"الأحمر" يلاقي نسور قاسيون وديا .. غدا

...
...
...
...

 

الرؤية - وليد الخفيف

تصوير/ عبدالله البريكي

يُوَاصل الأحمر العماني -تحت قيادة مدربه الهولندي بيم فيربيك- مرانَه بمعسكره الداخلي الذي سيستمرُّ حتى العشرين من الشهر الحالي؛ إذ يلتقي غدا الجمعة بنظيره السوري وديا على مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، قبل أن يواجه البحرين يوم الإثنين المقبل، وذلك ضمن الاستعدادات لخوض نهائيات أمم آسيا التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة يناير المقبل.

وأكدت مصادر لـ"الرؤية" أنَّ القناة الرياضية تجد صعوبة في نقل المباراة حال إقامتها على مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، نظرا لتزامن المباراة مع احتفالات العيد الوطني المجيد الـ48 وانشغال كل وحدات النقل المتحركة لتغطية هذا الحدث المهم؛ لذا فقد عرض مسؤولو القناة على فيربيك إقامتها على ستاد السيب الرياضي الذي تتوافر به وحدة نقل ثابتة، بيد أن الاخير رفض وأصر على إقامتها بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، وما زالت الجهود متواصلة من قبل الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون من أجل بثها على الهواء مباشرة.

من جهة أخرى، أدى اللاعبون مرانهم على فترتين صباحية ومسائية، فأدوا الحصة الأولى في صالة اللياقة البدنية في الفندق مع مخطط الأحمال البدنية بقصد رفع مستوى الكفاءة البدنية، ثم قاد فيربيك الحصة التدريبية المسائية والتي تضمت تدريبات نوعية ركزت على الجاناب التكتيكي والفني بمشاركة جميع اللاعبين، وعاون فيربيك في ذلك مساعداه مهنا سعيد ووليد السعدي؛ تزامنا مع مران حراس المرمى تحت قيادة التونسي الشاذلي المبروكي.

وقال مدير المنتخب مقبول البلوشي: المنتخب يؤدي البرنامج الموضوع من قبل الجهاز الفني بدقة. نامل أن يصل اللاعبون للحالة التدريبية المثالية، وأن تسهم المباراتان الودتان في ترقية الكفاءة الفنية.

وبمعرض إجابته عن مشاركة رائد إبراهيم لاعب فاليتا المالطي، قال: رائد إبراهيم بات جاهزا لخوض اللقاء بعد التعافي من الإصابة الخفيفة التي لحقت به في مباراة فريقة الأخيرة في الدوري المالطي.

ويُشار إلى أنَّ رائد  كان يعاني من التواء خفيف في الكاحل تزامنا مع حالة إرهاق، لذا خضع لتدريبات فردية مع الجهاز الطبي خلال الأيام الماضية وأضحى جاهزا لخوض المباراة غدا؛ إذ يعد أحد العناصر المهمة التي يعتمد عليها فيربيك.

من جانب آخر، وصل منتخب سوريا أمس الأول بقائمة مكتملة، فأدى مرانه الأول في السابعة من مساء أمس الأول على الملعب الفرعي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، وواصل استعدادته بحصة تدريبية في الخامسة من مساء أمس على نفس الملعب.

ويترأس بعثة المنتخب السوري رئيس الاتحاد محمد فادي الدباس، وضمت القائمة التي أعلن عنها المدرب الألماني بيرند ستانج 25 لاعبا؛ هم: خالد صبحي عثمان وعبدالملك جهاد العنيزان وأحمد محمد الصالح وعمر السومة وعمر خربين ومحمد زاهر الميداني وخالد المبيض ومؤيد العجان ويوسف نوري قلفا وفراس الخطيب وحسين الجويد وعمرو جنيات وتامر حاج محمد وفهد يوسف ومحمود المواس وجهاد الباعور وأحمد عبدالفتاح أشقر وأحمد عبدالجليل مدنية وأسامة محمود أومري وماردك مارديكيان وأياس عثمان ومحمد عثمان وإبراهيم عالمه ونديم أحمد صباغ بالإضافة إلى عمرو الميداني.

