100 طبيب و77 ممرضا يؤدون القسم الطبي في جامعة السلطان قابوس

...
...
...

 

مسقط - الرؤية

أدى خريجو كليتي الطب والتمريض بجامعة السلطان قابوس أمس الأحد القسم الطبي والتمريضي أمام راعي الحفل معالي الدكتور أحمد بن مُحمد السعيدي وزير الصحة، حيث بلغ عدد خريجي كلية الطب والعلوم الصحية الذين قاموا بأداء القسم 36 طبيبًا و64 طبيبة، فيما بلغ عدد الخريجين من كلية التمريض 11 ممرضا و66 ممرضة.

وألقت المكرمة الدكتورة منى بنت أحمد السعدون عميدة كلية الطب كلمة هنأت خلالها الخريجين من الدفعة السادسة والعشرين من كلية الطب والعلوم الصحية والدفعة الثانية عشرة من كلية التمريض، وقالت: "إن المستقبل وما سيحمله من تطور، يوجب عليكم استباقه ويحتم دوام العمل والتعلم لاستيعابه كي لا تكونوا بمنأى عن متابعته والمشاركة فيه"، مشيرة إلى ما سيصحب هذا التطور في تقنيات الطب من تحول كيفي في نمط الممارسة اليومية، حيث نرى أن محور الرعاية الصحية بدأ يبتعد تدريجيًا عن كون الطبيب في مركزه لتصبح الرعاية الصحية حصيلة عمل لفريق متكامل يكون فيه الطبيب عضوًا مع الآخرين، كل له دوره. مؤكدة على أنه لن ينحصر مجال عمل هذا الفريق في رعاية المريض فحسب، بل يمتد ليشمل المريض وعائلته والمجتمع المحيط به.

وأضافت:" أن التحول الطارئ على نمط الممارسة المهنية له أسباب عدة منها على سبيل المثال الزيادة المطردة في تكاليف الرعاية الصحية، وازدياد الوعي الصحي لدى المرضى والفيض الغزير والكمﱡ المتراكم من المعلومات الطبية وأساليب الرعاية الصحية والتقنيات الحديثة. مؤكدة على العامل الاقتصادي كأحد أهم هذه العوامل الذي سيكون له بالغ الأثر في تغيير نمط الرعاية الصحية في المستقبل، إذ إن أعداد المرضى، وكثرة التداخلات التشخيصية والعلاجية، وكلفة العلاج كلها في ازدياد ملموس مما يزيد من عبء العناية الصحية ويفرض مُراجعة أسلوب الممارسة المهنية".

وفي كلمة خريجي كلية التمريض أكدت الممرضة آلاء بنت تيسير الهنائية أنها وزملائها أهل للشهادة بمهنة التمريض.

وأشارت الطبيبة زينب المقرشي في كلمة خريجي كلية الطب إلى أن سبب وجود الخريجين اليوم ليس الاحتفال فقط بحصاد السنين وإنما الإعلان عن الانتقال من مرحلة الاكتساب إلى مرحلة العطاء، ورحلة ترجمة المعارف والعلوم والمهارات إلى واقع مثمر بناء.

وقام الخريجون من كلية التمريض بأداء القسم التمريضي بقيادة الدكتورة إيمان بنت حمدون الهاشمية مساعدة العميد للشؤون الإكلينيكية بكلية التمريض، فيما قام الأطباء الخريجون بأداء القسم الطبي بقيادة الدكتور خميس بن محمد الهاشمي مساعد العميد للشؤون الإكلينيكية بكلية الطب والعلوم الصحية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك