نائبة رئيس مجلس الدولة تشارك في المؤتمر العالمي للبرلمانيات ببريطانيا

 

مسقط - الرؤية

شاركت المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية نائبة رئيس مجلس الدولة في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات والذي عُقد بعنوان "تعزيز الرؤية وإحداث التغيير"، بمقر مجلس العموم البريطاني في العاصمة البريطانية لندن، وذلك بمُناسبة الذكرى المئة لحصول المرأة في المملكة المتحدة على حق التصويت في الانتخابات.

وناقش المؤتمر- بمشاركة نحو 100 من البرلمانيات من جميع أنحاء العالم- آليات تمكين المرأة البرلمانية وإنجازاتهن وتعزيز دورهن التنموي في إحداث التغيير الإيجابي على الصعيدين الوطني والدولي. وأكد المؤتمر دور المرأة في المشاركة السياسية وضمان إسهامها الفعَّال في مراكز صنع القرار. وألقت المكرمة الدكتورة سعاد اللواتية كلمة ضمن الجلسة الافتتاحية العامة، بعنوان "المرأة في البرلمان.. الاحتفال بالتقدم وبناء المستقبل"، سلطت خلالها الضوء على أهمية دور النساء البرلمانيات في تعزيز تمكين المرأة. وتطرقت الجلسة إلى مناقشة آليات تعزيز تمكين المرأة، وتشجيع المزيد من النساء على الاضطلاع بدور فعال في البرلمان، كما تم خلال هذه الجلسة الاحتفاء بإنجازات عضوات البرلمان ومشاركة تجاربهن. وحضرت المكرمة الدكتورة سعاد اللواتية الجلسة العامة الثانية بعنوان "التركيز على السياسات لتحقيق التغيرات"، كما حضرت عددا من الورش المرتبطة بالمؤتمر منها "برنامج تمكين المزيد من النساء في البرلمان"، و"التمكين الاقتصادي للمرأة". وحضرت المُكرمة سعاد اللواتية حفل الاستقبال برعاية رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي، وحفل الوداع في وزارة الخارجية البريطانية.

والتقت اللواتية بعدد من البرلمانيات من دول مختلفة لتبادل الخبرات والتجارب البرلمانية والتعرف على الأنظمة البرلمانية والحكومية ومنهن هيدي نوردبايلوند من النرويج وصوفيا آبادي نور من كينيا وجيرالين دادلي من جنوب أفريقيا، وجوان موكا من بولندا، ود. زينتور آغيمين من غانا، وآن سبيغل من ألمانيا، وتاباتا كلاوديا من البرازيل، بجانب عدد من البرلمانيات من بريطانيا.

تعليق عبر الفيس بوك