وتواجِه فيربيك الساعي لتفعيل الشق الهجومي عدة تحديات؛ مثل الإصابة التي لحقت بسامي الحسني واستبعد على أثرها من المنتخب، كما تبددت مساعيه الرامية لتجربة أولى لمسلم عكعاك لاعب نادي مرباط لنفس السبب؛ إذ حالت الإصابة التي لحقت به خلال مباراة فريقه أمام النهضة لعدم استدعائه.

ولم يستدع فيربيك مهاجميه عبدالعزيز المقبالي وسعيد الرزيقي (الشلهوب) لهذا المعسكر؛ لذا يتعين على الغساني والهاجري واليحيائي إثبات وجودهم، لا سيما وأن استبعاد المقبالي والرزيقي ليس نهائيا، وستكون المنافسة محتدمة على هذا المركز حال تعافي عكعكاك الذي طالبت شريحة واسعة من الجماهير بانضمامه.

فيربيك: لا داعي للقلق

قال المدرب الهولندي فيم فيربيك: أتفهم شكوك الوسط الكروي والإعلامي في نجاعة هجوم المنتخب وإحراز الأهداف، المنتخبات التي لعبنا معها سابقا لا تسمح لك بسهولة التهديف، وقوتها أجبرتنا على إحكام الخطوط الخلفية، ولم نعمل كثيرا على إيجاد حلول تهديفية، ولكن قادم المباريات الودية سنركز فيها على الشق الهجومي، ولدينا متسع من الوقت لذلك. وقال ممازحا: ألا يكفي أن المنتخب ومنذ قدومي قد أحرز 40 هدفا.

وأضاف: مجموعتنا صعبة في آسيا، المنتخب الياباني معروف، وأعتقد أنه  لن يمنحنا حرية الحركة والمناورة الهجومية في منطقته، والمنتخب الأوزبكي لا يقل عنه في ذلك، ومع ذلك فإن المباراة الأولى هي التي ستمنحنا إلى حد ما بطاقة العبور للدور الثاني. على كلِّ حال لا تقلقوا كثيرا، وثقوا في إمكانية أن يقدم المنتخب مستويات ترضي الجماهير العمانية وتسعدها والمفاجآت واردة.

الوهيبي: سقف طموحنا ارتفع

قال سالم الوهيبي رئيس اتحاد كرة القدم: تقارير الجهاز الفني وما نراه ينبئ بوصول المنتخب لمستويات عالية ارتفع معه سقف طموحاتنا، وهناك مفاجآت ستسجل بالبطولة، ونتمنى أن نكون إحدى هذه المفاجآت؛ حيث إنَّ لنا ما يقارب الشهرين، ولعبنا مباريات ودية استفدنا منها، وآمالنا كبيرة في التأهل لأدوار متقدمة في كأس آسيا، وأن تسعد الجماهير العمانية بمنتخبها.

وتابع: المدرب وجهازه المعاون وإدارة المنتخب يبذلون جهدا كبيرا والمعنويات العالية مثلما يرى الجميع، ولا يزال لدينا معسكر آخر في أبوظبي يسبق البطولة، وأمامنا 4 مباريات ودية مؤكد ستضيف الكثير للمنتخب وجهازه الفني بقصد الوصول للجاهزية التامة. ومضى قائلا: المدرب يسعى لإيجاد حلول تهديفية لمعالجة المشكلة الهجومية، لكنه سيلعب بالمتاح. حاول استدعاء مسلم عكعاك، لكن اللاعب أصيب وفعلا لدينا إشكالية في الإصابات التي لحقت بالمدافعين نادر عوض وفهمي.. علينا إيجاد البدائل، ومع ذلك كلنا ثقة في قدرات المدرب كونه ليس بغريب عن البطولة.

وعن استدعاء سعد سهيل للقائمة مجددا، قال: سعد ليس بغريب على المنتخب وفقا لإمكاناته الفنية، تم استدعاء سعد بعد استقرار وضعه مع ناديه.

 

تعليق عبر الفيس بوك