إصدار 6368 ترخيص بناء في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري

بلدية مسقط تواكب مسيرة التنمية الشاملة بمشاريع رائدة وخدمات متنوعة

...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

تواصل بلدية مسقط إنشاء المشاريع الخدمية التي تواكب سير خطط التنمية بمحافظة مسقط، والتي تعزز من شبكة الطرق، وتفتح آفاق النمو للحركة المرورية، حيث نفذت المديرية العامة للمشاريع أعمال رصف وتمهيد طرق داخلية جديدة بمختلف ولايات محافظة مسقط، وتم رصف ما يقارب (61 كم) من الطرق الداخلية في عام 2018م في كل من السيب وبوشر والعامرات ومطرح وقريّات.

كما نفّذت المديرية مشروع تصميم وتنفيذ التحسينات على طريق يتي- السيفة، وشمل المشروع إعادة إنشاء عقبة السيفة بطول (5كم)، كما شمل عدة أعمال منها: استبدال مسار الطريق المحاذي لمنطقة الخيران بطريق مستقيم بالمنطقة الجبلية وبطول (2 كم)، إضافة إلى إنشاء طريق وادي الزكت بطول (3 كم)، وإنشاء الطريق الداخلي من السيفة حتى قرية بحص بطول (9 كم)، وإنارة الطريق الممتد من منطقة بر الجصة وحتى السيفة وذلك على امتداد (25.5 كم)، إلى جانب تنفيذ أعمال الحمايات للسفوح الجبلية وأنظمة تصريف المياه والحمايات الجانبية.

افتتحت بلدية مسقط خلال الفترة الأخيرة مشروع ازدواجية طريق الخوض من دوار جامعة السلطان قابوس إلى التقاطع رقم (12) على طريق مسقط السريع بطول (3200) متر، وبعدد (3) حارات في كل اتجاه، ليكون هذا المشروع ضمن باكورة أعمالها في عصر النهضة المباركة، وداعمًا لحركة النقل في السلطنة نظرًا لحيوية المنطقة المحيطة بهذا المشروع.

وتضمن المشروع إنشاء تقاطع جديد يؤدي إلى كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس مزودًا بالإشارات الضوئية، حيث تمّ استخدام تقنية تسليح الأسفلت بمنطقة التقاطع لتكون قادرة على تحمل أوزان المركبات الثقيلة، مع رفع كفاءة الدوار المؤدي إلى منطقة الخوض السادسة وطريق مسقط السريع وشارع الجامعة لاستيعاب أعداد الحركة المرورية المتزايدة في تلك المنطقة الحيوية، وتم عمل مسارب حرة للحركة الخارجة من جامعة السلطان قابوس والمتجهة إلى دوار الجامعة، وكذلك للحركة القادمة من طريق مسقط السريع على الدور ذاته، كما تمّ عمل مسارب حرة على دوار الخوض السادسة للحركة المتجهة إلى شارع الجامعة، وكذلك القادمة منه، وربط منطقة الخوض السادسة بشارع الخوض المزدوج من خلال مداخل ومخارج مباشرة في موقعين إضافيين، وتطوير المداخل القائمة من خلال الدوارين. ولحمايات الطريق فقد أنشئت عبارات صندوقية بعدد (10) خلايا لتصريف مياه الأمطار في أربعة مواقع على طول الطريق، مع إنارة الطريق بالشكل المناسب وفق المواصفات المعتمدة، وإنشاء ممرات للمشاة بطول ستة كيلومترات.

ونظرًا لنمو النشاط التجاري والصناعي بمنطقة العتكية الصناعية بولاية العامرات، فقد نفذت بلدية مسقط مشروع رصف الطرق الداخلية بالمنطقة، إذ يعمل المشروع على ربط المنطقة بشارع العامرات قريات الرئيسي مع فتح الطرق الإسفلتية الرئيسية بالمخطط، وتسهيل الحركة المرورية بالمنطقة الصناعية، ويهدف المشروع إلى تزويد المنطقة بالورش الصناعية والمحلات التجارية، وتوفير طرق مرنة للدخول والخروج منها عبر منافذ وطرق موسعة.

كما تواصل المديرية العامة للشؤون الفنية ببلدية مسقط جهودها للرقي بالخدمات التي تقدمها للمواطنين في مختلف ولايات محافظة مسقط، حيث أصدرت إدارة تراخيص البناء خلال الفترة من يناير وحتى نهاية اكتوبر من هذا العام 2018م، عدد (6368) ترخيصا من بينها (3001) ترخيص بناء جديد، و(3367) ترخيصا بالتعديلات والإضافات على المباني القائمة وذلك خلال عام 2017م.

وتساهم المديرية العامة للنقليات في توفير الدعم للمديريات الخدمية وإمدادها بالمركبات والمعدات والتي تستخدم لإنجاز مشاريعها المتعلقة بقطاعات النظافة والشؤون الصحية، والخدمات الفنية المرتبطة بالشؤون الفنية وأعمال الطرق المشاريع مثل أعمال التسوية تمهيدًا لرصف بعض الطرق، وكذلك أعمال نقل المركبات المهملة، وتوفير المركبات المرتبطة بأعمال البلدية إداريًا وتنظيميًا والمنتشرة في أنحاء محافظة مسقط، وقامت المديرية بجهود حثيثة في المشاركة بتنفيذ عدد من المشاريع التجميلية والخطط التطويرية لعام 2018 م يتمثل بعضها في توسعة متنزه العامرات، وإزالة ونقل المخلفات، ونقل صناديق القمامة من المناطق التي تم استلامها من شركة بيئة، فضلًا عن مشاركة المديرية في أعمال مهرجان مسقط وطواف عمان لعام 2018م.

كما تحرص بلدية مسقط على إبراز أدوارها الإعلامية، لإظهار جهودها في مجال العمل البلدي للمجتمع، كما أنها لا تألوا جهداً في التواصل مع مختلف الفئات؛ لتمثيل مشاركة البلدية في عدد من اللقاءات التوعوية والبرامج التثقيفية، فضلاً عن التنسيق الإعلامي مع قطاعات الإعلام ووسائله المتعددة، ففي إطار جهود بلدية مسقط الرامية للتوعية بالممارسات السليمة، وتعزيز المسؤولية المجتمعية اتجاه البيئة للمحافظة على النظافة وحماية المرافق العامة ومراعاة كافة جوانب البيئة الحضرية، تنظم إدارة الإعلام والتوعية عددا من الأنشطة المجتمعية والمحاضرات والمعارض بالاشتراك مع فئات المجتمع؛ وذلك تأكيداً على أهمية التعاون الايجابي مع البلدية من أجل تحقيق الشراكة المجتمعية في نشر الوعي.

حيث تنفذ إدارة الإعلام والتوعية المشروع التوعوي المدرسي تحت شعار "مدينتي مسؤوليتي" خلال الفترة من (اكتوبر- ديسمبر 2018م)، إذ يركز المشروع على نشر الوعي البيئي والصحي للحد من الظواهر السلبية المنتشرة، وذلك من خلال تقديم مجموعة من البرامج والأنشطة التوعوية المقدمة بأشكال متعددة لطلبة المدارس. ويتضمن المشروع التوعوي المدرسي مجموعة من البرامج الهادفة؛ إذ تم تصميم برنامج "حوار توعوي" كنافذة حوارية مباشرة مع طلاب مدارس محافظة مسقط، يتم من خلاله تقديم محاضرات توعوية، وجلسات نقاشية، وورش الرسم والتلوين، إضافة إلى تنظيم مسابقات حول مواضيع تعنى ضمن أهدافها بترسيخ ثقافة الحفاظ على النظافة والممتلكات العامة. في جانب آخر فقد تم تفعيل الإذاعة المدرسية من خلال إدخال فكرة عمل برنامج "فاصل توعوي" يهدف إلى توظيف الإذاعة المدرسية كوسيلة لإيصال الرسائل البلدية التي تحث على نبذ الظواهر السلبية التي تضر بالمجتمع والصحة العامة. كما يتضمن المشروع برنامج "المجلس التوعوي" يعمل من خلاله المختصون في دائرة الشراكة المجتمعية ببلدية مسقط على التواصل مع أولياء الأمور بهدف بناء حلقة وصل بين البلدية والمدرسة والمجتمع.

اهتمت البلدية ممثلة بالمديرية العامة للتشجير والمتنزهات بتوسيع رقعة المسطحات الخضراء بالمدينة، وتجميل وتشجير الطرق والشوارع الرئيسية والحيوية، وتنفيذ مشاريع المتنزهات في مختلف ولايات المحافظة، حيث تحتضن محافظة مسقط حوالي (125) حديقة ومتنزه موزعة على كافة ولايات المحافظة بالتناسب مع الكثافة السكانية لكل ولاية. حيث قامت المديرية بتنفيذ عدد من مشاريع التجميل والتشجير، أبرزها إعادة تأهيل مناطق التشجير المتأثرة بمشروع توسعة شارع السلطان قابوس، وتشجير المنطقة المحيطة بمطار مسقط الدولي، وذلك من خلال زراعة الأغطية النباتية، وتوسيع الرقعة الخضراء بزراعة الأشجار والشجيرات وتجميلها بزهور الزينة. كما تمت إعادة تأهيل مناطق التشجير بشارع الخدمات بالحيل الشمالية بإجمالي طول 5.5 كم، وذلك من خلال إزالة الأشجار الضارة واستبدالها بزراعة أشجار التبوبيا. إضافة إلى إعادة تأهيل شارع مزون بما يتناسب مع الوضع الحالي بسبب تغير استخدام بعض الأراضي من سكني إلى سكني تجاري، وإزالة أشجار كونوكاربس الضارة من الشارع، واستبدالها بعدد كبير من الأشجار الأخرى. إلى جانب إعادة تأهيل شارع الجامعة ودوار الخوض السادسة، وإعادة تشجير الشارع البحري، ومنطقة وادي البحائص وسور آل حديد، وذلك بإزالة الأسيجة والأشجار المتأثرة بالملوحة، وتشجير حدائق ولاية بوشر؛ حديقة الخوير العامة، ومتنزه شاطئ العذيبة، ومتنزه شاطئ الغبرة، وبحيرة الغبرة.

