مواقف ومشاهد للحياة

 

د. عبدالله المفرجي

 ١- كسب القلوب أولى من كسب المواقف.‏ فلا شيء يكتمل كما نحب، وكما قيل ذات يوم: ربما يكون دائمًا ذلك الشي الذي لا نتوقعه هو الأفضل.

٢- البناء والترميم يحتاج فترة زمنية كبيرة ومعول الهدم ينجز في ثوان، فلذلك لا تنتقد العمل الموجود وحاول طرح خيارات للتغيير واجعل صاحب القرار من يختار الطريقة.

٣- عليك بالصبر والحكمة في التعامل مع مجريات الأحداث اليومية بحكمة وذكاء.

٤- إياك والعجلة في جني ثمار النجاح اليانعة، فالروح البشرية لا تموت عندما تهزم ولكنها تموت عندما تستسلم.

٥- إذا لم تبادر أنت للتغيير فاعلم أنه يوجد في الكون من يحل مكانك ولا يملك أبجديات العلوم والمعارف ولا يحمل هم التطوير والتغيير للأفضل، فتكون أنت في زاوية مهملة ويكون هو في قائمة المنجزين.

٦- تعامل مع فريق العمل بلطف ولا تحاول فرض رأيك عليهم دعهم يشاركون في دفة التغيير والبناء والتطوير. يقول غاندي: "ما كنت أعتقد يوما أنّ القيادة تعني القوة واليوم أدركت أن القيادة تعني الاندماج مع الناس".

٧- لا يهمك كمصلح وناجح أن ينسب مقترحك لغيرك والنقطة الأهم أن ترى أفكارك واقعا ملموسا وسلوكا معيشا على أرض الواقع العملي.

٨- دع المثبطين وامض في طريقك مبتسما، متفائلا، مشجعا وشاكرا لمن حولك على الإنجاز حتى لو كان قليلا، فقليل دائم خير من كثير منقطع. وإذا كنت لا تخاف مما سوف يقوله الناس، فأنت قد اجتزت الخطوة الأولى للنجاح.

٩-  القرارات الصاعدة أفضل طريقة لكسب من حولك، أما القرارات الهابطة تفقدك ود موظفيك وفريق عملك.

١٠- ابتعد عن النقد الجارح لمن حولك ما استطعت لذلك سبيلا.

١١- كن قدوة لمن حولك في الإنجاز ومواصلة النضال من أجل تحقيق النجاح والتميز. "لا يمكن تحقيق النجاح إلا إذا أحببت ما تقوم به"ديل كارنيجي.

١٢- أفضل الطرق لاستشراف مستقبلنا أن نصنعه بأنفسنا، وأن نملك زمام المبادرة والتجديد، وأن نبتعد عن الانكفاء والسلبية واليأس. الآمال العظيمة تصنع الأشخاص العظماء.

١٣- فكر خارج الصندوق، ولا يثن عزمك أن ترى نفسك وحيدا في الميدان فأنت الجماعة وإن كنت واحدا ما دمت على الحق.. قال تعالى: "إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ" ويقول كذلك: "وَمِن قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ" ويقول جلت قدرته: "وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ".

١٤- الوصول إلى الهدف لا يكفي، الأهم هو تجديد المعارف وتطويرها والمحافظة على الإنجاز ومواصلة طريق التقدم برؤية واضحة "القوة لا تأتي من المقدرة الجسدية إنما تأتي من الإرادة التي لا تقهر"(غاندي).

١٥- الضغط يولد الإنجاز، والإصرار على النجاح يولد النجاح والتفوق. كلّ الخسائر قابلة للتعويض إلا أن تخسر سنوات من عمرك باحثاً عن رضا الناس، فرضا الناس غاية لا تدرك.

١٦- يظل الإنسان ناجحا ما دام يتعلم، فإذا اعتقد أنه لا يحتاج للتعلّم فقد حكم على نفسه بالفشل!! من لا يتجدد ... يتبدد.

١٧-  من أعظم متع الحياة أن تنجز شيئًا قال عنه الآخرون أنه مستحيل.

١٨- العقبات وهم يضعه الإنسان لنفسه حتى لا يتقدم انظر هل تستطيع إيقاف ساعة الزمن؟

١٩- ‏العقبات هي تلك الأشياء المخفية التي تراها عندما ترفع نظرك عن هدفك. والعقبات التي نتخطاها اليوم هي الثمن الذي يجب علينا دفعه للحصول على الإنجازات والنجاحات في الغد.

٢٠- "لا تقلق من العوائق التي تواجهك فأنا أؤكد لك أن عوائقي أكبر بكثير" أينشتاين.

تعليق عبر الفيس بوك