد والقيمة المضافة من الترويج السياحي وتشغيل بعض الخدمات نظرا للعدد الهائل من الضيوف المتوقع حضورهم للسلطنة فضلا عن أن الحدث سوف ينقل فضائيا على المستوى العالمي.

وستجمع مسقط أبرز الشخصيات الكروية في القارة الآسيوية؛ منها: رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ورئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ورؤساء الاتحادات الخليجية والعربية والقارية لكرة القدم، إضافة لنجوم اللعبة الذين سيكونون في العاصمة العمانية لأول مرة.

ويتوقع أن تشهد مسقط سلسلة من الاجتماعات التنسيقية القارية والعربية والخليجية؛ تمهيدا لعدة أحداث كروية قادمة؛ منها: انتخابات الاتحاد الآسيوي المقبلة العام المقبل. وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد أعلن  الأسبوع المنصرم قائمة المرشحين من أجل الفوز بالجوائز السنوية 2018، للحفل السنوى الذي يقام يوم 28 نوفمبر الجارى بمسقط.

وذكر الموقع الرسمى للاتحاد الآسيوى لكرة القدم أن جائزة أفضل لاعب فى آسيا يتنافس عليها كل من اليابانى يوما سوزوكى لاعب نادى كاشيما انتليرز، ومواطنه وزميله فى الفريق كينتوميساو، إلى جانب القطرى عبد الكريم حسن لاعب نادى السد.

ويعد اليابان يوما سوزوكي لاعب نادي كاشيما انتليرز المرشح الاوفر حظاً للفوز بجائزة أفضل لاعب فى آسيا لعام 2018، بعدما أسهم فى حصول فريقه على لقب دورى أبطال آسيا، كما توج بجائزة أفضل لاعب فى البطولة.

وعلى صعيد جائزة أفضل لاعبة، انحصرت المنافسة بين الأسترالية سامانثا كير، والصينية وانج شوانج، واليابانية ساكيكوماجاى، وتطمح كير في الفوز بجائزة أفضل لاعبة فى آسيا للعام الثانى على التوالي، بعدما قادت منتخب بلادها إلى بلوغ نهائي كأس آسيا للسيدات 2018 فى الأردن. وعلى جائزة أفضل لاعب شاب، الكوري الجنوبي جيون سي جين، والياباني جون نيشيكاوا، والسعودي تركي العمار، وعلى جائزة أفضل لاعبة شابة، اليابانيات فوكا ناجانو، ومويكامينامي، وساوري تاكارادا.

وتضم قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب العراقي باسم قاسم والياباني جو أويا والأوزبكي رافشانحيدروف، وجائزة أفضل مدربة، اليابانيتين اساكوتاكاكورا، وميواوكاموتو والتايلاندية نوينجر وتايسر اثونجفيان.

تعليق عبر الفيس بوك