وتحرص بلدية مسقط متمثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية وقطاع التفتيش ومراقبة الأغذية بالمديريات الخدمية على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة في مطاعم محافظة مسقط، وتطوير المنشآت الغذائية والمحافظة على التميز بشكل مستمر وضمان تقديم الخدمات الغذائية بجودة عالية. ونفذت المديريات عمليات التفتيش لـ (840) مطعم، ومخاطبة المطاعم المخالِفة وتم منحها مهلة زمنية مدتها (3 أشهر) لتحسين أوضاعها ورفع جودة المطاعم للمستوى المطلوب ووضع حلول جذرية مناسبة.

كما أسهم قطاع التفتيش ومراقبة الأغذية في تنفيذ أبرز المشاريع والبرامج المختلفة تمثلت في تدريب (710) من مشرفي الأغذية والعاملين بالمنشآت الغذائية يقدمها نخبة من المدربين المتخصصين، كما تم الانتهاء من المراحل النهائية لتفعيل الجهاز الكفي باعتباره جهاز إلكتروني محمول يعنى بتحرير المخالفات ضمن قاعدة بيانات متصلة بأنظمة البلدية (التراخيص والعقود) بالتعاون مع المديرية العامة لتقنية المعلومات. وشرعت بعض المديريات بالعمل عليه ميدانياً، بهدف القيام بعمليات التفتيش وفق منهج علمي مدروس وبخطوات دقيقة ويعتمد في إصدار المخالفات على القرار الإداري رقم (55/2017) الخاص بالجزاءات الإدارية على مخالفات البلدية.

تماشيًا مع التطور الكبير في تقنيات المعلومات والاتصالات، والتي ساهمت في عملية تسهيل الإجراءات وتسريع إنجاز المعاملات بالمؤسسات الخدمية، تقوم بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة لتطوير الخدمات بتنفيذ عدد من الخدمات الإلكترونية منها: دليل خدمات بلدية مسقط، الذي يعد مصدرًا معلوماتيا يحتوي على خطوات وشرح تفصيلي للاستفادة من الخدمات البلدية المتاحة، كما يحتوي على المسمى المسجل للخدمة، وعرضًا للاشتراطات والضوابط والشروط الواجب توافرها للحصول على الخدمة، إضافة إلى المستندات والوثائق المطلوبة، ورسوم الخدمة وآلية التسديد. كما تشرف المديرية على تنفيذ ومتابعة نظام العنونة، إضافة إلى الربط الإلكتروني مع بوابة استثمر بسهولة، وتطوير النظام الذي يربط العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر، ويتبع مركز اتصالات مسقط المديرية العامة لتطوير الخدمات، ويُعد إحدى المنافذ الخدمية للبلدية والمعنية بتلقي الملاحظات والمقترحات وتوفير المعلومات التي تقدمها بلدية مسقط، كما يُعتبر نافذة للتواصل المجتمعي بجميع ما يتعلق بالبلاغات والمقترحات والاستفسارات، ووصل عدد المكالمات الواردة بمركز اتصالات مسقط (55.182) مكالمة خلال الفترة من (1/يناير- 30 /سبتمبر 2018م)، بينما سجل المركز (18350) بلاغا، وتم معالجة وإغلاق (17862) بلاغا بنسبة إنجاز وصلت إلى (97.34%).

كما يعد السوق المركزي للخضروات والفواكه بالموالح من الأسواق الرئيسية لبيع وتداول وتجارة الخضروات والفواكه بالجملة والتجزئة في مسقط، والذي أكمل عشرين عاماً منذ افتتاحه، وتعمل في السوق حوالي 500 شركة، تقوم باستيراد وتوفير الفواكه والخضروات الطازجة من بلدان عديدة؛ أهمها الأردن ومصر وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين ودول الخليج العربي ولبنان وتركيا وإيران واليمن وفرنسا، وتوفيرها بأسعار مناسبة ومقبولة للجمهور. كما يقوم السوق المركزي بتزويد أسواق المحافظات والولايات العُمانية بأنواع مختلفة من الخضراوات والفواكه التي ترده من خارج السلطنة، وذلك عن طريق المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية، كما يقوم بإعادة تصدير المنتجات سواء كانت عُمانية أو خارجية إلى أسواق الدول المجاورة.

 

                           

تعليق عبر الفيس بوك