بتشريف من المقام السامي .. الشيبانية ترعى حفل التخرج

جامعة السلطان قابوس تزف خريجي الدفعة 29 من الكليات العلمية

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

بتشريفٍ من حضرة صاحب الجلالة السُّلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاه- رعت مساء أمس الأحد معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم حفل تخريج الدفعة التاسعة والعشرين من طلبة جامعة السلطان قابوس وذلك في المسرح المفتوح وتمَّ في الحفل الثاني تخريج طلبة الكليات العلمية الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه والبكالوريوس.

وبلغ عدد الخريجين في هذا الحفل 1303 من مختلف  الكليات العلمية، حيث كان عدد خريجي كلية العلوم الزراعية والبحرية 199، وعدد خريجي كلية الهندسة 453، فيما يبلغ عدد خريجي كلية الطب والعلوم الصحية 133، وعدد خريجي كلية التمريض 100، وعدد خريجي كلية العلوم 418.

وألقى سعادة الدكتور سعود بن علي البيماني رئيس الجامعة كلمة قال فيها: "إن الجامعةَ تُخرِّجُ هذا العامَ، (2954) خريجًا وخريجة من مُختلفِ الدرجاتِ العلميةِ، وإنَّ الشواهدَ الحيّةَ على بُلوغِ الجامعةِ المكانةَ السامية، لم تكنْ وليدةَ اللحظةِ، ولا حُلمًا، لم يتحققْ، بل رُسمتْ مَعالِمُه، خطوةً بخطوة".

ثم تطرق سعادته إلى أبرز إنجازاتِ الجامعةِ، على مُختلفِ الأصعدةِ، المحليةِ منها والدولية، مشيرًا إلى تحقيق فريقُ طلبةِ كليةِ العلومِ المراكز الأولى في عدد من مُسابقات مؤتمرِ علومِ الأرض "جيو" 2018م بمملكة البحرين. وحصولَ مشروعُ التخرجِ لطلبةِ برنامجِ الهندسةِ الصناعيةِ بكليةِ الهندسة على المركزِ الثاني، في مُسابقةِ مشاريع التَّخرجِ في المؤتمرِ الدوليِ الثامنِ للهندسةِ الصناعيةِ وإدارةِ العمليات فيأندونيسيا. وفي مجال ابتكارات الطلبة دشن فريق طلابي من شركة (زوى) منتجاً لتلطيف الحرارة داخل المركبة.

أما على صعيد الأكاديميين فقال سعادته :"إنَّ الدكتور عبدالله بن محمد السعدي- عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية- حاز على جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب لعام 2017م، في حقل العلوم التكنولوجية والزراعية. وحصلت الدكتورة صباح بنت أحمد السليمان من كلية الهندسة على جائزة قطر للاستدامة 2018م، عن فئة البحوث الخضراء: إعادة استخدام مخلفات آبار النفط في أنشطة صناعية أخرى. كما حصل الدكتور غازي بن علي الرواس من كلية الهندسة على لقب أول رئيس من منطقة الشرق الأوسط للمنظمة الدولية للتبادل الطلابي (lAESTE)  لمنطقة آسيا والمحيط الهادي".

وعن المشاركة في الاتحادات والمنظمات العالمية، التي تعزز من مكانة الجامعة والسلطنة، أشار سعادته إلى حصول الجامعة على عضوية المجلس العلمي للبرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لمدة 4 أعوام، وتُعد السلطنة أول دولة عربية تنضم لهذا البرنامج منذ نشأته عام 1972م. وحصلت اللجنة العمانية للرياضيات بالجامعة على العضوية الكاملة بالمجموعة الأولى في الاتحاد العالمي للرياضيات، وبذلك يُسمح للسلطنة بالتصويت على قرارات الاتحاد العالمي.

وقال سعادته :"نتيجة لهذه الجهود البارزة، ولأوَّل مرة، صنفت جامعة السلطان قابوس في المركز العاشر على مستوى الوطن العربي من بين700 جامعة عربية بحسب تصنيف QS لعام 2018م.

 واختتم سعادته بالقول:" إنَّ جامعةَ السلطانِ قابوسْ ماضيةٌ في تنفيذِ خِططِها الإستراتيجية، وتطبيقِ رؤيتِها لعامِ (2040م) ، ففي كلِّ عامٍ نُغذّي كافةَ القطاعاتِ الحيويةِ بالسلطنةِ بشبابٍ مؤهل، وكادرٍ وطنيّ على مستوىً عالٍ من المعارفِ والعلوم، ليكونوا ضمنَ المنظومةِ الواحدةِ التي تدفعُ مسيرةَ بناءِ النَّهضةِ المباركة. وإذْ تَفْخرُ الجامعةُ، فإنّها تَفْخرُ بمخرجاتِها، فمنذُ بدايةِ التأسيسِ إلى الآنَ تخرّجَ في الجامعةِ من جميعِ كلياتِها بشكْلٍ عام (57675) خرّيجًا وخريجة".

وألقت الخريجة وفاء بنت ناصر الشبلية من كلية الهندسة كلمة الخريجين، وكذلك ألقى الطالب فراهيد بن محمد المالكي من كلية العلوم الزراعية والبحرية قصيدة "ما بين مشهدين".

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك