يستمر 6 أشهر بمتحف التاريخ الطبيعي

"رسالة الإسلام" ينشر قيم الاعتدال والتعايش في مدينة نورمبرج الألمانية

...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

في إطار حرص السلطنة والتزامها بنشر وتعزيز ثقافة التسامح الديني والتفاهم المتبادل والتعايش السلمي بين الدول والثقافات والشعوب، افتتح معرض "رسالة الإسلام من عُمان" بمتحف التاريخ الطبيعي بمدينة نورمبرج الألمانية تحت رعاية معالي الدكتور يواخيم هيرمان، وزير الداخلية والتكامل في ولاية بافاريا، واللورد الدكتور أولريش مالي عمدة مدينة نورمبرج، كما شاركت في حفل الافتتاح سعادة السفيرة ليوثا بنت سلطان المغيرية سفيرة السلطنة المعتمدة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، وبرونو كايزر رئيس جمعية الصداقة العمانية الألمانية، والمستشار محمد بن سعيد المعمري المستشار العلمي بمكتب الوزير بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية والمشرف العام على معرض (رسالة الإسلام)، والعديد من الضيوف البارزين من المؤسسات المشاركة والمجتمع.

وأشار معالي الدكتور يواخيم هيرمان، وزير الداخلية البافاري في خطابه الترحيبي، إلى أن المعرض يشكل مساهمة مهمة في تعزيز التسامح الديني والتعايش السلمي في ألمانيا.

من جانبه قال البروفيسور هورست كوب، مدير جمعية البيت العربي بنورمبرج: "فقط من خلال التفاهم القائم على المعرفة يمكن أن يتطور التفاهم والتعايش بطريقة مثمرة داخل المجتمع".

وفي هذا الصدد، أعرب الدكتور مالي، عمدة مدينة نورمبرج، عن أمله في فهم أعمق للرسالة الحقيقية للإسلام من خلال العرض الطويل الأمد للمعرض والفعاليات الكثيرة المصاحبة للحدث.

وفي كلمتها الترحيبية قالت سعادة السفيرة ليوثا المغيرية بعد الترحيب بالضيوف أن معرض (رسالة الإسلام) يهدف إلى توسيع مظلة قيم التسامح والتفاهم والتعايش بين شعوب العالم من خلال التنسيق مع المنظمات الدولية والمراكز الدينية المهتمة بنشر القيم المعتدلة والدعوة للسلام والتعايش بين الناس والثقافات والأديان. وأضافت: "عمان سعت إلى التعبير بوضوح وصدق عن موقفها ورؤيتها تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية بهدف تعزيز السلام والأمن في العالم".

وقال محمد بن سعيد المعمري، المستشار العلمي بمكتب وزير الأوقاف والشؤون الدينية، والمشرف العام على المعرض: "نؤمن إيمانا عميقا بأن السلام والاستقرار في العالم لا يمكن تحقيقهما اليوم وفي أي مجتمع إلا من خلال الحوار والتفاهم. ونحن نعتقد أنه من خلال تكاتف المجتمع الدولي والشعوب المحبة للسلام معا يمكننا تحقيق قيم التعايش السلمي والوئام الإنساني والقيم المشتركة".

وأكّد المعمري بأنّ إقامة المعرض في نورمبرج جاء نتيجة للتعاون الوثيق بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في السلطنة وجمعية الصداقة العمانية الألمانية وبيت العرب نورمبرج ومركز الدراسات الأوروبية الشرقية في جامعة فريدريش ألكسندر إيرلانجن - نورمبرج وجمعية التاريخ الطبيعي الألمانية.

الجدير بالذكر أنّ معرض (رسالة الإسلام) تم إطلاقه من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عام ٢٠١٠م وزار أكثر من ستة وثلاثين دولة وأكثر من مائة وعشرين مدينة حول العالم حتى الآن، ويحمل عنوان: (التسامح والتفاهم والتعايش: رسالة الإسلام في سلطنة عُمان) ويهدف إلى نشر مظلة هذه القيم بين شعوب العالم، وقد اكتسب المعرض قبولا متناميا في الأوساط العالمية، وتمّ التنسيق بشأنه مع عدد من المنظمات العالمية وأهمها منظمة اليونسكو، والعديد من المركز الدينية المهتمة بنشر القيم المعتدلة والدعوة إلى السلم والعيش المشترك بين الناس والثقافات والأديان.

يستمر المعرض في متحف التاريخ الطبيعي في نورمبرج حتى نهاية أبريل 2019، ويشتمل على برنامج حافل من المحاضرات والندوات وورش العمل المتخصصة يحييها ويقيمها الخبراء والعلماء من مختلف التخصصات التاريخية والدينية، بالإضافة إلى مجالات التنمية السياسية والاقتصادية، والعلوم البحرية وبناء السفن، وهي مجالات تعكس هوية السلطنة وحضارتها الممتدة عبر القرون. كما سيقوم الخطاطون العمانيون بتنظيم ورش عمل في جماليات الخط العربي. وفي نهاية موسم المعرض سيقام مهرجان ليوم كامل للمواطنين في نورمبرج في 28 أبريل 2019. 

 

تعليق عبر الفيس بوك