توثيق "بر الحكمان" لإدراجها ضمن اتفاقية "رامسار" الدولية

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

أَعْلَن مَعَالي مُحمَّد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية، أنَّ الوزارة تعمل على توثيق أهميَّة موقع بر الحكمان بولاية محوت لتقديمه رسميًّا إلى الأمانة العامة المسؤولة عن اتفاقية "رامسار" الدولية الخاصة بمناطق الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية؛ حيث تستوفي المحمية جميع المعايير التسعة تقريباً ليتم تصنيفها ضمن هذه المناطق.

جاء ذلك في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"، على هامش تدشين شركة شل للتنمية عُمان -وبالتعاون مع وزارة البيئة والشؤون المناخية، ومنظمة الأراضي الرطبة العالمية- كتاب "بر الحكمان.. جنّة الطيور الساحلية في عُمان"، والذي يهدف لإبراز التنوع الحيوي الذي تزخر به محمية الأراضي الرطبة بمحافظة الوسطى، وذلك في إطار الاحتفال بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد.

وقال معالي وزير البيئة والشؤون المناخية: إنَّ محميَّة بر الحكمان تتميَّز بموقع بيئي مميز على مستوى العالم؛ حيث يمر بها مئات الآلاف من الطيور؛ وبالتالي تعبر منطقة أساسية لهجرة الطيور، خاصة خلال فصل الشتاء؛ حيث تحطُّ رحالها بعمان سعيا للدفء والطعام، وبعضها يبقى طوال الشتاء وبعضها الآخر يواصل مسيرته. وأكَّد معاليه أنَّ موقع بر الحكمان متفرد عالميا؛ لذلك اهتمت وزارة البيئة والشؤون المناخية بإجراء مسح لمكونات المحمية، كما أسهمت في نجاح تجربة رصد الطيور المهاجرة في هذه المنطقة، والتي تحظى باهتمام العديد من المنظمات والجهات العالمية المهتمة بالبيئة والطيور.

تعليق عبر الفيس بوك