استعراض مخرجات برنامج الابتكار في قطاع الرخام وتطوير الفرص الاستثمارية

 

مسقط - العمانية

نظم مركز الابتكار الصناعي أمس ندوة حول "استعراض مخرجات برنامج الابتكار في قطاع الرخام وتطوير الفرص الاستثمارية"، وذلك بهدف تحسين مصانع الرخام القائمة حاليا في السلطنة وتحسن الإنتاج وجودة الإنتاج في هذا القطاع بفندق كراون بلازا.

ورعى افتتاح الندوة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة الذي أوضح أنّ الندوة عبارة عن سلسلة ندوات يقيمها مركز الابتكار الصناعي، مشيرا إلى أنّ مركز الابتكار وبرنامج "الابتكار في قطاع الرخام وتطوير الفرص الاستثماري" من مخرجات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ". وأضاف سعادته- في تصريح للصحفيين- أن مركز الابتكار الصناعي يسعى إلى إقامة برامج للابتكار في قطاعات مختلفة وخاصة في القطاع الصناعي، مشيرا إلى أن البرنامج يهدف إلى تحسين التقنية وجودة المحاجر وعملية تقطيع الرخام، إضافة إلى إيجاد منتجات جديدة في قطاع الرخام ويستمر من سنة إلى خمس سنوات. وبيّن سعادته أنّ الرخام العماني وصل إلى مستويات عالمية وينافس الرخام العماني حسب نوعيته وألوانه، موضحا أن الشركات العمانية تصدر الرخام العماني إلى أوروبا وآسيا لسمعته الجيدة، منوها إلى أن الدراسة التي أجريت في مجال الرخام ستساعد في تحسينه.

من جانبه، قال الدكتور عبدالله بن محمد المحروقي الرئيس التنفيذي لمركز الابتكار الصناعي إن برنامج الابتكار في قطاع الرخام وتطوير الفرص الاستثمارية بدأ في مارس الماضي وتمّ الوصول إلى 90 فرصة استثمارية واعدة تم استخلاص أفضل 25 فرصة منها. وأضاف أنّ هذه الفرص تتمثل في ثلاثة محاور رئيسية وهي الفرص الجديدة الواعدة في قطاع الرخام التي لا توجد في السوق المحلي وكيفية تحسين المصانع القائمة وكيفية الخروج باستراتيجية وطنية تمكن إدارة هذا القطاع بفعالية أكبر وكفاءة أفضل للوصول إلى مساهمة أقوى في الناتج المحلي والاقتصاد الوطني إضافة إلى إيجاد وظائف للعمانيين والوصول إلى أسواق عالمية.

من جانبه، قال عبدالله بن حمود الجفيلي المدير العام لصندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" إن الصندوق مكمل لمركز الابتكار الصناعي؛ حيث يتم حاليا إيجاد آلية محددة وسيتم التوقيع على اتفاقية في هذا المجال في الفترة القادمة لتسهيل حصول مخرجات هذه البرامج على دعم من "شراكة"، مضيفا أن الصندوق قدم ما لا يقل عن 6.6 مليون ريال عماني دعما للمشروعات الصغيرة.

 

تعليق عبر الفيس بوك